أمريكا: اكتشاف فيروس إنفلونزا الطيور في 20% من عينات الألبان    أستراليا تقدم الدعم للقضاء على الملاريا    فودين: دي بروين الأفضل في الدوري الإنجليزي الممتاز    "واتساب" يتيح مفاتيح المرور ب "آيفون"    الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    مدرب الطائي: سوء الحظ وراء الخسارة أمام الفيحاء    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    كيسيه: لم نتوقع صعوبة المباراة.. ولن نفرط في أي نقطة    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "زرقاء اليمامة" تعيد الأضواء ل"مركز فهد الثقافي"    "المُحليات" تدمِّر "الأمعاء"    هوس «الترند واللايك» !    مقامة مؤجلة    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    سمو وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية قبرص    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    «ألبرتو بُري» يتجاوز مأساته    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    مساعد رئيس الشورى تلتقي بوفد الكونجرس الأمريكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قناة السويس الجديدة تقلل تكلفة النقل من وإلى المنطقة 25%
نشر في عكاظ يوم 05 - 08 - 2015

يترقب العالم تدشين قناة السويس الجديدة غدا، كحدث دولي له تأثيره على حركة الملاحة البحرية والاقتصاد العالمي، بشكل عام والاقتصاد الخليجي بشكل خاص.
ووفقا لما أعلنه الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس فإن المشروع الجديد الذي تقدر تكاليفه بنحو 4 مليارات دولار سيقلل ساعات الانتظار للسفن الراغبة في عبور القناة من 11 ساعة إلى 3 ساعات، كما سيقلل زمن رحلة العبور للسفينة الواحدة من 20 ساعة إلى 11 ساعة، وسيؤدي لزيادة إيرادات القناة بنسبة 259 في المئة، فما هي القيمة المضافة للقناة الجديدة على حركة النقل البحري، ونقل البترول العالمي؟.
خبراء الاقتصاد والبترول أكدوا ل«عكاظ» أن القناة الجديدة، ستساهم في خفض تكلفة ونفقات نقل تجارة النفط العالمية، كما ستخفض من كلفة الواردات الخليجية من أوروبا من خلال سرعة النقل بين دول شرق أفريقيا، والخليج وأوروبا، وأيضا بين دول شرق آسيا وأوروبا.
وتوقعوا تخفيض الأسعار الخاصة بعد تقليل ساعات النقل وخفض تكلفة النقل بنسبة 25%، مشيرين إلى أن ناقلات النفط المتجهة من دول المنبع المصدرة للنفط والغاز في الخليج العربي، وعلى رأسها المملكة والكويت والإمارات وقطر، ستستغرق ثلاثة أيام فقط للوصول لأوروبا بدلا من 11 يوما، ما يعنى توفير 9 أيام في توريد النفط لأوروبا.
وقال الدكتور صلاح جودة الخبير الاقتصادي إن قناة السويس الجديدة ستساهم في تخفيض تكلفة النفط والغاز الخليجي المصدر للخارج، من خلال تقريب المسافات بين الدول، لافتا إلى أن المملكة وروسيا ستزيدان من ضخ البترول لأوروبا، نظرا لتسهيل الملاحة في القناة الجديدة وتقليل زمن رحلة الناقلات.
من جانبه، قال الدكتور رمضان أبو العلا خبير هندسة البترول إن افتتاح القناة الجديدة سيؤدي إلى تخفيض كلفة نقل البترول، باعتبار أن المسافة التي ستوفرها القناة الجديدة تبلغ نحو 70 كيلومترا، مشيرا إلى أن تجارة النفط ستشهد انتعاشا في الفترة المقبلة، بعد القناة الجديدة ورفع العقوبات عن إيران، ما سيزيد عدد الناقلات العابرة للقناة.
وأوضح الدكتور عادل عامر أستاذ الاقتصاد أن القناة الجديدة سوف تخفض تكلفة نقل تجارة البترول العالمية، بنسبة تصل إلى 25%، نتيجة سرعة النقل بين الدول والقارات.
وتابع عامر أن القناة ستساعد على اختصار الوقت في التنقل بين الدول، وأن رحلة السفينة أو الناقلة المتجهة من أو إلى دول المنبع أو الخليج العربي ومنها السعودية والكويت والإمارات وقطر، ستستغرق ثلاثة أيام فقط للوصول لأوروبا والعكس، بدلا من 11 يوما، ما يعنى توفير 9 أيام في توريد النفط لأوروبا.
وبدوره أوضح الدكتور جمال القليوبي أستاذ هندسة البترول في الجامعة الأمريكية ومدير مركز المستقبل للدراسات الاقتصادية، أن المجرى الجديد بعد التعميق سيسمح بمرور ناقلات الشحن العملاقة التي تنقل أكثر من 38% من تجارة البترول وحركتها عبر البحر الأحمر.
وأضاف القليوبي أن ذلك سيوفر فرق توقيت يقدر بحوالى 11 ساعة بين قافلة الشمال والجنوب كانت تنتظرها السفن في الملاحة، وبالتالي، سوف تزداد عدد الناقلات البترولية ونسبة تجارة البترول، بنسبة تزيد على 50%، عما هو متاح حاليا.
وأشار إلى أن قطاع البترول سوف يستفيد من مرور ناقلاته وحاويات الشحن فى المنطقة اللوجستية لمحور إقليم قناة السويس والذي ستقام فيه عدة صناعات، من خلال الهيئة المصرية العامة للبترول، والشركات التابعة لها كمحطات تموين للسفن المارة وتزويدها بالوقود، مضيفا أنه من المتوقع أن ترتفع نسبة تسويق البنزين والسولار والجازولين، ويصبح هناك سوق مفتوحة تزيد من الدخل من خلال بيع وتسويق الوقود.
ولفت القليوبي إلى أن محور قناة السويس يعد فرصة لإقامة سوق للبتروكيماويات، لأن مصر لديها متسع لأكثر من 76 صناعة و80 منتجا في هذا المجال، وبالتالي يصبح هناك سوق كبير، إما من خلال إنشاء منطقة حرة للتصدير، أو عن طريق إقامة مصانع داخل المحور نفسه.
وحول ما إذا كانت القناة الجديدة تمثل قيمة مضافة في مجال النقل البحري، قال حمدي برغوت خبير النقل الدولي المصري: إن القناة الجديدة تمثل ضرورة لاستيعاب زيادة حركة النقل البحري المارة من الجنوب العربي وحتى الشمال إلى أوروبا، عبر البحر الأحمر، ولتقديم خدمات مميزة للتجارة العالمية، وتقليل التكلفة الاقتصادية للرحلات البحرية، بتخفيض ساعات الانتظار.
وبدوره، أوضح الدكتور عبدالحميد عبدالمطلب مدير مركز البحوث الاقتصادية بأكاديمية السادات للعلوم الإدارية أن الممر الجديد سيضاعف عدد السفن المارة عبر القناة، ما يمثل عامل جذب لمختلف أحجام السفن، ويحصل على حصة أكبر من حجم التجارة العالمية المنقولة عبر البحار، بجانب القيمة التي ستتحقق من جراء إقامة مشاريع تحقق القيمة المضافة على جانبي الممر المائي للقناة، بما يزيد الدخل القومي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.