"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



440 دار نشر عربية وعالمية في كتاب جدة
نشر في عكاظ يوم 20 - 10 - 2015

طمأن المتحدث الرسمي لوزارة الثقافة والإعلام الدكتور سعود كاتب عبر «عكاظ» جميع مثقفي المملكة أنه سيتم التواصل معهم قريبا لإشراكهم في فعاليات وبرامج المعرض الثقافية والأدبية الذي أكد أنهم هم ربانه ولا يمكن الاستغناء عنهم بأي حال من الأحوال ولم يمنع التواصل معهم إلى الآن إلا ضيق الوقت، مشيرا إلى أن اللجان المتخصصة تعمل حاليا لوضع آليات لتنفيذ عدد كبير من البرامج الأدبية والثقافية مصاحبة للمعرض وأنها وضعت خطة قابلة للتنفيذ بالتعاون مع عدد من الأندية الأدبية والرموز الثقافية في المنطقة لإخراج المعرض بالشكل اللائق الذي يرتضيه ويتمناه سكان وقاطنو المنطقة الغربية التي عرفت بتزاحم مثقفيها وأدبائها على المنابر الأدبية في المملكة بشكل عام وأنها فرصة سنحت لهم الآن للمشاركة في هذا العرس الأدبي الثقافي مؤكدا أن هناك عددا من الفعاليات تتوجه لمخاطبة الطفل من مسرح وبرامج توعويه وثقافية لاستغلال الحدث على أكمل وجه، متمنيا أن يظهر المعرض وفعالياته المصاحبة بشكل لائق ولافت كون الاستعدادات كانت على أكمل وجه.
وأضاف كاتب أن المعرض يشرف بمتابعة دقيقة من محافظ محافظة جدة صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد وأن هناك عددا من الاجتماعات الدورية مع سموه لإطلاعه على آخر المستجدات في المعرض والذي يؤكد دوما على ضرورة خروج المعرض بشكل يتناسب مع خصوصية جدة وأنها حاضنة للإبداع والتميز دوما، إضافة إلى اطلاع وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي ومتابعته على تنفيذ مراحل المعرض.
وأشاد كاتب بكافة اللجان العاملة التي دأبت منذ فترة في استقبال دور النشر وتوزيع المساحات حسب المتوفر.
وعن الأماكن العامة والخدمية لزوار المعرض أكد كاتب أن الكروكي الذي اعتمد للمعرض يسمح بشكل كبير لراحة زوار المهرجان حيث توجد أماكن مخصصة لاستراحات العوائل وأخرى للشباب لضمان راحتهم إضافة إلى وجود مساحات كافية للإعلاميين والمركز الإعلامي ومركز آخر للاستعلام والخدمات التي تقدم للزوار. إضافة إلى توفر أعداد كبيرة من الأجهزة الإلكترونية للبحث عن الكتب تلقائيا دون عنا التجول ليسهل عملية الشراء اختصارا للوقت والجهد.
وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة أن المقرات جار العمل حاليا على تركيبها وتهيئتها على أرض الفعاليات بأبحر الجنوبية وأن جناح وزارة الثقافة والإعلام شبه جاهز للعمل وسيبدأ مهامه قريبا لتوزيع اللجان المتابعة للمعرض وأن الشركة المسؤولة عن تركيب المعرض تعمل وفق الخطة المعمولة وسيسلم الموقع قريبا للبدء في توزيع الأجنحة على الدول المشاركة.
وعن إحصائيات الدول المشاركة في المعرض كشف الدكتور كاتب أن الدول المشاركة في معرض الكتاب الدولي في جدة هي 25 دولة ب440 دار نشر وبمساحة إجمالية 20 ألف متر مربع. وتصدرت جمهورية مصر العربية عدد الأجنحة بواقع 109 أجنحة يليها المملكة بعدد 103 أجنحة ولبنان ب71 جناحا ثم الأردن ب56 جناحا والإمارات ب32 جناحا و23 جناحا للكويت و8 لسوريا وكل من تونس والجزائر واليمن 4 أجنحة لكل منهم وبريطانيا ب3 أجنحة وفلسطين وتركيا والهند والعراق والبحرين والسودان وكندا بواقع جناحين لكل دوله وجناح واحد لكل من إيطاليا وأمريكا وقبرص والسويد.
وأضاف كاتب «بالنسبة للمساحات فتصدرت المملكة أعلى المساحات ب2472 مترا يليها مصر ب1686 مترا ثم لبنان ب1404 أمتار مربعة.
كاشفا أن شعار المعرض طرأ عليه تعديل طفيف من قبل مصمم الشعار وتمت الموافقة عليه من كافة اللجان.
علما بأن الموقع الإلكتروني للمعرض هو: www.jeddahbookfair.com
والصفحة الرسمية على تويتر @bookjeddah


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.