على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة .. الجمعة نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    لقاءات مكثفة للربيعة في جنيف.. إشادة دولية بدعم المملكة للصحة العالمية    تعزيز التعاون البرلماني العربي    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    أنت بحاجة إلى ميزانية    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    بيان التسمم    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    الشغف    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    شكراً «نزاهة»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    «الداخلية» تستعرض مبادرة طريق مكة في معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    انعقاد الاجتماع الوزاري حول جهود تنفيذ حل الدولتين بما في ذلك الاعتراف بالدولة الفلسطينية    أمير الشرقية يشيد بجهود الدفاع المدني    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    القبض على 3 وافدين بتأشيرة زيارة لترويجهم حملات حج وهمية    الربيعة يدعو لإيجاد طرق مبتكرة لتنمية الشراكة مع منظمة الصحة العالمية وتطوير التدخلات الصحية أثناء الأزمات    أمير تبوك يرعى حفل تكريم خريجي مدارس الملك عبد العزيز    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سائقو أجرة يتظلمون من موظفين
نشر في عكاظ يوم 24 - 10 - 2015

طالب سائقو الأجرة في تبوك إمارة المنطقة بتشكيل لجنة للنظر في معاناتهم، بإيقاف سيارات النقل الخاصة التي يقودها موظفون وعمال مخالفون لنظام الإقامة والعمل؛ ما تسبب في قطع أرزاقهم وأثقل كاهلهم بالديون، نظرا لاستخراجهم لقروض من بنك التسليف ضمن برنامج سيارات الأجرة تعثروا في سدادها، عقب سحب الموظفين لزبائنهم وعدم وجود رقابة على المخالفين من وزارة النقل والأجهزة الأمنية، باستثناء إدارة المرور التي تحاول السيطرة على فوضى قطاع النقل، لكن جهودها لا تكفي، بحسب رأيهم، ما يتطلب قيام الجهات المعنية بدورها للقضاء على هذه الظاهرة.
وأوضح المواطن علي سويلم أنه متقاعد ولديه أسرة كبيرة، واضطر لأخذ قرض من بنك التسليف لشراء باص لتحسين وضعه المعيشي وتوفير احتياجات أسرته، حيث يدفع أقساطا شهرية للبنك، لكنه بدلا من تحسين وضعه تكبد الديون بسبب غياب الرقابة على قطاع النقل، ووجود الكثير من المخالفين يعملون في هذا المجال بصورة غير نظامية. وأشار إلى أن هناك موظفين من قطاعات مدنية وعسكرية يعملون بسياراتهم بعد نهاية دوامهم بنقل النساء والعوائل من المراكز التجارية، إضافة لممارسة عدد كبير من العمالة المخالفة لنفس المهمة بحرية دون حسيب أو رقيب. وأضاف سويلم: «نناشد إمارة المنطقة بتشكيل لجنة للنظر في معاناتنا مع قيام سيارات النقل الخاصة بقطع أرزاقنا».
معاناة سائق معاق
من جانبه، أشار سلمان العطوي أنه يعاني من إعاقة ويعمل في سيارة أجرة لتوفير متطلبات أسرته التي يبلغ عدد أفرادها 9 أفراد ويسكنون بالإيجار، وقال بوضوح: «بكل أسف.. تسببت الفوضى العارمة في قطاع النقل في قطع أرزاقنا وأرزاق أسرنا، فبعد أن كان دخلي اليومي سابقا يصل إلى 300 ريال، أصبح دخل سيارة الأجرة اليومي لا يتجاوز 50 ريالا، نتيجة قيام أصحاب السيارات الخاصة بالعمل في هذا المجال، نظرا لغياب الرقابة وعدم تطبيق الأنظمة؛ فنحن نستخرج كروت تشغيل وندفع تأمينا عاليا، فيما المخالفون لا يدفعون تأمينا ويجنون دخلا أعلى منا». وأضاف: «نناشد المسؤولين بتطبيق الأنظمة على المخالفين وحماية لقمة عيشنا، التي نسعى للحصول عليها بطريقة نظامية، ولدينا معلومات مؤكدة بوجود موظفين يتقاضون رواتب عالية يستغلون غياب الرقابة، فيقومون بنقل العوائل والمشاوير الخاصة بواسطة سياراتهم الخاصة والمظللة للمراكز التجارية والأسواق، والبعض يرفض نقل الكبيرات في السن؛ ما يؤكد أن الهدف ليس تحسين الوضع المادي، بل إن هناك مخالفات أخلاقية تزايدت معدلاتها بسبب فوضى قطاع النقل وعدم تطبيق الأنظمة».
متابعة «المرور» فقط
كما أوضح المواطن سلطان الجهني أنه يعمل في سيارة الأجرة منذ 11 عاما، ولديه عائلة كبيرة يسعى لتأمين متطلباتها واحتياجاته اليومية، لكن فوضى قطاع النقل وقيام السيارات الخاصة التي يقودها موظفون وعمال مخالفون قطعت أرزاقهم. وانتقد الجهني غياب الرقابة من إدارة النقل ومكتب العمل والأجهزة الأمنية لتنظيم العمل في قطاع النقل وتطبيق الأنظمة، التي ضرب بها المخالفون عرض الحائط، وتسببوا في ضرر أخلاقي واقتصادي يهدد أمن المجتمع واستقراره، بحسب رأيه، إذ لا توجد متابعة سوى من إدارة المرور.
تحرش وابتزاز
وعلمت (عكاظ) من مصادر مطلعة تزايد قضايا الابتزاز والتحرش والخلوة غير الشرعية في قطاع النقل الخاص، حيث قامت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بضبط حالات، نتيجة غياب الرقابة على قطاع النقل وعدم تطبيق الأنظمة على المخالفين.
كما أكدت مصادر أن إدارة المرور ضبطت العديد من موظفي القطاع الحكومي مدنيين وعسكريين وهم يمارسون العمل بصورة غير نظامية ويستخدمون سياراتهم الخاصة والمظللة لنقل النساء، وتمت إحالة القضايا لإداراتهم، فيما ضبطت باصات متهالكة وغير آمنة يقودها عمال مخالفون لنظام الإقامة والعمل من مختلف الجنسيات، تمارس نقل العوائل والنساء بصورة غير نظامية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.