مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    ترقُّب خفض الفائدة يهبط بالذهب    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في الداير.. غرق وانجرافات وانقطاع للكهرباء
نشر في عكاظ يوم 22 - 07 - 2016

اجتاحت الرياح الشديدة والأمطار الغزيرة المصحوبة بزوابع رعدية التي شهدتها منطقة جازان عصر أمس، عددا من الأحياء والقرى والهجر في محافظة الداير بني مالك لتقطع التيار الكهربائي عن بعض القرى والهجر لساعات، فيما تعرضت شبكات الاتصالات للأعطال بصفة تامة وتسببت في سقوط اللوحات الإرشادية على الطرقات فضلا عن عدد من الأشجار.
انقطاع الكهرباء
عاشت قرى جبال خاشر وشهدان والعريف والعزة في الظلام حتى ساعات الصباح الأولى من اليوم التالي، ولم تسلم الطرق الرئيسية والفرعية من آثار الأمطار بعد أن تساقطت الأحجار وجرفت السيول الأتربة، مما أدى إلى إغلاق البعض منها فيما علقت العديد من المركبات بسبب جريان أودية المحافظة، ما استدعى تدخل فرق الدفاع المدني في الداير لانتشال المركبات العالقة كما انقلبت مركبة على طريق خبارة ولم يصب قائدها بأذى.
البلدية تباشر العمل
رئيس بلدية الداير المهندس غصاب العتيبي، أشار إلى أن البلدية تلقت بلاغات عديدة عن انقطاع للطرق في عدة أحياء وهجر داخل المحافظة وخارجها، مما استدعى تدخل الآليات الثقيلة لإزاحة الصخور والأتربة عن الطرق وإعادة فتحها ليتمكن الأهالي من الوصول لمنازلهم.
جرف ثلاثة أشخاص
كما جرفت سيول الداير ثلاثة أشخاص بحسب نائب متحدث مدني جازان الرائد محمد آل صمغان، الذي أشار إلى أن مركز القيادة والتوجيه تبلغ عن غريق مقيم يمني الجنسية في وادي قصي بمحافظة العيدابي وتم انتقال فرق الإنقاذ للموقع مدعومة بالغواصين وتمت مباشرة عملية البحث عن الغريق في بركة ماء خلفتها الأمطار، وتم العثور عليه وانتشاله ونقله للمستشفى وهو متوفى. كما ورد بلاغ عن ثلاثة غرقى من جنسية عربية تم انجراف مركبتهم في السيل وتم الانتقال للموقع واستخراج المحتجزين من السيل واتضح أن شخصين من الذين تم إخراجهم بحالة جيدة، فيما تم انتشال الثالث من على مسافة 500 متر بعد جرف السيل له وهو متوفى.
انقطاع طريق عثوان
أكد عدد من الأهالي أن وادي الجوة قطع الطريق على سكان جبل عثوان وحبس أثناء محاولتهم الوصول إلى الجبل وأجبرتهم على النوم في العراء، فيما حاول البعض الصعود إلى الجبل سيرا على الأقدام بسبب الانهيارات الصخرية التي منعتهم من الوصول إلى قراهم الجبلية والعودة إلى الداير بعد أن قطعت السيول الطريق الذي تم تنفيذه داخل أحد الأودية.
كما احتجزت السيول عشرات المواطنين في وادي الشعيب بعد أن جرفت الأتربة والحجارة وقطعت الطريق وعلقت بعض السيارات في الجرف الترابي، فيما سارعت الشركة المنفذة للطريق الجبلي بفتح الطريق إلا أن العبور من خلاله كان محفوفا بالمخاطر بسبب انجراف الأتربة والانهيارات الصخرية.
جولة المحافظ
وقف محافظ الداير بني مالك على المواقع المتضررة من السيول واطلع على الأضرار الناجمة جراء الأمطار والسيول وسبل معالجتها، كما شدد على ضرورة معالجة الخلل وإصلاحه وأن تقوم كل دائرة خدمية بمسؤولياتها وإيجاد طرق بديلة بعيدة عن مجاري السيول والأودية، خصوصا أن جبال بني مالك تشهد حاليا أمطارا غزيرة لم تشهدها منذ سنين طويلة.
رفع التوصيات
رئيس المجلس البلدي بالداير أسعد الخالدي أكد أن المجلس بحث أضرار السيول وما نتج عنها ورفع التوصيات للجهات المختصة وأصدر قرارات بشأنها لتعديل وضع مجاري الأودية وإبعاد السيول عنها وإيجاد الحلول المناسبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.