حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    فسح 856 ألف رأس من الماشية وتجهيز المسالخ في مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    ملاجئ «الأونروا» فارغة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    أكدت عمق الروابط والعلاقات السعودية الكويتية.. القيادة تهنئ الشيخ صباح خالد ورئيس إيطاليا    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    رائحة تقضي على النمل الأبيض    نوبة سعال كسرت «الصيني»    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    الزعيم يتجلى في الجوهرة    خلال أسبوع.. «مسام» ينتزع 1,406 ألغام وعبوات ناسفة من الأراضي اليمنية    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    تاسي يعود للارتفاع وتراجع سهم أرامكو 2%    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا صحة لمنع عودة «المكفولين» واستئناف «المنزلية» قريباً
نشر في عكاظ يوم 14 - 10 - 2015

نفى مصدر إندونيسي ما يتداول حول منع سفر العمالة التي تمتعت بإجازات في اندونيسيا إلى كفلائهم في السعودية أو تعثر اجراءاتهم.
وأوضح ل «عكاظ» أن قرار إيقاف تصدير العمالة المنزلية الاندونيسية المؤقت لا يسري على العقود القديمة للسائقين وعاملات المنازل.
وذكر أن العقود السابقة يتم تجديدها تلقائيا وتوثيقها في السفارة الاندونيسية والقنصلية العامة بجدة والشرقية بما في ذلك من تم تصحيح أوضاعهن شريطة إبرام عقود جديدة في حالة تجديد جواز السفر تتضمن الراتب المحدد ب (1500 ريال) وتحديد ساعات العمل وإجازة اسبوعية يمكن تعويضها بأجر وتعويض بتذكرة سفر عن كل عامين في حالة عدم السفر.
وبين أن توقف تصدير العمالة المنزلية للسعودية، يعود لخلافات القطاع الخاص في البلدين حول عقود التوظيف الجديدة بين اتحاد العمالة الاندونيسية «إبجاتي» واللجنة الوطنية للاستقدام، تركزت في بداية المفاوضات على بنود حماية العمالة وحفظ حقوقهم، وأخذت مساحة كبيرة من النقاشات استدعت إلى زيارات متبادلة بين الجانبين، كما تضمن العرض الاندونيسي تحديد الأجر براتب اساسي 1500 ريال، 6 ساعات عمل يومية، إجازة كل أسبوع تعوض عنها بمائة ريال بما يعادل 6 ريالات عن كل ساعة، ويكون التعامل بين شركة إندونيسية واحدة، وعدة شركات سعودية للاستقدام، واستبعاد مكاتب الاستقدام الخاصة نهائيا بهدف القضاء على السماسرة.
وذكر المصدر تمسك الجانب السعودي بالعرض المقدم والذي يتراوح فيه الراتب من 1000 إلى 1500 ريال كحد أقصى لتلافي رفع سقف الراتب مع الاضافي إلى حاجز ال(1900 ريال)، واستمرار عمل مكاتب الاستقدام الخاصة دون قصر الاستقدام على الشركات كونه إضرارا بمصالح القطاع الخاص وقد يترتب عليه تأخير في تصدير العمالة وارتفاع التكاليف وإثقال كاهل الأسر السعودية ووضع بنود خاصة في مكاتب التصدير لتلافي المماطلة ودخول السماسرة في دائرة الإنجاز والاختيار.
وأشار إلى أن الجانب السعودي تطرق لحماية الحقوق وضرورة أن تكون شاملة لطرفي العقد تتضمن هروب العمالة ومخالفاتها وحماية حقوق صاحب العمل وتعويضه في حالة الاخلال بالعقد من طرف العاملة ويتم ذلك عبر القنوات الرسمية المعنية، والعمل على تسهيل إجراءات التقاضي بين المكفول وكفيله واشعار السفارة أو القنصلية بالخلافات التي قد تنشب.
وأوضح أن قرار استئناف عودة العمالة المنزلية متوقف على موافقة الحكومة الإندونيسية، الذي عرضته على هيئة دينية للاستماع لرأيها حول خروج النساء للعمل بدون محارم أو موافقة من أزواجهن وترك أطفالهن في رعاية أمهاتهن وأزواجهن، ويأتي ذلك بعد رفع الحظر من قبل البرلمان الإندونيسي مؤكدا أن الإجراءات الداخلية شارفت على الانتهاء وسيتم لاحقا إعادتها للقطاع الخاص في المملكة واندونيسيا للاتفاق عليها والعمل بموجبها.
من جانبه، ذكر مسؤول في اللجنة الوطنية للاستقدام أن نتائج تعثر المفاوضات مع الجانب الاندونيسي في بادئ الأمر رفع لوزير العمل تطالب فيه اللجنة إيقاف إصدار تأشيرات العمالة الاندونيسية بعد أن أخذت منحى لا يمكن فيه تقريب وجهات النظر ومضمونها يكفل حقوق العمالة دون مراعاة حقوق الكفلاء إضافة إلى أن المفاوضات تخدم اتحاد العمالة الاندونيسية والشروط تستبعد مكاتب الاستقدام من مزاولة عملها في تقديم خدماتها وقد يستفاد من قصر العمل على الشركات دون المكاتب في تحويل الاستقدام إلى تأجير للعمالة وهذا ما تم رفضه.
وأضاف: الوزارة أوقفت الاستقدام آنذاك وعادت المفاوضات لتقليص الراتب الأساسي إلى 1000 ريال، و50 ريالا بدل راحة اسبوعية والطعام مجانا ويمكن التعويض عنه بمبلغ 300 ريال شهريا في حالة رفض العاملة طعام الأسرة وتم الاتفاق.
وبين حرص اللجنة على عدم استغلال الدول المصدرة للعمالة لحاجات الأسر السعودية للعمالة المنزلية وفرض رواتب عالية وأبلغت الوزارة بنص المحضر المشترك بين الاتحاد الاندونيسي واللجنة الوطنية للاستقدام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.