المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفيصل يطلع على مشاريع بقيمة 74 مليار ريال
نشر في عكاظ يوم 21 - 01 - 2016

زار مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمس، محافظة جدة، وكان في استقباله صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ المحافظة وأعضاء المجلس المحلي، ورأس الفيصل اجتماع المجلس المحلي، واطلع على مشاريع منجزة وأخرى معتمدة وجار تنفيذها بقيمة 74 مليار ريال، وأكد أن كل ما رآه وسمعه في اجتماعه في المحافظة يسر ويثلج الصدر، مضيفا: «هي مشاريع مفرحة، وأسجل شكري وتقديري للمحافظ وأعضاء المجلس المحلي على جهودهم في نهضة هذه المدينة».
من جهته قال الأمير مشعل بن ماجد: «نشكر الأمير خالد الفيصل على الثناء الذي لم نكن نصل إليه لولا تعليماته ومتابعته الحثيثة، فالذي يعمل معه يجب أن يكون في مستوى التطلعات»، مضيفا: «جدة قطعت شوطا كبيرا، وكل مواطن فيها يتطلع دائما للأفضل وسنعمل على تحقيق ذلك»، لافتا إلى أن إجمالي المشاريع المنجزة والجاري تنفيذها على مدى ال5 سنوات الماضية 857 مشروعا بقيمة 74 مليار ريال.
وزاد: «سنبذل قصارى جهدنا من أجل ظهور جدة بالشكل المطلوب والمأمول كبوابة للحرمين الشريفين وواجهة سياحية لكافة مدن المملكة»، مبينا أن أمير المنطقة سيطلق في رجب المقبل مشروع بوابة خدمات جدة الإلكترونية الذي سيسهل معظم متطلبات المواطن من الجهات الحكومية.
وردا على سؤال «عكاظ» حول مشاريع تصريف مياه الأمطار في جدة، قال: «التطور مستمر، وجميع مشاريعنا قائمة ولم يؤجل منها أي مشروع، وهناك مشاريع جديدة ستعلن»، مؤكدا عدم تأثر المشاريع بانخفاض النفط، وبين أن جدة قطعت شوطا كبيرا في البناء التنموي.
3 محطات توليد في منطقة مكة
وشملت مشاريع الكهرباء 3 محطات توليد في المنطقة خلال السنوات الأربع الماضية، هي محطات توليد رابغ للإنتاج المستقل، ورابغ 8، وتوسعة محطة الشعيبة، فيما يجري استكمال محطة توليد جنوب جدة، واعتماد تنفيذ 6 مشاريع توليد جديدة للمرحلة الثانية من محطة توليد جنوب جدة، والمرحلة الأولى والثانية لمحطة توليد مستورة، ومحطة توليد طيبة، وتم تنفيذ 71 محطة خاصة بمشاريع التحويل، ويجري استكمال 74 مشروعا، كما شملت مشاريع الكهرباء تنفيذ 76 محطة تحويل، إضافة لتنفيذ 75 مشروعا لإيصال الخدمة للمشتركين الجدد، وساهمت هذه المشاريع في تلبية احتياجات أحياء جدة والتوسع العمراني بها.
254 مشروعا تعليميا
38 طريقا رئيسيا في جدة
نفذت وزارة النقل خلال الخمس السنوات الماضية 38 مشروع طرق رئيسية، منها مشروع إنشاء تقاطع على طريق المدينة (شمال جدة)، تقاطعات على طريق جدة/جازان (تقاطع دوار المعارض)، تقاطع على طريق المدينة (شمال الرحيلي) المرحلة الأولى، طريق الحمى الأمني لجامعة الملك عبدالله في ثول (الجزء الشرقي)، ربط جسر الخير بطريق الملك فيصل، تحويل طريق جدة/جازان الساحلي لطريق سريع (الجزء الأول) بطول 43.650 كلم، تحويل طريق جدة/جازان الساحلي لطريق سريع (الجزء الثاني).
كما ضمت المشاريع إنارة الجزء المتبقي من طريق المدينة حتى جامعة الملك عبدالله في ثول مع وصلة الطريق المؤدية للجامعة من تقاطع القضيمة وطريق عسفان بطول 70 كلم، استكمال تقاطع على طريق المدينة (شمال الرحيلي) (استكمال أعمال التقاطع) ضمن تكاليف الطريق الدائري (الجزء الثالث)، وطريق لخدمة الطرق (إصلاحية جدة) بطول 12 كلم، استكمال الطريق الذي يبدأ من تقاطع بريمان حتى طريق مكة المكرمة / المدينة المنورة (تقاطع واحد) بطول 13 كلم، ومشروع ازدواج الطريق داخل مدينة الملك عبدالعزيز الطبية مع تقاطع على طريق مكة/جدة القديم بطول 3 كلم مع التقاطع.
ومن المشاريع الطريق الدائري وربط المحاور الرئيسية (الجزء الأول) بطول 9 كلم مع التقاطع الذي يبدأ من طريق الملك فيصل بالخمرة حتى تقاطع طريق جدة/جازان (الضلع الجنوبي).
ويجري تنفيذ 23 مشروعا، وهي استكمالات لبعض الطرق (المجموعة السادسة عشرة) وتشمل (مشروع استكمال الطريق الذي يبدأ من تقاطع بريمان على طريق شرق المطار وحتى طريق مكة/المدينة المزدوج مع تقاطع على طريق مكة/المدينة المنورة السريع مع وصلة الطريق الواصل الى طريق هدى الشام بطول 13 كلم مع التقاطع، واستكمال بعض طرق (المجموعة التاسعة عشرة) وتشمل (مشروع استكمال الطريق الذي يبدأ من تقاطع بريمان حتى طريق مكة المكرمة/المدينة المنورة (1) تقاطع، الطرق الثانوية (المجموعة الخامسة) وتشتمل الأعمال التكميلية للطريق الذي يبدأ من تقاطع بريمان وحتى طريق مكة المكرمة/ المدينة المنورة (إنارة وحواجز خرسانية) بطول 28 كلم، تحسين التقاطعات على طريق شرق المطار بجدة (تقاطع الأمير فواز)، طرق لربط مدينة الملك عبدالله الرياضية بطول 70 كلم مع إنشاء 4 تقاطعات، تعديل جسور تقاطعات الصالة الشمالية وصالة الحجاج على طريق جدة/ المدينة المنورة.
أما المشاريع التعليمية فقد بلغ عددها 254 مشروعا تم تصنيفها إلى مشاريع منفذة وتم استلامها وأخرى يجري تنفيذها، إضافة لمشاريع الاحتياج المرفوعة لوزارة التعليم لاعتمادها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.