بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اقتصاديون: هيئة مكافحة البطالة تعكس جدية الدولة في خلق الوظائف
نشر في عكاظ يوم 14 - 10 - 2015

اعتبر اقتصاديون ومختصون أن موافقة مجلس الوزراء على تنظيم هيئة توليد الوظائف ومكافحة البطالة خطوة إيجابية لتقليص حجم البطالة لدى الشباب بعدما وصلت إلى نحو 646 ألف عاطل عن العمل، مشيرين إلى أن الهيئة ستلعب دورا كبيرا في استحداث الوظائف المرحلة خلال المرحلة المقبلة.
وشددوا على أهمية التنسيق بين جميع الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة بسوق العمل وتعزيز المشاركة بينها والعمل على تنمية القطاعات المولدة للوظائف واستثمار الميزة التنافسية في مختلف المناطق لهذا الغرض، مؤكدين على أن إنشاء الهيئة خطوة اصلاحية تعكس مدى جدية الدولة في العناية بالشباب من اجل خلق الوظائف.
وحول هذا الملف؛ اعتبر رئيس غرفة تجارة وصناعة الشرقية عبدالرحمن العطيشان أن التوطين وخلق الوظائف واجب وطني، مستعرضا ما قدمته غرفة الشرقية من خلال تحركها بالتنسيق مع القطاع الخاص في إيجاد الوظائف للشباب السعودي.
وبين أن «معرض وظائف 2015» المقام حاليا على أرض معارض الظهران بالدمام يهدف الى دعم جهود توطين الوظائف، وإبراز دور قطاع الأعمال في توفير فرص العمل للمواطنين، وتوفير احتياجات قطاع الأعمال من الموظفين السعوديين.
وقال: لابد من التواصل بين قطاع الأعمال ومقدمي خدمات التدريب والتوظيف، وتبادل الخبرات والممارسات بين المشاركين في مجال إدارة الموارد البشرية والتوظيف، وخلق جو من الوعي المهني وتطوير المهارات والقدرات بين راغبي العمل من خلال التخطيط السليم لمستقبلهم المهني، لاسيما في اختيار التخصص والمهنة الأنسب لمؤهلاتهم وقدراتهم، ونشر مفهوم الثقافة المهنية في المجتمع.
وأكد في حديثه على أن غرفة الشرقية تتابع عملية توظيف الشباب من خلال توثيقها لأرقام دقيقة في إجمالي المسجلين بالمعرض الحالي نتيجة مقارنته مع المعرض السابق، وتوقع أن يصل إجمالي الوظائف المتاحة إلى ما بين 7-8 آلاف فرصة وظيفية.
وحول أهمية التنسيق؛ قال عضو الجمعية السعودية للاقتصاد الدكتور عبدالله المغلوث: هيئة توليد الوظائف ومكافحة البطالة ستنسق مع كافة الجهات الحكومية ذات العلاقة بالتوظيف للتعرف على احتياجات تلك الجهات للقوى العاملة.
وأشار إلى أن هناك قطاعات مستهدفة منها الصحة، وقطاع المقاولات، والتعليم، موضحا أن أهداف الهيئة تتمحور في الحد من البطالة خاصة البطالة النسائية التي تعتبر الهاجس الأكبر لدى أفراد المجتمع بهدف استيعاب الشباب.
وأضاف: القطاعات قادرة على استيعاب النساء مع توفير الاشتراطات الشرعية، وخلق المناخ الملائم للعنصر النسائي، باعتبار أن القطاع الخاص سبق أن طالب بإنشاء هيئة متخصصة بالقوى العاملة لتوظيف الشباب قبل أن تترجم تلك المطالب على أرض الواقع.
وأوضح أن الهيئة تتمتع باستقلالية كاملة وليست مرتبطة بوزارة، بيد أن مشروع «هدف» سيواصل أداء عمله، مشيرا إلى أن الهيئة لا تستهدف القطاع الخاص بل يشمل كذلك القطاع الحكومي.
ولفت إلى أن وزير الاقتصاد والتخطيط المهندس عادل فقيه أقر بأن توظيف الشباب لا يتحمله القطاع الخاص فقط وإنما لا بد من مشاركة القطاع الحكومي، مضيفا: الهيئة ستعمل على رسم سياسة من أهمها تشجيع القطاع الحكومي والخاص لتوظيف طالبي العمل بموجب حوافز تسهم في تقليل حجم البطالة في المملكة.
وعن أدوار الموارد البشرية؛ أكد رئيس لجنة الموارد في المنطقة الشرقية صالح الحميدان أن معارض التوظيف التي تقيمها اللجنة للسنة الثالثة على التوالي إلى جانب ملتقيات المهنة التي تنظمها الجامعات ساهمت في تخفيض نسبة البطالة بشكل ملحوظ بالمنطقة من 12 في المئة الى نحو 7 في المئة بين الشباب.
وأكد أن قيام لجنة الموارد البشرية اشترط على الشركات المشاركة تحديد عدد الوظائف والمهن المطلوبة، والمزايا، وكذلك الرواتب لتعزيز الشفافية وتكريس مصداقية المعرض لطالبي العمل، إذ أشار إلى وجود تعاون مع مكاتب العمل فيما يتعلق بتبادل معلومات طالبي العمل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.