تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



20 سعوديا يدخلون عالم التقنية في «وادي السيليكون»
نشر في عكاظ يوم 25 - 06 - 2016

دخل أكثر من 20 سعوديا مبتكرا، عالم تقنية المعلومات وهندستها واستثماراتها في «وادي السيليكون Silicon Valley» الذي يقع في مدينة «سان فرانسيسكو» في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، ويضم آلاف الشركات المتخصّصة في مجال التقنيات المتقدمة بقيمة سوقية تقدر بأكثر من ثلاثة تريليونات دولار، وتعمل على دعم الاختراع والابتكار، وتحفيز الكيانات الصغيرة على ذلك حتى تنجح وتصل بمنتجاتها وخدماتها إلى العالم أجمع.
ويتزامن هذا الحضور الوطني المتميز مع وقوف السعودية على أعتاب مرحلة نوعية جديدة تتمثل في رؤية المملكة 2030، وإطلاق برنامجها التنفيذي «برنامج التحول الوطني 2020» الذي يقود دفته الطموحة ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.
واتسمت زيارة ولي ولي العهد الحالية للولايات المتحدة الأمريكية بالأبعاد السياسية والاقتصادية والمعرفية، لكن البعد المعرفي فيها برز كثيرا نتيجة اهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بأن يكون المجتمع السعودي مجتمعا معرفيا يعمل على اكتساب المعرفة وإنتاجها كقيمة مضافة للإبداع والابتكار، والدليل على ذلك الاهتمام رسالة الملك سلمان التي حملتها رؤية المملكة 2030، وقال فيها: «هدفي الأول أن تكون بلادنا نموذجا ناجحا ورائدا في العالم على كافة الأصعدة، وسأعمل معكم على تحقيق ذلك». وبرز من هذه الكوادر الوطنية، الدكتورة ملاك بنت عابد الثقفي التي تعمل في إحدى الشركات البحثية في مدينة سان فرانسيسكو، لتوطين دراسة الجينات، وتشكيل كيانات تجارية خاصة تخدم وزارة الصحة والقطاع الخاص في هذا التوجه.
والدكتورة ملاك طبيبة استشارية متخصّصة في علم الأمراض العصبية والجينية الجزئية في مدينة الملك فهد الطبية، وباحث رئيس في معمل الجينوم السعودي بالمدينة، وأستاذ بحث مساعد في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في مركز أبحاث الجينوم، وعضو هيئة التدريس في كلية الطب بجامعة هارفارد، واستشاري أمراض عصبية وجينية بمستشفى برمنجهام والنساء في بوسطن الأمريكية.
وأوضحت أنها تعمل ضمن مشروع علمي مشترك مع كبرى شركات العالم المتخصّصة في التحليل الجيني، وذلك في إطار مبادرات مشروع الجينوم السعودي الذي تتبناه مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية عن طريق مشروع «بادر» ووزارة الصحة، لدعم ريادة الأعمال.
وبيّنت في حديث لوكالة الأنباء السعودية أنها تسعى في عملها إلى نقل الخبرات العالمية في مجال التحليل الجيني إلى المملكة وتوطينها بما يتوافق مع أهداف رؤية المملكة 2030، وبرنامج التحول الوطني 2020.
وأكدت أن نتائج المشروع ستشكل قفزة نوعية كبيرة في طرق العلاج وأساليبه ونوعية استخدام الأدوية بحسب خريطتها الجينية.
مصمّم أجهزة طبية:
وفي مشهد آخر من أمريكا، برز المبتكر السعودي أحمد السيّد الغازي الذي تم اختياره عام 2013 ضمن قائمة الطلاب العشرة الأوائل المميزين من بين 90 ألف طالب يدرس في الولايات المتحدة الأمريكية، وحاصل على أربع براءات اختراع أمريكية، ويعمل في مجال تصميم الأجهزة الطبية المبتكرة لكبار السن، ومن المتحدثين الزائرين في كلية الهندسة بجامعة ستانفورد.
ويعد الغازي نموذجا واقعيا يحاكي تفاصيل رؤية المملكة 2030 المركزة إحدى محاورها على الاقتصاد المزدهر من خلال دعم الابتكار في التقنيات المتطورة، وريادة الأعمال.
وقال الغازي في حديث مماثل لوكالة الأنباء السعودية: «بدأت تجربتي مع الابتكار من خلال رؤيتي لسقوط جدتي على الأرض وعدم قدرتها على التحرّك، لأفكر بعدها في إيجاد حل لمساعدتها على الحركة، فكانت النتيجة أن توّجت بجائزة برنامج نجوم العلوم عن ابتكار آلة مساعدة لأوجاع الركبتين، وهي عبارة عن جهاز مصمّم لمساعدة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة على الوقوف والحركة». وكانت هذه الجائزة بالنسبة للغازي بداية الانطلاق نحو تحقيق حلمه في إنشاء شركة تقنية رائدة عالمية في مجال الأجهزة المتصلة (Internet of Things) وأجهزة تنقل لكبار السن، فيما يعمل حاليا على تطوير ابتكاره «الآلة المساعدة لأوجاع الركبتين» التي تتكون من عكاز متطور يضم ميزات مبتكرة بتصميم مستقبلي فريد من نوعه.
وجاءت فكرة هذا المشروع عندما طوّر أحمد الغازي نموذجا أوليا لمنتج خلال دراسته لمرحلة البكالوريوس في تخصّص هندسة الميكانيكية - هندسة إنتاج وتصميم النظم الميكانيكية بجامعة الملك عبدالعزيز، أطلق عليه اسم «قووم».
وأوضح أنه بعد حصوله على الماجستير عام 2013 التحق بجامعة ستانفورد لتعلم كيفية إنشاء شركة تقنية متخصّصة، فتحقق حلمه عام 2014 حين أسس شركة في وادي السيليكون باستثمار سعودي أمريكي، لتعزيز التبادل المعرفي ما بين المملكة والشركات العاملة في الوادي مثل : «غوغل» و«آبل» و«إنتل» و«ياهو» و«إتش بي» والمراكز البحثية الموجودة، كالمركز البحثي في جامعة ستانفورد، ووكالة ناسا للفضاء، ومركز بيريكلي.
ولم يكتف بذلك، بل عمل أحمد الغازي على تأسيس تطبيق «حفرة Hofrah» بمشاركة عدد من المواهب والخبرات السعودية الطموحة، وفكرته قائمة على برمجة تقنية تنبّه السائقين بأماكن وجود الحفر، والمطبات، والسيول في الطرقات لتجنب الوقوع فيها، وسيتم إطلاق المنتج عام 2017.
يأتي ذلك في الوقت الذي اختتم فيه أعمال «القمة السنوية السابعة» لريادة الأعمال في جامعة «ستانفورد» في «وادي السيليكون» التي حضرها أكثر من 1500 شخصية من رجال أعمال ومستثمرين وتربويين ومسؤولين حكوميين وممثلين عن قطاع الأعمال، و700 شخص من رواد الأعمال، يمثلون 177 دولة منها المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.