سار تُزيح شاحنات "P&G" بنقل منتجاتها للرياض    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على مرتفعات الجنوب    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الوداد»: جناحا الرحمة لأيتام الخارج.. وفوق ال«3 أعوام» في الداخل بلا رعاية
نشر في عكاظ يوم 11 - 03 - 2016

أعلنت جمعية الوداد الخيرية لرعاية فاقدي الرعاية الأبوية نيتها التوسع دوليا بتوفير ثلاثة فروع في مصر والسودان وإندونيسيا وإنشاء مركز دولي باسم الوداد في سويسرا.
ويأتي ذلك في وقت ما زال مصير عشرات الأيتام في المملكة غامض بين وزارة الشؤون الاجتماعية والجمعيات الخيرية في ظل نقص دور الرعاية لهم، الأمر الذي تسبب أخيرا في أزمة إيواء بحق عدد من الأيتام واضطرت صحة جدة لرعايتهم في أجواء غير مناسبة متمثلة في غرفة ضيقة داخل مستشفى الولادة، وهو ما أثار انتقادات جمعية حقوق الإنسان التي طالبت بتوفير بيئة مناسبة لهؤلاء الأطفال.
لكن جمعية الوداد التي تأسست منذ أكثر من ثماني سنوات ولم يكن لها سوى دار وحيدة في مكة المكرمة أنشأتها قبل ست سنوات، بادرت بتبني رعاية جزء من الأيتام معلنة نيتها في التوسع داخليا بإنشاء أربع دور جديدة في جدة والرياض والشرقية والشمالية.
إلا أن الجمعية وعلى لسان رئيسها المهندس حسين بحري حددت ثلاثة شروط لاستقبال فاقدي رعاية الأبوين، إذ لا يستطيع أن يلجأ لها كل الأطفال الأيتام، «لأننا نختص بمجهولي الأبوين ودون سن العامين»، بالإضافة إلى شرط خلوهم من الأمراض الوبائية والمعدية، واعدا بتشكيل لجنة مشتركة مع الوزارة لزيارة المستشفى «في وقت لاحق» لتسلم الأطفال الذين تنطبق عليهم الشروط.
لكن هذه الشروط تفتح باب التساؤلات حول مصير عشرات الأيتام فوق سن العامين والذين لا يجدون لهم دورا تؤويهم «حسبما أفرزت تداعيات أزمة أيتام جدة»، إذ حسب مختصين فإن فارق السن والتصرفات ليست واضحة بين أعمار العامين والثلاثة أعوام، وربما يأتي الفارق الواضح سواء في النشاة والسلوكيات فوق الخمسة أعوام. وفيما يعتمد نشاط الجمعية على فاعلي الخير حسبما أفاد بحري «فالجمعية قائمة على تبرعات الأعضاء وبعض فاعلي الخير كمصدر لتمويل، وأهدافها ومشاريعها لا تتحقق إلا بدعم محبي الخير في الاستثمار بأفضل المشاريع الخيرية التي تنفع الإنسان في الدارين وهي كفالة الأيتام، وحصلت الجمعية على مليوني ريال من رجال الأعمال وللجمعية مشاريع وقفية منها وقف دار الأيتام بمكة المكرمة وآخر بمحافظة جدة ووقف آخر استثماري بمنطقة مكة المكرمة». ورغم محدودية التبرعات - حسب بحري - إلا أن الجمعية شرعت فعليا في التوسع خارجيا حيث كشف رئيسها فتح ثلاثة فروع «رغم الصعوبات التي واجهت الجمعية في تأسيس هذه الفروع والحصول على التراخيص في تلك الدول»، مبينا تلقي الجمعية العديد من الطلبات من دول مختلفة لتأسيس جمعيات تحمل الاسم والفكرة والنشاط نفسه، لذلك بات لزاما على القائمين على الجمعية تأسيس مركز دولي باسم «الوداد» يسعى لتشجيع وتأسيس جمعيات لها الفكر والمنهج نفسه يكون مركزها مقر الجمعية بمكة المكرمة.
وفي زيارة ميدانية ل«عكاظ» على مبنى الرعاية والإيواء الذي يقع في أرقى أحياء غربي مكة المكرمة، أكد المسؤولون أن طاقة المبنى تصل إلى 50 طفلا، فيما وزع أربعة أطفال على شقة واحدة تضم غرفتي نوم وصالة ومطبخ ودورتي مياه ومجهزة بالأثاث والألعاب المناسبة، وتشرف عليهم مختصة ترافقهم وتعمل على إرضاعهم وتدبر شؤونهم اليومية من مأكل ومشرب وتعليم.
وتعمل الجمعية - حسب القائمين عليها - وفق نظام غذائي مناسب لأعمار الأطفال، بالإضافة إلى تقديم الخدمات الصحية الطارئة بالتعاون مع مستشفى الولادة والأطفال بمكة المكرمة.
وتؤكد الجمعية أنها تسعى لمعالجة قضايا فاقدي الرعاية الأبوية وتقديم الرعاية الفائقة لهم من خلال آليات وأساليب حديثة ومتميزة بأسلوب شرعي معتمد على القرابة بالرضاع يتم توثيقها بصك شرعي؛ ليكونوا أفرادا صالحين لمجتمعاتهم. ويؤكد رئيس الجمعية أنهم يسعون لتقديم الخدمات دون الحصول على الربح المادي، وتشتمل هذه الخدمات على توفير برامج متكاملة متطورة للاهتمام بالأطفال، لذلك حرصت الجمعية على تغيير مسماها من «مجهولي الأبوين» إلى فاقدي الرعاية الأبوية مراعاة لمشاعرهم.
مركز دولي في سويسرا
اختارت جمعية الوداد الخيرية «سويسرا» لتأسيس الوداد الدولية بعد مفاضلة بين أربع دول شملت لبنان، الإمارات، بريطانيا، سويسرا، حيث تم إعداد نظام تأسيس الجمعية حسب الأنظمة السويسرية وترجمته إلى اللغتين الفرنسية والإنجليزية، وجار ترشيح من 8-18 شخصية عالمية للمشاركة في تأسيس الوداد الدولية بحسب النظام الصارد من «سويسرا» بأن يكون عدد المؤسسين 15-25 مؤسسا.
كما تم اختيار أعضاء اللجنة وتشمل ثمانية أشخاص، وهم: المهندس حسين بحري، المهندس عمر هاشم خليفتي، المحامي نزار مغربي، مطلق العتيبي، عباس بخيت، أحمد الصبان، المحامي أيمن سراج، ماجد العصيمي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.