رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أخطر متهمي الخلية السرية للقاعدة ينقض بيعته لزعيم داعش
نشر في عكاظ يوم 18 - 08 - 2016

نقض أخطر المتهمين بتشكيل خلية سرية تابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي بالسعودية أقواله التي أدلى بها في جلسة سابقة لمحاكمته أمام المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض، زاعما تخليه عن مبايعة زعيم التنظيم الإرهابي أبو بكر البغدادي، والتزامه بمبايعة ولاة الأمر.
وفيما حملت الجلسة الثانية للمحاكمة أمس (الأربعاء) التناقض الذي بدا على المتهم اكتفى المدعي العام بمواجهة تلك التناقضات بتقديم لائحة تهم إضافية ضد المتهم مرفق بها 20 دليلا وقرينة.
وعقدت المحكمة جلستها للاستماع إلى إجابات أعضاء الخلية المكونة من ستة متهمين، وردودهم على ما اتهموا به من قبل المدعي العام في الجلسة السابقة، وذلك بحضور المدعي العام وممثلي وسائل الإعلام المحلية.
وظهر المدعى عليه الرابع خلال الجلسة بشكل متناقض تماما عما ظهر به في الجلسة الأولى، إذ تراجع عن كثير مما أعلنه آنذاك من تكفيره للدولة ورجال الأمن ومبايعته زعيم التنظيم الإرهابي وتنازله عن حمله للجنسية السعودية، إذ زعم خلال إجابته أمس أنه لا يكفر الدولة ولا رجال الأمن، وأن البيعة التي في عنقه لولي الأمر.
وسأله رئيس الجلسة عن رده على التهم الثماني الموجهة ضده من انتهاجه المنهج التكفيري القائم على تكفير الدولة وتوزيعه منشورات للغرض ذاته، وحيازته مواد كيميائية لصناعة المتفجرات، وتستره على منسق يقوم بإخراج عدد من الشباب لمناطق الصراع بسورية، ومشاركته في تجمع محظور أمام مركز المناصحة والرعاية في جدة لإثارة الفتنة بعد التنسيق مع آخرين، ومخالفته التعهدات السابقة بالابتعاد عن مواطن الشبهة، ليرد قائلا: «جميع ما ذكره المدعي العام في دعواه تجاهي غير صحيح، والصحيح أنه قبض علي أمام مركز المناصحة والرعاية بجدة أثناء وجودي لاستقبال أصحابي المفرج عنهم».
كما قدم المدعي العام لائحة تهم إلحاقية ضد المدعي عليه الرابع وهي اتهامه بخلع البيعة التي في عنقه لولي الأمر، ونشره الفكر التكفيري داخل السجن بكتابته المنشورات التكفيرية، وتهديده العاملين بالسجن بالانتقام منهم عند الخروج، إضافة إلى 20 دليلا وقرينة، حيث ذكر رئيس الجلسة أنه سيتم النظر في تلك الأدلة في الجلسة المخصصة لمناقشة الأدلة.
وطلب المتهمان الأول والثاني مهلة إضافية لتقديم إجاباتهما وإعداد ردهما، فيما قدم الأربعة المتهمين الآخرين (3-4-5-6) إجاباتهم، حيث اكتفى المتهم الثالث والسادس بتقديم الدفوعات مكتوبة دون تلاوتها، فيما قدم المدعى عليهما الرابع والخامس إجاباتهما شفهيا.
ووافق رئيس الجلسة للمدعى عليهما الأول والثاني على منحهما الفرصة إلى جلسة أخرى لكي يقدما إجاباتهما على التهم الموجهة ضدهما، فيما حدد جلسة أخرى للمدعى عليهم المتبقين للبدء في جلسة مناقشة الأدلة ضد كل منهم والسير في نظر الدعوى.
أما المدعى عليه الخامس فأقر خلال جوابة على صحة جميع التهم الخمس الموجهة ضده، معلنا توبته أمام رئيس الجلسة بعدم العودة لطريق الجماعات الإرهابية، ذاكرا أن والده مقاطعه منذ سنتين بسبب تورطه في جرائم إرهابية.
وكان المدعي العام طالب في الجلسة السابقة بالحكم على كل من المدعى عليه الأول والثاني والرابع بالقتل تعزيرا، والحكم على بقية المتهمين بأحكام تعزيرية شديدة ورادعة، إضافة لمصادرة كافة المضبوطات التي كانت بحوزتهم عند القبض عليهم.
يذكر أن كل من المدعى عليهم الرابع والخامس والسادس سبق أن تورطوا في جرائم إرهابية أخرى وصدرت بحقهم أحكام قضائية ضد كل منهم.
وتواجه الخلية الإرهابية تهم انتمائهم لخلية سرية تابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي داخل المملكة واعتناقهم المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة، وخلع البيعة التي في عنقهم لولي الأمر، وشروعهم في تفجير أحد المجمعات السكنية بالرياض، وتخطيطهم لاستهداف أحد أمراء مناطق المملكة، والشروع لاختطاف ضابط مباحث بعد خروجه من المسجد تحت تهديد سلاح مسدس لاستخدامه كرهينة، وتدربهم على صناعة المتفجرات وتسترهم على خروج أحد الأشخاص لمناطق الصراع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.