انطلاق التمرين البحري المختلط للدول المطلة على البحر الأحمر «الموج الأحمر 7» بالأسطول الغربي    المؤتمر الدوري الرياضي: لا اختلاف في الدعم و90% من المفاوضات عبر النادي    محمد عبده يتعافى بعد تلقيه العلاج بالكيماوي    إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين وولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    دوريات «المجاهدين» بجازان تقبض على شخص لترويجه 3.8 كيلوغرام من مادة الحشيش    قيادي في فتح: حماس تتفاوض لتأمين قياداتها    وزراء الموارد والبلديات والتعليم يؤكدون أهمية التكامل لتطبيق معايير السلامة بين العاملين    "أكواليا" تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه لتحقيق الأمن المائي والاستدامة    الديب: إيرادات الميزانية السعودية تعكس قوة الاقتصاد وكفاءة الإنفاق    أمير منطقة الرياض يؤدي الصلاة على الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز    جثمان الأمير بدر بن عبدالمحسن يوارى الثرى    اصطدام سيارة بإحدى بوابات البيت الأبيض ومقتل سائقها    "الأرصاد" ينبه من هطول أمطار على منطقة الرياض    قربان: قطاع الحياة الفطرية يوفر فرصًا استثمارية ضخمة في السياحة البيئية    المملكة تستضيف اجتماعيّ المجلس التنفيذي والمؤتمر العام ل"الألكسو"    محافظ الطائف يرأس أجتماع المجلس المحلي    كلوب: مدرب ليفربول المقبل لن يواجه صعوبات    التجارة غير النفطية تواصل النمو في أبريل    فرص واعدة لصُناع الأفلام في المملكة    منتدى المشاريع العالمي في يونيو المقبل بالرياض    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير عام هيئة التراث بالمنطقة    ميسي يسجل ثلاثة أرقام قياسية جديدة في الدوري الأمريكي    كاسترو يكشف موقف تاليسكا وغريب من مواجهة الهلال    "عطاء التعليمية" تدشن المبنى المطور للمرحلة الثانوية بمدارس الرواد بالرياض    20 ألف مستفيد من خدمات مستشفى الأسياح    ( مسيرة أرفى ) تعلن عن إنطلاق فعاليات شهر التصلب المتعدد    "تعليم تبوك" و"أرامكو" يطلقان حملة توعوية للوقاية من الحرائق    الأمم المتحدة تكشف: آلاف السودانيين يفرون يوميا من جحيم الحرب    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    توقعات بهطول أمطار رعدية خفيفة على معظم مناطق المملكة    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    آه يا رمل وهبايب.. تدفن جروح الحبايب.. ورحت يا بدر التمام    «MBC FM».. 3 عقود على أول إذاعة سعودية خاصة    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    تعديلات واستثناءات في لائحة ضريبة التصرفات العقارية    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قصة أول طبيب «نجدي»
نشر في عكاظ يوم 03 - 06 - 2016

إذا كان أول طبيب سعودي من شرق المملكة هو الدكتور يوسف بن يعقوب الهاجري الذي اختاره المغفور له الملك سعود وزيرا للصحة في الحكومة التي شكلها جلالته في عام 1962، فإن أول طبيب سعودي من نجد هو الدكتور حمد بن عبدالله بن حمد بن محمد بن عبدالعزيز البسام (أبو نجيب) الذي لم يبرز في مجال الطب والجراحة فحسب، إنما برز أيضا في ميادين التجارة والأدب والشعر.
ينتمي أبو نجيب، كما هو واضح من لقبه، إلى عائلة البسام المعروفة التي يتوزع أفرادها في نجد والحجاز والعراق والبحرين والكويت وقطر، بل التي وصل الكثيرون منهم إلى الهند طلبا للرزق أو العلم أو كليهما معا. والمعروف أن آل البسام يتحدرون من مدينة عنيزة في إقليم القصيم بنجد.
وطبقا لما ورد في كتاب (رحلة عمر) الذي أعده أبناء الدكتور أبونجيب عن والدهم الراحل، والذي سنستند إليه كمرجع رئيسي في هذا السرد مع بعض الإضافات من هنا أو هناك، فإن عائلة الدكتور حمد كانت متوسطة الحال وتعيش بسلام وطمأنينة في مدينة عنيزة إلى أن فجعت بمقتل جدها الأكبر محمد، وهو في الأربعينات من عمره فيما كان أكبر أبنائه حمد (جد أبونجيب) في السادسة عشرة من عمره.
ولأن الراحل لم يترك مالا لأسرته كي تعيش عليه، فقد اجتمع كبار آل البسام في عنيزة وجمعوا مالا لدعم الأسرة المنكوبة، لكن حمد رفض مساعدتهم بحجة أنه لا يريد أن يعتاد على صدقات الآخرين. وتحت ضغط الحاجة عاد وقبل المساعدة بشرط أن تكون قرضا يسدده بعد فترة.
بعد مدة قصيرة فاجأ حمد والدته (رقية عثمان الخويطر) بقراره السفر إلى الهند طلبا للرزق، واعدا إياها ببذل قصارى جهده في تلك الديار البعيدة من أجل أن يجعل من بيت البسام أفضل بيت في عنيزة. وبالفعل سافر حمد إلى الهند في عام 1864 عبر البحرين، فوطأت قدماه أرض (بمبي) وهو في سن السابعة عشرة، والتحق هناك بوظيفة كاتب لدى أسرة الغانم التجارية التي كانت تقيم وتعمل آنذاك في الهند. وهكذا دخل حمد التاريخ كأول رجل من آل البسام يسافر إلى الهند ويعمل فيها ليل نهار، متقشفا في مصاريفه، جامعا كل روبية يحصل عليها، وصابرا على آلام فراق أهله في وطنه الأم.
وبعد ثلاثة أعوام من العمل المضني، تمكن حمد من ادخار مبلغ كاف لممارسة تجارته المستقلة عن آل الغانم في التوابل والحبوب. وفي العام الرابع من اغترابه، عاد إلى نجد لزيارة والدته وإخوته، حاملا لهم الهدايا وكان يحمل معه أيضا مالا ليسدد به القروض التي أخذها من أقاربه يوم وفاة والده.
في عنيزة، جمع حمد أخوته الثلاثة الصغار عبدالعزيز وعبدالله وعبدالرحمن وراح يحثهم على اقتفاء دربه في السفر والتجارة والمغامرة من أجل حياة أفضل. وحينما شعر باقتناع إخوته، اصطحب حمد أخاه عبدالعزيز إلى العراق ومن ثم إلى الهند ليعلمه أصول التجارة. وبعد مدة كرر الشيء نفسه مع أخيه عبدالله.
وعلى حين صار عبدالعزيز تاجرا في الهند مثل أخيه حمد، راح أخوه عبدالله يركز على الزراعة والأدب والتاريخ، بدليل أنه عاد إلى عنيزة بعد فترة ليؤسس بما جمعه في الهند من ثروة مزرعة كبيرة عرفت باسم (المهيرية)، وهي مزرعة صارت سكنا له ولإخوته، وكان يستضيف فيها كبار الشخصيات من علماء وأدباء وأمراء ورحالة غربيين، الأمر الذى نما لديه ملكة التأريخ فصار مؤرخا موسوعيا للسنوات التي عاشها وما قبلها بل صار «من أهم مؤرخي نجد الخمسة للقرنين الهجريين الثاني عشر والثالث عشر». وقبل وفاته في عام 1927 عن 69 عاما في عنيزة كان الرجل قد أنجز كتابه الموسوم ب(تحفة المشتاق في تاريخ نجد والحجاز والعراق).
جملة القول أن حمد بن محمد البسام (جد أبونجيب) نجح في تحويل نكبة أسرته إلى ثراء ورخاء، بل فتح أبواب الهند لأخوته ومن بعدهم أبناء عمومته فأسسوا البيوتات التجارية هناك وحققوا سمعة طيبة وسط المجتمع التجاري الهندي وفي أوساط تجار الخليج والجزيرة المقيمين في الهند. كما نجح حمد في إقناع أخيه عبدالعزيز بإدارة تجارة العائلة في البصرة التي كانت آنذاك مدينة خصبة مليئة بالخيرات والمساحات الشاسعة من أشجار النخيل المدرة لأجود أصناف التمور، فأبلى عبدالعزيز بلاء حسنا في تجارة التمور، إضافة إلى تجارة الحبوب القادمة من وسط وشمال العراق إلى ميناء البصرة، وهو ما جعل لأسرة البسام نفوذا ومركزا تجاريا مرموقا في العراق ونجد والحجاز والبحرين وبلاد الشام وغيرها، واستدعى المغفور له الملك عبدالعزيز آل البسام إلى الرياض وأكرم وفادتهم، وطبقا لما ورد في الصفحة 28 و29 من كتاب (رحلة عمر)، فإن الملك عبدالعزيز سمح لآل البسام بالعودة إلى القصيم، لكن قسما من آل البسام آثر أن يذهب إلى قطر قبل عودته إلى القصيم، وقسما آخر سافر إلى البحرين ومن الأخيرة إلى الهند للتجارة. وكان من بين القسم الأخير حمد الذي فضل العودة إلى مقر تجارته في بمبي قبل أن يقرر العودة نهائيا إلى عنيزة عن طريق البصرة، لكنه توفي في الأخيرة في عام 1906 عن 59 عاما ودفن في مقبرة الحسن البصري في الزبير، تاركا خلفه تاريخا ناصعا من الكفاح والسيرة العطرة وخمسة أبناء أحدهم عبدالله بن حمد البسام (والد أبونجيب).
ما سبق سرده كان عن جد الشخصية محور حديثنا، فماذا عن والده عبدالله بن حمد البسام؟
بعد وفاة والده حمد في البصرة كما ذكرنا، سافر عبدالله إلى بمبي في عام 1907 ليخلف أباه في إدارة تجارة العائلة، تاركا خلفه في عنيزة زوجته الصبورة شديدة المراس والذكاء نورة البسام، وكذلك ابنته حصة (والدة معالي الشيخ عبدالرحمن أبا الخيل وزير العمل والشؤون الاجتماعية السعودي الأسبق). في الهند اكتسب عبدالله سمعة طيبة في الوسط التجاري مستمدة من سمعة والده، وكان أثناء تلك الفترة يسافر ما بين بمبي وعنيزة مرورا بالبحرين تارة وبالبصرة تارة أخرى، فأنجب ابنه حمد في عام 1910، ثم أنجب ابنته مضاوي (زوجة سليمان بن إبراهيم بن محمد البسام) في عام 1912.
عاش عبدالله في الهند حتى تاريخ وفاته في بمبي في عام 1943، ليدفن هناك، وليخلفه في إدارة تجارة الأسرة أخواه الأصغر سنا سليمان وعبدالرحمن.
وكان عبدالله قبل وفاته قد بنى في عنيزة بيتا من الطين مكونا من ثلاثة أدوار، سكنت فيه زوجته نورة التي عاشت طويلا حتى تجاوز عمرها المائة بسنتين، كما سكنت فيه ابنتاه حصة ومضاوي قبل زواجهما. أما ابنه حمد، الذي تعلم القراءة والكتابة والقرآن وبرع في اللغة العربية وأتقن الخط العربي الجميل، فقد صار أديبا وشاعرا متميزا، خصوصا أنه عاش في مزرعة المهيرية التي كانت تضم مكتبة عامرة بالمخطوطات والكتب في الشعر والأدب والتاريخ، ناهيك عن اكتسابه الكثير من المعارف من والده وعميه سليمان وعبدالرحمن ومن بيئة عنيزة المنفتحة آنذاك بدليل تكالب الرحالة الأجانب على زيارتها من أمثال: البريطاني وليام بلغريف، والإيطالي كارلو غورماني، والألماني إدوارد نولد، والدنماركي باركلي رونكير، والبريطاني هاري سانت جون فيلبي، وطبيب الإرسالية الأمريكية في البحرين الدكتور لويس باول ديم، إضافة إلى الرحالة والأديب الأمريكي/ اللبناني أمين فارس الريحاني الذي وصف عنيزة ب(باريس نجد).
وبعد أن تيقن عبدالله من تمكن ولده حمد من علوم الأدب واللغة العربية والدين والتاريخ، شجعه على الالتحاق به في الهند كي يكتسب المعارف الحديثة ويتعرف على مظاهر الحياة في العالم المتمدن. وهكذا سافر حمد إلى الهند لأول مرة بصحبة عمه الأصغر عبدالرحمن وهو في سن الخامسة عشرة في رحلة شاقة تطلبت منهما السفر أولا في قافلة من الجمال إلى الزبير على بعد 800 كلم من عنيزة. وفي الزبير استراحا لعدة أيام في منزل من منازل أسرة البسام، ثم انتقلا إلى البصرة التي أعجب حمد بخضرتها وبساتينها ومياه أنهارها وأسواقها ومباهجها الكثيرة. وبعد شهر استقل مع عمه سفينة بخارية تابعة لشركة الهند البريطانية للملاحة من ميناء العشار بالبصرة باتجاه كراتشي ثم بمبي مرورا بعدد من الموانئ الخليجية كالمنامة ومسقط في رحلة استغرقت نحو أسبوعين.
وصل حمد في عام 1935 إلى بمبي، درة التاج البريطاني وميناء الهند الأشهر وملتقى تجار وعائلات الخليج المهاجرة ومصدر قوت منطقة الخليج والجزيرة العربية التي ظلت عقودا طويلة تعتمد في حياتها على ما يأتي من بمبي من أرز وسكر وشاي وتوابل وأقمشة وأثاث، محققا بذلك أمنية راودته طويلا. وبطبيعة الحال كان في استقباله في بمبي والده عبدالله الذي كان يقطن وقتذاك في منزل خلف شارع تشاكلا، الواقع بدوره خلف سوق الأثاث. ولم تمض أيام إلا ووالده يحضر له مدرسا لتعليمه الإنجليزية استعدادا لإلحاقه بالمدارس الرسمية الهندية.
وخلال الأعوام الأربعين التالية التي قضاها أبو نجيب في الهند، تمكن من امتلاك ناصية ثلاث لغات أجنبية وبعض اللغات المحلية، وأنهى مراحل التعليم ما قبل الجامعي في مدرسة (سانت ماري)، وتخرج منها متفوقا على زملائه رغم صعوبة مقررات اللغة والعلوم والرياضيات. ولما لاحظ والده عليه علامات الذكاء والنبوغ والجدية في التحصيل العلمي أدخله واحدة من أشهر وأعرق جامعات بمبي وهي كلية (سانت زافيير)، حيث درس المرحلة التمهيدية المؤهلة للالتحاق بكلية الطب.
وخلال هذه الفترة من حياته لم ينقطع حمد عن زيارة أهله وأصدقائه في عنيزة، إذ كان يزورهم أثناء الإجازات الصيفية بالانتقال من بمبي إلى البحرين بواسطة السفن التي كانت تتطور بسرعة لجهة السرعة والخدمات، ومن البحرين إلى الخبر بواسطة المراكب الشراعية، ومن الخبر برا إلى عنيزة. وفي إحدى زياراته الصيفية هذه تزوج حمد من إحدى قريباته وهي (فاطمة بنت فهد بن عبدالله البسام) التي أتى بها إلى بمبي بعد أربع سنوات من الاقتران بها لتكون سندا له في مشواره التالي الذي تمثل في الالتحاق بكلية الملك إدوارد الطبية التابعة لجامعة بمبي King Edwards Medical College والملحقة بمستشفى الملك إدوارد السابع التذكاري، علما بأنه تم تغيير اسم هذه الكلية الراقية بعد استقلال الهند إلى Gordands Sunderdas Medical College.
تخرج أبونجيب من الكلية المذكورة في عام 1943 حينما كانت الحرب العالمية الثانية ومآسيها تلفظ أنفاسها، الأمر الذي ضمن له التدريب والعمل في المستشفيات الهندية في بيئة مريحة غير مشحونة، كما ضمن له الحصول على دورات طبية مكثفة في جميع التخصصات الطبية، فكان يعمل ويتدرب في تلك المستشفيات صباحا، ويخصص الفترة المسائية لمزاولة تجارة والده الذي رحل في عام تخرجه. واستمر يمارس نشاطه المزدوج الذي أكسبه خبرة كبيرة في الطب والجراحة والتجارة معا. وكان بالتزامن يقتنص بعض الوقت لينمي عشقه القديم للأدب والشعر والتعرف على روائع ما أصدرته دور النشر الغربية من مؤلفات في الشعر والرواية والمسرح، خصوصا مع توفرها في المكتبات العامة والتجارية في بمبي. كما كان ناشطا وحاضرا في كل المناسبات والفعاليات التي كانت تقيمها المدارس والجمعيات العربية في بمبي، إضافة إلى تواجده دوما خلال حفلات الاحتفاء بضيوف الهند من الزعماء العرب.
وحينما شعر الرجل بعجزه عن التوفيق ما بين مسؤوليات ممارسة الطب ومزاولة تجارة العائلة، قرر التفرغ للأخيرة، لكن دون أن يقطع صلته كليا بالمجال الذي أفنى شبابه فيه، بدليل أنه كان في الفترات التي يعود فيها إلى مسقط رأسه في القصيم يستقبل المرضى ويعالجهم، ومن لم يكن قادرا على المجيء إليه لشيخوخته وعجزه كان هو الذي يذهب إليه معالجا. كما كان يقوم في تلك الفترات بزيارة المدارس لإلقاء المحاضرات الصحية التوعوية على الطلبة، حاثا إياهم على تعلم اللغات الأجنبية والعلوم الحديثة والتخصص في المجالات العلمية.
* أستاذ العلاقات الدولية من مملكة البحرين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.