تراجع طفيف لأسعار النفط    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دقائق التأخير تعيق نقل 120 ألف معلم ومعلمة

بعد انتظار دام أكثر من أربعة أشهر، بدأ نحو 120 ألف معلم ومعلمة أمس إدخال رغباتهم في النقل الخارجي الذي ستعلن حركته مع نهاية الفصل الدراسي الثاني الحالي.
وتثير آلية احتساب أيام الغياب بدون عذر في ضوابط حركة النقل حفيظة عدد من المعلمين والمعلمات، وذلك بعد أن أضافت وزارة التعليم احتساب أيام الحسم الناتجة من جمع دقائق التأخر ضمن الغياب بدون عذر كإجراء يطبق لأول مرة، بينما كانت في الأعوام السابقة تكتفي باحتساب أيام الغياب التي تم حسمها على المعلم وأيام الحسم الصادرة بقرارات تأديبية.
10 أيام للاعتراض
وحددت الوزارة فترة 10 أيام للاعتراض بعد إعلان الحركة، مؤكدة أن العدول سيكون متاحا حتى إغلاق النظام في الثاني والعشرين من جمادى الآخرة القادم، علما بأنه تم تحديد الحادي والعشرين من رجب القادم آخر موعد لمراجعة الحركة وتدقيقها من قبل إدارات التعليم.
وحددت وزارة التعليم خمس حالات لحذف الرغبات وفقدان سنة التقديم تشمل من بلغ غيابه بدون عذر أكثر من 75 يوما من بداية الفصل الثاني من العام الدراسي الماضي وحتى نهاية الفصل الأول للعام الدراسي الحالي، والمرصود في النظام قبل إغلاقه. أما الغياب بعد ذلك فيتم احتسابه وفق آليات حركة النقل الخارجي للعام القادم، ويحاسب عليه وفق الأنظمة والتعليمات.
تقييم الأداء
وكذلك يتم حذف الرغبات وفقدان سنة التقديم لمن قل أداؤه الوظيفي المعتمد في العام الدراسي السابق والمعتمد في النظام قبل إغلاقه عن 60 من 100 لشاغلي الوظائف التعليمية (أو أقل عن 77.4 من 129 لمحضري ومحضرات المختبرات أو ما يعادلها)، وتعليق النقل مع الاحتفاظ بسنة التقديم لمن عليه قضية قائمة في إدارات التعليم أو الوزارة موجبة للإبعاد عن التدريس أو من لديه قضية تقتضي عدم نقله حسب رأي لجنة المتابعة، إضافة إلى حذف الرغبات وفقدان سنة التقديم لمن لديه أي نوع من أنواع التسرب طلب تقاعد ونقل خدمات واستقالة وتحويل لعمل إداري، وحذف الرغبات وفقدان سنة التقديم لمن لم يثبت طلب النقل الخارجي إلكترونيا قبل إغلاق النظام.
كما جاء ضمن الحالات حذف الرغبات وفقدان سنة التقديم للمجاز والموفد والمبتعث لمدة تزيد على عام دراسي، والتي لا تنتهي فترة تسربه قبل بداية العام القادم ممن صدرت قراراتهم بعد تاريخ 26/11/1435، وتعليق النقل مع الاحتفاظ بسنة التقديم للمجاز والموفد والمبتعث لمدة لا تزيد على عام دراسي والتي لا تنتهي فترة تسربه قبل بداية العام الدراسي القادم ممن صدرت قراراتهم قبل 27/11/1435.
20 رغبة
وتشتمل الضوابط المعتمدة على ربط سنة التقديم بالرغبة الأولى فقط، والسماح لراغب النقل اختيار 20 رغبة كحد أقصى. ويحق للمعلمين الذين لديهم رغبات سابقة اختيار إحدى هذه الرغبات وتسجيلها كرغبة أولى بنفس سنة التقديم المحتسبة له كإجراء استثنائي لهذا العام.
توثيق البيانات
وأكدت الضوابط ضرورة اكتمال جميع بيانات المتقدمين للنقل الخارجي ودقتها وصحتها وتوثيق ذلك عبر النظام. وفي حال وجود بيانات غير صحيحة، فللوزارة الحق في إلغاء النقل وإحالة المتسبب إلى إدارة المتابعة لاتخاذ الإجراءات النظامية. وأوضحت أن أحقية أي معلم بسنة التقديم تنتهي إذا تحقق له النقل على رغبته الأولى، أما المعلم الذي لم يتحقق له النقل على الرغبة الأولى في الحركة السابقة ستظل رغباته في النظام، وعليه تقع مسؤولية متابعة تفعيل طلبه بتنبيته إلكترونيا إذا رغب الدخول في حركة هذا العام، مع تحديث الغياب ودرجة الأداء الوظيفي من قائد المدرسة.
وشددت على تثبيت تخصص المعلمين ممن لا توجد لهم مواد تدريس تماثل تخصصاتهم التي تم تعيينهم عليها (زراعة، اقتصاد، سياسة، إعلام). وأوضحت أن من يرغب في تقديم طلب نقل ويتمتع بإجازة فيمكنه التقدم على حركة النقل عن طريق المدرسة السابقة للإجازة بشرط انتهاء إجازته قبل بداية العام الدراسي القادم، مع ملاحظة أنه بعد رفع طلب النقل لا يحق له التقدم بطلب إجازة (لا تنتهي قبل بداية العام الدراسي القادم)، كما لن يسمح للمعلم تقديم أي من طلبات التسرب مثل (التقاعد، الإيفاد، الإعارة، الاستقالة، التحويل إداري) بعد رفع طلب النقل ويمكنه تقديم طلبه من إدارته المنقول إليها بعد صدور نقله في الحركة ومباشرته العمل لديهم.
الموفدون والمبتعثون
وبينت الضوابط أن المجازين والمعارين والموفدين والمبتعثين لمدة تزيد على عام دراسي الذين صدرت قراراتهم بعد تاريخ 26/11/1435 تحسب لهم سنة تقديم جديدة عند تقديمهم لطلب النقل بعد مباشرتهم العمل، أما من صدرت قراراتهم قبل هذا التاريخ ولهم طلبات نقل سابقة فيتم احتساب سنة التقديم لهم وفق ما هو مسجل في النظام، ومن لم يكن له طلب سابق فتحسب له سنة التقديم من تاريخ صدور قرار (الإجازة، الإعارة، الإيفاد، الابتعاث)، بما لا يسبق عام 1430 للمعلمين وعام 1432 للمعلمات، وعليهم تقع مسؤولية تسجيل رغباتهم في الحركة وتنبيتها إلكترونيا في السنة النهائية ويتابعون مع الجهات التي هم على ملاكها تنفيذ إجراء تعديل حقل حالة المعلم في بياناته إلى (على رأس العمل) نعم، وحقل الأداء الوظيفي ليدخل في الحركة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.