استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    الهلال يتحصن من «العين»    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    وزير الخارجية: تعزيز مصالح «الخليج» وآسيا الوسطى يجعل منطقتنا آمنة ومستقرة ومزدهرة    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    الموافقة على تشكيل مجلس أمناء جامعة المؤسس    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    أمانة جمعية الكشافة تقيم حفل معايدة لمنسوبيها    القوات الجوية تُشارك في التمرين الجوي المختلط «علَم الصحراء» في الإمارات    الحزام    انخفاض قياسي للسلع والخدمات    إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية على انخفاض    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    «إمكان التعليمية» تواصل دعم طلاب منهج «كامبريدج»    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    شاهد | أهداف مباراة تشيلسي وإيفرتون (6-0)    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    الأخضر الأولمبي يواجه طاجيكستان في كأس آسيا    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    السراب وراء غرق «تيتانيك»    مراحل الوعي    البكيرية يتغلب على هجر بهدف في دوري يلو    القيادة تُعزّي سلطان عُمان في ضحايا السيول والأمطار    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    قوة الاقتصاد السعودي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    بيع 40 ألف تذكرة "لكلاسيكو" الأهلي والهلال    فيلم «شباب البومب» الأول في السعودية والأردن    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    تكتيك الحرب عند ترمب !    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    الخليج بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للطائرة    السلام.. واتس !    جراحة دقيقة تعيد بناء وتصنيع المريءالأولى من نوعها بالقصيم..    وسط أجواء احتفالية.. أكثر من 30 ألف طالب وطالبة ينتظمون في مدارس مكتب تعليم بيش بعد العيد    زعماء العالم لا يؤيدون التصعيد بين إسرائيل وإيران    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    أمير نجران: أعزّ الله الدولة وولاة أمرها بالإسلام وخدمته    نائب أمير مكة يستقبل المهنئين    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المثقفون: اخرجوا من التقليدية إلى الشمولية في «كتاب جدة»
نشر في عكاظ يوم 09 - 10 - 2015

طالب عدد من المثقفين والأدباء اللجنة المنظمة لمعرض الكتاب الدولي في جدة المقرر انطلاقته في غرة ربيع الأول المقبل على أرض الفعاليات بأبحر الجنوبية بالخروج من التقليدية الى الشمولية في «كتاب جدة» وأن يكون ذا بعد ثقافي وأدبي بعيدا عن البيع والشراء وانحصاره في متاجرة الكتب، مؤكدين على أن إثراء المعرض في الوقت الحالي يحتاج إلى فعاليات وبرامج ثقافية وأدبية. رئيس نادي جدة الأدبي الدكتور عبدالله السلمي قال «أتمنى أن يجتاز معرض الكتاب مجرد أن يكون بيعا وشراء فذاك أمر تضطلع به المكتبات، ولكن يجب أن يرافقه جملة من الفعاليات الثقافية والفكرية والحوارية ليكون تظاهرة ثقافية يجد فيها الزائر قدرا من التنوع الذي ينشده، وأتوقع أن الجهات المسؤولة عن المعرض تسعى إلى ذلك وتحرص عليه وتخطط له، وسيكون نادي جدة الأدبي معينا ومساندا وسيسهم في كل منشط يخدم التظاهرة، ويلبي طموح زوار هذه المدينة الجميلة». أما الكاتب الدكتور عائض بن سعيد القرني فقدم شكره لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة والأمير مشعل بن ماجد محافظة مدينة جدة على حرصهم لإقامة المعرض على عروس البحر الاحمر جدة ولمدة خمس سنوات قادمة، وقال «لقد أسعد خبر هذا المعرض كافة شرائح المثقفين والمفكرين والأدباء والكتاب، ولا غرو في ذلك فسمو الأمير خالد هو صاحب المبادرات الثقافية والفكرية المعروفة على مستوى العالم العربي».
وأضاف «عندما نتوقف مع هذه التظاهرة الثقافية نعلم جيدا أن معارض الكتاب تشكل جانبا تنويريا ومشرقا في البناء التنموي والحضاري للشعوب، وأن الحرص على إقامتها ينم عن وعي فكري وحضاري لإنسان ذلك البلد لما تحتضنه من فعاليات ومظاهر معرفية، فمن المسلم به أن معرض الكتاب ليس مجرد مستودع من الكتب لغرض الاقتناء، فقد تجاوزنا هذا المفهوم منذ أمد بعيد، بل أصبحت المعارض الدولية للكتاب في تنافس ملحوظ من حيث التنظيم وتنوع الفعاليات الفكرية والثقافية كونها أصبحت مزمنة وفق جدولة يشرف عليها اتحاد الناشرين العرب». وزاد «من هنا فإن التطلعات والآمال أن يحظى معرض جدة الدولي للكتاب بعد هذه الغيبة الطويلة بما يليق بمدينة جدة من رعاية وتنظيم وإشراف متمثلا ذلك في مساحات المعرض، فالمعروف أن عدد السكان والمقيمين من المثقفين وطلاب التعليم العالي والعام والفني في مدينة جدة عدد ضخم، فضلا عن الزائرين لها من كافة مناطق ومحافظات المملكة المختلفة، فينبغي أن يؤخذ في الحسبان، توافر مساحات كافية لمواقف السيارات، وسعة الممرات من وإلى المعرض، وانسيابية حركة المرور في الأماكن المجاورة للمعرض بالاستعانة بطبيعة الحال بالجهات المختصة، فطالما عانينا في معرض الرياض الدولي للكتاب من هذه المشكلة على الرغم من الجهود الكبيرة في هذا الشأن هناك إضافة الى تشكيل اللجان المختلفة المسؤولة عن المعرض وفق الكفاءات والقدرات بعيدا عن المحسوبيات والمعارف غير الكفئة، وإشراك شريحة الشباب الواعي بالقدر الكبير في ذلك والاهتمام بالبرنامج الثقافي المصاحب من حيث التنوع والقيمة، فلدينا عشرات المفكرين والمبدعين والكتاب، يمكننا أن نستثمرهم في إقامة الندوات والأمسيات الإبداعية والمحاضرات والمناظرات بما يرضي شرائح المجتمع المختلفة والجدية في مراقبة أسعار المعروض من الكتب، فطالما شكا الزوار من اختلاف وارتفاع الأسعار، حبذا أن تستخدم التقنيات الحديثة و «البركود» في ذلك، فهي تضبط الأسعار للجميع. ووجود مكتب خاص بشكاوى الزوار في هذا الشأن أمر مطلوب اضافة الى ضرورة توفر مساحات كافية للاستراحة داخل المعرض، وتقديم المشروبات والأغذية الخفيفة للراغبين بالتعاقد مع مؤسسات مؤهلة لذلك. فبعض الزوار يقضي وقتا طويلا في المعرض ويحتاج للاستراحة وتقديم مكاتب للخدمات تساعد الزوار في حمل مقتنياتهم من الكتب، بصورة وافرة وكافية
فيما تمنى الدكتور يوسف العارف ان يتعرف على اعضاء اللجنة التنفيذية للمعرض واللجان المنبثقة وأن يشارك المثقفون في جدة في رسم السياسات واقتراح البرامج والفعاليات وأن يستفاد من تجارب معرض الرياض ونجاحاته. وأن يخصص أيام للنساء وطالبات المدارس والجامعات. وأن يكون الإشراف على اسعار الكتب في أعلى المستويات.
الإعلامي عبدالله الدوسي رئيس اللجنة الإعلامية بنادي جدة الأدبي الثقافي قال «معرض جدة الدولي للكتاب جاء للتحريك المشهد الأدبي والثقافي في منطقة مكة المكرمة خاصة والمملكة عامة، وأتمنى أن يستفيد معرض جدة للكتاب من تجارب معرض الرياض حيث كان لمعرض جدة أهمية كبيرة للناشر العربي وللقارئ السعودي وله مكانة ثقافية مهمة في المشهد الثقافي على المستوى العربي». وأضاف الدوسي «أتمنى من إدارة المعرض أن يفتحوا مساحة كبيرة لمشاركة الأندية الأدبية من خلال الأجنحة الكبيرة لها ومشاركتها في البرنامج الثقافي للمعرض لما يجعل من دور هذه الأندية مشاركا حقيقيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.