"الخبير المالية" تعلن عن تحديد تاريخ الاكتتاب في وحدات    النائب العام يُقرّ إنشاء مركز برنامج حماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الأرصاد: الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    اللجنة الوطنية للأسماء الجغرافية تعقد اجتماعها التاسع في الجيومكانية    جامعة الفيصل تضخ 200 خريجاً وخريجة للقطاع الهندسي    توسعة وتطوير مطار الأحساء الدولي ومطار الرس    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    "سيبرانيو المستقبل".. تجربة الأمان والحماية الرقمية    حارس العين: حاولت تهدئة اللعب بإضاعة الوقت    جيسوس: الحكم حرمنا من ركلة جزاء واضحة    «تأشير» ل «عكاظ»: 200 مركز لخدمات التأشيرات في 110 دول    محافظ الزلفي يطلق حملة الدين يسر    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    معادلة سعودية    تكريم الفائزين بجائزة الإبداع في النقل و«اللوجستية»    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    دورة حياة جديدة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    الإعلام والنمطية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لقاء «الملك أوباما» مستوى جديد من الشراكة الاستراتيجية
نشر في عكاظ يوم 05 - 09 - 2015

أكد وزير الخارجية عادل الجبير أن لقاء خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بالرئيس الأمريكي باراك أوباما كان إيجابيا ومثمرا، تم فيه تبادل كل القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وقال الجبير في مؤتمر صحفي في واشنطن، أمس، إن الملك سلمان والرئيس أوباما ناقشا عددا من القضايا وفي مقدمتها الاتفاق النووي الإيراني، مشيرا إلى أن الرئيس أوباما أكد خلال اللقاء أنه سيمنع إيران من الوصول إلى السلاح النووي وأن العقوبات ستعود في الوقت الذي تخترق فيه إيران الاتفاق، مشيرا إلى أن تأكيد الرئيس أوباما بعث الارتياح لدى المملكة. وأعرب الجبير عن أمله أن يكون هذا الاتفاق مدخلا لتغيير سياساتها في المنطقة، لافتا إلى أن إيران هي دائما من تعتدي على العرب وتتدخل في الشؤون العربية.
وأوضح أن المحادثات ركزت على شراكة استراتيجية جديدة ورفعها إلى مستوى جديد في القرن الواحد والعشرين، إذ إن الملك سلمان وجه ولي ولي العهد وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، في إطار تعزيز العلاقات السعودية الأمريكية، لإحاطة الرئيس أوباما علما برؤيتنا لهذه الشراكة الاستراتيجية، كما وجه الملك المسؤولين بوضع آليات لتعزيز هذه الشراكة.
ولفت الجبير إلى أن المباحثات شملت التعاون العسكري بين البلدين وسبل تعزيزه، فضلا عن تسليم المملكة أنظمة دفاعية متطورة، والتعاون في ما يتعلق بالأمن الالكتروني والدفاع الصاروخي، كما شملت المباحثات توسيع التحالف الدولي ضد الإرهاب.
وأضاف أن المباحثات ركزت على الوضع اليمني، إذ أكد كل من خادم الحرمين والرئيس الأمريكي على الحل السياسي للأزمة اليمنية وفق القرار الأممي 2216 والمبادرة الخليجية، متفقين على العمل من أجل تخفيف معاناة الشعب اليمني في المجال الإنساني، وفي هذا الإطار أكد خادم الحرمين التزام المملكة بتقديم المساعدات الإنسانية من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة.
كما تم الحديث بين الزعيمين عن الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي والحاجة إلى إعادة عملية السلام في الأراضي الفلسطينية المحتلة وفقا لمبادرة السلام العربية 2002، والعمل على حل الدولتين ليكون هناك دولتان تعيشان جنبا إلى جنب.
وحول الأوضاع في سوريا، أشار وزير الخارجية إلى أن الملك سلمان والرئيس أوباما، اتفقا على ضروة الحل السياسي للأزمة السورية بما جاء في بيان «جنيف1» القائم على تشكيل هيئة حكم انتقالي بصلاحيات واسعة بدون مشاركة لبشار الأسد الذي فقد كل الشرعية في حكم سوريا.
ولفت إلى أن المباحثات شملت أيضا الحديث عن الوضع في العراق وعن الإصلاحات السياسية التي بدأت الصيف الماضي، باتجاه تشكيل حكومة عراقية وطنية شاملة، ونأمل أن يكون ذلك يعزز الوحدة الوطنية والانسجام في الداخل العراقي من أجل مواجهة الإرهاب.
وأضاف أن المباحثات ركزت على الوضع في لبنان، إذ أكد الزعيمان دعمهما للبنان ودعوة الأحزاب اللبنانية لتجاوز خلافتها الطائفية وانتخاب الرئيس، ليسمح بمواجهة الأزمة الحالية وتجاوزها.
وردا على سؤال في المؤتمر الصحفي حول وجود قوات روسية على الأراضي السورية، قال الجبير إننا اطلعنا على تقارير تفيد بهذا الأمر لكن لن نعلق على قضايا ليست مؤكدة، وفي كل الأحوال إن صح ذلك فإننا نرى أنه تطور خطير في الأراضي السورية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.