بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    يعرض حالياً على قناة ديسكفري العالمية.. فيلم وثائقي عن الشعب المرجانية في البحر الأحمر    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إستراتيجيون ل«عكاظ»: تعزيز شراكة الرياض وواشنطن لخدمة قضايا المنطقة
نشر في عكاظ يوم 14 - 06 - 2016

وصف إستراتيجيون مصريون زيارة ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى الولايات المتحدة الأمريكية، بأنها سياسية اقتصادية مهمة ستدعم الشراكة الإستراتيجية بين الرياض وواشنطن، وبالتالي خدمة قضايا المنطقة. ورجحوا في تصريحات ل«عكاظ» أن تستحوذ رؤية «المملكة 2030» وبرنامج التحول الوطني على مباحثات ولي ولي العهد مع المسؤولين الأمريكيين.
ورأى السفير رخا أحمد حسن عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، أن المملكة تتجه للحفاظ على علاقاتها الإستراتيجية مع واشنطن، مشيرا إلى أن مباحثات ولي ولي العهد تتناول ملفات مهمة في مقدمتها مكافحة الإرهاب. وتوقع أن تدخل الرياض مع واشنطن في شراكات اقتصادية تحقق مصالح الطرفين من ناحية، وتقلل من حدة التوترات السياسية بينهما لصالح الاستقرار السياسي والأمني ليس للبلدين فحسب، بل للعالم العربي والإسلامي.
وفيما أكد السفير عبدالرؤوف الريدي مساعد وزير الخارجية السابق أن واشنطن حريصة على تعزيز الشراكة مع الرياض باعتبار أن السعودية تلعب دورا إستراتيجيا في دعم الأمن والاستقرار في المنطقة، رأى خبير العلاقات الدولية في مركز دراسات الأهرام الدكتور سعيد اللاوندي أن لقاءات الأمير محمد بن سلمان مع المسؤولين السياسيين والاقتصاديين الأمريكيين، تؤكد أن المملكة عازمة على المضي قدما وفق «رؤية 2030» بزيادة الانفتاح الاقتصادي على كافة دول العالم، مشيرا إلى أن التعاون بين البلدين سيسهل إجراءات دخول استثمارات الشركات العالمية مباشرة إلى الأسواق السعودية.
أما المحلل العسكري وعضو المجلس المصري للشؤون الخارجية اللواء محمود منير حامد، فقال إن واشنطن تسعى دائما إلى التقارب مع الرياض، وترى أن كل الملفات التي يجب أن تعالج لا بد أن تمر عبر الرياض. وأضاف أن الأهمية الاقتصادية للمملكة تفرض على الإدارة الأمريكية احترام الدور السعودي. ووصف العلاقات السعودية الأمريكية بالتاريخية والقوية.
تحديد التوجهات
وأشار أستاذ العلوم السياسية الدكتور محمد مجاهد الزيات رئيس المركز القومي لدراسات الشرق الأوسط، إلى أن زيارة الأمير محمد بن سلمان لواشنطن تكتسب أهمية كبرى لأنها تحاول استقراء الموقف الأمريكي من السياسات تجاه العديد من الملفات الساخنة. وقال إن زيارة ولي ولي العهد ولقاءه مع المسؤولين الأمريكيين ستسهم في تحديد التوجهات السياسية المشتركة بين الجانبين بما يخدم مصالحهما المشتركة.
من جانبه، قال الدكتور جمال زهران البرلماني المصري السابق وأستاذ العلوم السياسية في جامعة قناة السويس أن زيارة الأمير محمد بن سلمان لأمريكا تأتي في توقيت كسبت فيه السعودية معركة دبلوماسية نجحت من خلالها في حذف اسم التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن من القائمة السوداء للكيانات التي تنتهك حقوق الأطفال. ولفت إلى أن الزيارة بقدر ما تحاول استكشاف ملامح العلاقات السعودية الأمريكية بعد مرحلة الرئيس أوباما، فإنها تحاول توطيد علاقات سياسية مع واشنطن تقوم على لغة المصالح المشتركة.
واعتبر الدكتور جهاد عودة أستاذ العلوم السياسية في جامعة حلوان أن زيارة الأمير محمد بن سلمان للولايات المتحدة الأمريكية ولقاءاته مع الأمريكيين فرصة كبرى لمعالجة فتور العلاقات بين البلدين واستعادة عناصر قوتها وتفعيلها في مسار إستراتيجي يحقق مصالح الطرفين. ورأى أن الزيارة تحقق رغبة الطرفين في التوصل لحلول مرضية بشأن عدة ملفات ثنائية ودولية. وشدد على أن توجه المملكة للتعاون الاقتصادي مع أمريكا يحقق مصالح مشتركة بينهما، مستدلا بما أعلنه وزير التجارة والاستثمار السعودي ماجد القصبي، عن أن زيارة الأمير محمد بن سلمان ستتضمن توقيع عقود مع شركات عدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.