محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    اختتام المسابقة الوطنية للألمبياد الخاص للقوة البدنية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    حتى لا نفقد درراً !    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمطار جازان تقطع الكهرباء وتكشف حال مشاريع التصريف
نشر في عكاظ يوم 12 - 10 - 2015

أدت الأمطار التي هطلت على منطقة جازان وما صاحبها من رياح وصواعق رعدية، إلى انقطاع الكهرباء عن عدد كبير من المنازل، حيث دامت فترة الانقطاع ساعات، واعترفت شركة الكهرباء بانقطاع التيار الكهربائي عن المنازل، وبينت أن الفرق المختصة قامت بإصلاح الأعطال وإعادة الكهرباء إلى غالبية المشتركين، فيما أبدى عدد من سكان تلك القرى معاناتهم الدائمة أثناء هطول الأمطار من انقطاع التيار لشبكات الكهربائية الهوائية بسبب الرياح والصواعق التي تسقط على المنطقة وتأثير عليها، مشيرين إلى أنهم عاشوا في ظلام دامس.
وفي أبو عريش، كشفت الأمطار الغزيرة التي هطلت أمس عن سوء مشاريع الصرف التي نفذتها بلدية أبو عريش وكلفت ملايين الريالات، حيث فشلت قنوات التصريف في شفط مياه الأمطار من الشوارع والطرقات مما أدى لجريانها إلى المنازل والمحلات التجارية المجاورة للطرق مما تسبب في تلفيات في ممتلكات تلك المحلات، الأمر الذي دعا البلدية إلى الاستعانة بصهاريج الصرف لشفط المياه وحجب عيوبها في فشل مشروع التصريف والذي زاد من سوء شوارع المحافظة بعد أن تسبب في تلف الطبقات الإسفلتية وكثرة التشققات والترقيعات بها، كما كشفت الأمطار سوء مشاريع الطرق في المحافظة بعد انتشار الحفر بسبب تجمع مياه الأمطار بها، فيما أعاقت خروج الطلاب والطالبات من مدارسهم بعد أن أغلقت البرك المائية مداخل مدارسهم والتي اختلطت بمياه الصرف الصحي مهددة بكارثة صحية، كما تسببت في حدوث انزلاق عدد من المركبات على الطريق الدولي نتيجة تجمع المياه وسط الطريق مما تسبب في حدوث إصابات بين العابرين.
من ناحية أخرى شهد مركز الحقو في محافظة بيش بجازان والقرى التابعة له أمطارا غزيرة استمرت بصفة متواصلة، ما تسبب في إعاقة حركة السير في بعض القرى، واختلاط مياه الأمطار بالصرف الصحي، كما داهمت المنازل في تلك القرى، ما يؤكد غياب تنفيذ مشاريع تصريف الأمطار المنفذة في عدد من الطرق. «عكاظ» تجولت في مركز الحقو بمحافظة بيش ورصدت بعض المنازل المتضررة التي غمرتها المياه، حيث كانت المنازل شعبية وتقع بشكل منخفض عن شوارع القرية مما أدى إلى دخول المياه إليها وغمرها بشكل كامل، حيث وصلت إلى التمديدات الكهربائية، كما رصدت «عكاظ» بعضا من القاطنين وهم ينزحون المياه من أسقف منازلهم التي تضررت بفعل الأمطار، في الوقت الذي كانت فيه المياه تخر من أسقف الغرف الشعبية في المنازل المتهالكة، كما تم رصد التجمعات المائية تغمر الأزقة والطرق الضيقة داخل الأحياء الشعبية بمحافظة بيش.
وقد أحاطت التجمعات المائية بالمباني السكنية في بعض قرى مركز الحقو ومنها قرية اللصبة والقنازيز والقوام، حيث تشكلت بحيرات مائية وزادت من حصيلة المستنقعات المائية في جميع الأراضي البيضاء، كما أضرت بالشوارع وأدت إلى حدوث تشققات في الأسفلت وفي مداخل الأحياء.
من جهته، قال علي نهاري أحد سكان قرية القنازيز في مركز الحقو إن المياه تجمعت في شوارع القرية وداهمت منزله نظرا لغياب مشروع الصرف الصحي، مما أحدث له أضرارا مادية وتعطل بعض الأجهزة الكهربائية وأثاث المنزل، مشيرا أنها ليست المرة الأولى إذ داهمت الأمطار منزله الشهر الماضي وتسببت وقتها في نفوق 5 من الأغنام وتلف أكياس الشعير والبرسيم والأعلاف كما تسببت في تصدع جدران المنزل، مشيرا إلى إبلاغ البلدية في حينه، حيث حضر مندوبون منها ووعدوا بالحلول إلا أنه تفاجأ بعدم تنفيذ أي حل، وطالب المسؤولين بوضع الحلول السريعة وإنقاذه وأهل القرية من تجمعات مياه الأمطار ومداهمتها لمنازلهم.
من جهته، أكد جابر دهاس أن هطول الأمطار في الحقو حول الشوارع إلى برك ومستنقعات في ظل غياب مشاريع تصريف مياه السيول، حيث كشف هطول الأمطار المتواصلة سوء البنية التحتية في معظم الطرق والشوارع بالمنطقة إذ حدثت تشققات وتصدعات في الطرق والمباني الحكومية والمجمعات التجارية، مؤكدا أن الرقابة في المخططات الإنشائية والمتابعة الهندسية ضعيفة للغاية.
وبرغم الجهود التي تبذلها إدارة الكوارث والأزمات في الأمانة لسحب المياه من الشوارع التي تعاني من المستنقعات وفتح الطرقات التي تحاصرها الأمطار، إلا أن المياه لا تزال تغمر معظم شوارع المنطقة ولم تسلم الشوارع المؤدية إلى الدوائر الحكومية والمدارس بالمدينة التي تحولت هي الأخرى إلى مستنقعات خصبة للبعوض الذي يثير مخاوف الأهالي والسكان من الأمراض.
من جهتها حذرت المجالس البلدية من كارثة استمرار غياب مشاريع تصريف مياه الأمطار وفشل تنفيذ البعض منها، مما تتسبب في زيادة رقعة المستنقعات الحاضنة للبعوض داخل المدن والقرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.