سياسي مصري ل«عكاظ»: «الفيتو» الأمريكي يناقض حل الدولتين    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    وزير الثقافة يزور الجناح السعودي في بينالي البندقية للفنون ويلتقي نظيره الإيطالي    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعض أبناء المسلمين متورطون في تمزيق الأمة
نشر في عكاظ يوم 07 - 07 - 2015

ألقى قاضي القضاة وإمام الحضرة الهاشمية في المملكة الأردنية الهاشمية الدكتور أحمد هليل باللائمة في تفريق وحدة الأمة على بعض أبناء المسلمين، لافتا إلى أنهم يسهمون في عملية تبديل الثقة والتشكيك في التعاون بين أبناء الأمة، كما أن بعض أبناء المسلمين يسهمون بقصد أو بغيره في تفريق الكلمة وتشتيت الصف بعدة وسائل سواء أكان بارتباطهم بأجندة خارجية أو غير ذلك.
وأكد في حوار ل«عكاظ» أن المملكة هي المحطة الثابتة في دعم القضايا المختلفة ومنها وحدة الأمة ونصرة المضطهدين، داعيا الجهات المختلفة إلى الحرص على الوحدة وأن تحرص وزارات العدل والشؤون الإسلامية والمؤسسات الثقافية والفكرية والإعلامية في دول العالم الإٍسلامي على الوحدة وأن تؤدي دورها في توعية أبناء المسلمين وتحذيرهم من الفرقة والشتات... فإلى التفاصيل:
• كيف نستطيع تحقيق هذه الوحدة للمسلمين؟
•• بالنسبة لشهر رمضان المبارك فإن السمة البارزة فيه هي دخوله لأنه يدخل في توجيه نبوي كريم «صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته».
هذا يعني أن الخطاب جماعي وشامل. وهذا مؤشر واضح على دعوة النبي صلى الله عليه وسلم للأمة الإسلامية جميعا أن تكون في طاعاتها وعباداتها وقرباتها لله تعالى وبالذات خلال شهر الصوم أن يحرصوا على اتباع نبيهم عليه أفضل الصلاة والسلام في الصيام بروح جماعية.
كذلك فإن كل من دأبوا على مراقبة ظهور الهلال ينظر إليه ويرقبه ويناجيه وكأنه كائن حي. هذه كلها تعني أن المسلم إنما يخاطب بنفس الروح التي يخاطب بها المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها.
كذلك فإن بداية الصيام تكون منذ طلوع الفجر الصادق ونهايته عند غروب الشمس. لذلك تجد أن الجميع في وقت واحد يصومون ويفطرون. كذلك فإن الروح قراءتهم للقرآن الكريم الذي أنزل في هذا الشهر الكريم.
وفي ثنايا آيات الصيام تتنزل الآية القرآنية «شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان» وبالتالي فإن هذه المعاني العظيمة في تكريم هذا الشهر بإكرام القرآن والكتاب الذي أنزل فيه ليكون هداية ورحمة ونور للمؤمنين. كذلك فإن العملية ليست مجرد صيام بالروح الجماعية التي أشرت إليها، بل تشعر هذه الأمة الصائمة بما يعانيه من لا يستطيع أن يحصل على قوت يومه أو فطره أو سحوره وتعيش روج الجماعة والتكافل والرحمة والتضامن الذي تدعو إليه.
هذا التوجيه الرباني في أول آيات الصيام «يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون». فالتقوى هي أول الأهداف المرجوة من الصوم. ومن التقوى أن يشعر الغني بشعور الفقير والقوي بشعور الضعيف وأن يحس أبناء المجتمع بأوضاع بعضهم البعض. النبي صلى الله عليه وسلم يقول «ما آمن بي من بات شبعان وجاره جائع إلى جواره وهو يعلم»، وقال عليه أفضل الصلاة والسلام «أيما أهل عرصة بات فيهم امرؤ جائع وهم يعلمون برأت منهم ذمة الله» أو كما قال عليه الصلاة والسلام.
هذه المعاني ينبغي أن يستشعرها المسلم. لا أستطيع أن أتصور مجتمعا أو قرية أو حيا من الأحياء فيه أرامل وضعفاء وأيتام ثم تجد الأغنياء يأكلون مطمئنين مع أبنائهم وأزواجهم وذريتهم.
لا بد أن يتحرك الإيمان الصيامي وإيمان المؤمن بالله تعالى في نفس هؤلاء جميعا ليتوجهوا إلى الفقراء في إفطارهم وسحورهم بالمال والغذاء ويقفوا إلى جانبهم. هذه المعاني لا بد أن تتجلى في هؤلاء، ونحن والحمد لله نرى هذه الروح العظيمة الكريمة بين أبناء المسلمين في أرجاء الدنيا ونجد موائد الرحمن وإفطار الصائم والإغاثة والإعانة والمساعدة التي تقدم للأسر الفقيرة.
لا ننسى أيضا الزكاة والصدقات وزكاة الفطر في شهر رمضان. لا بد أن هذه التصرفات جميعها تجسد روح التعاون والتكافل والتضامن وهي روح الإيمان والصيام في رحاب المجتمع الإسلامي الكبير.
وحدة الأمة
• لكن كيف يمكن توحيد الأمة بعد تعرضها لهذا الشتات؟
•• ما أشرت إليه يتجلى في اجتماع الكلمة وهي مسؤولية ملقاة على عاتق أبناء الأمة وعلمائهم وقادتهم ومؤسساتهم وروابطهم ولا شك أن هذه الوحدة هي موجودة في أصل الدين فإذا كان المسلم الذي يشهد أن لا إله إلا الله بمثابة توحيد الله سبحانه وتعالى فإن توحيد الكلمة هو السبيل للحفاظ على هذا التوحيد.
فالإيمان هو دين التوحيد ودين الوحدة المشتقة من التوحيد. لا بد أن يكون كل منهما متكاملا في دلالاته وعطاءاته في حياة المجتمع ونحن نقرأ في كتاب الله عز وجل قوله «واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا».
هذه الدعوة الصريحة الواضحة لجمع الصف واتحاد قلوب المسلمين في كل مكان. لا شك أن وحدة الأمة يعطيها قوة وتفرقها يعطيها ضعفا. لذلك فإن اتحاد الكلمة أمانة في أعناقنا جميعا.
عالمنا الإسلامي في الوقت الراهن يعاني من ضعف بسبب عدم وحدة الكلمة والفرقة وتعاني كذلك من مؤامرات خارجية وداخلية تحاك بدين الله عز وجل وبالإسلام والمسلمين وينبغي أن يكون المؤمنون على يقظة من دينهم وبصيرة من أمرهم حتى يستطيعوا مواجهة كل ذلك.
ونحن نرى حملات التشكيك والتشويه والتضليل بالنسبة للإسلام من أعداء الأمة، لكن يمكن أن نواجه كل ذلك بوحدة الكلمة واجتماع الصف بجهود كل أبناء المسلمين. هناك في الحقيقة معاناة كبيرة من الفرقة بسبب بعد المسلمين عن منبع دينهم الأصيل وعن كتاب الله تعالى وعدم الاقتداء بسنة النبي صلى الله عليه وسلم.
الله جل وعلا يقول في كتابه الكريم (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا).
هذا يوصل إلى مرحلة الوحدة والتضامن التي تكفل للأمة عزها ومجدها ويبعد عنها الأخطار التي تتهددها في وجودها وكيانها. كذلك فإن هذه الأمة بحاجة إلى أن تكون على صلة مع بعضها البعض.
نحن حقيقة نشيد بدعوات المملكة بضرورة التضامن الإسلامي والوحدة والتضامن وأن يكون مجلس التعاون الخليجي مجلسا للوحدة، وعسى أن يكون نواة لوحدة إسلامية كبرى بمشيئة الله تعالى. أعتقد أن المؤسسات والهيئات الإسلامية مثل منظمة التعاون الإسلامي ورابطة العالم الإسلامي معنية أيضا بأن تؤدي دورها ورسالتها الإسلامية في هذا المجال.
ترسيخ الفرقة
• هناك من أبناء المسلمين من يتسبب بشكل مباشر أو غير مباشر في ترسيخ الفرقة، كيف نستطيع أن نحذر من هؤلاء وما هو دور العلماء تجاههم؟
•• أصبت كبد الحقيقة وموطن الداء فبعض أبناء المسلمين سواء كانوا في صفوف القادة أو من عامة الشعوب يسهمون إسهاما كبيرا في عملية تبديد الثقة والتشكيك في التعاون بين أبناء الأمة الإسلامية وربما تجد شعبا يدمر ويقتل بسلاحه وأيدي أبنائه وعندما نرى ما يحدث في سورية نتألم لما يجري لهم ونسأل الله تعالى أن يفرج عن إخوتنا في سورية لأن ما نشاهده هو بمثابة قتل وتدمير وإبادة لشعب أعزل والآن بعض المنظمات الدولية تؤكد أن هذه الحرب هي حرب طائفية تريد أن تقض الأمن والاستقرار في المنطقة كلها.
نسأل الله أن يجنب الإسلام والمسلمين شر الفتن وأن ينصر إخوتنا في سورية. كذلك فإننا نسعد بهذه الروح التضامنية بين شعوب العالمين العربي والإسلامي مع إخوتهم في سورية فحملات الإغاثة والرعاية والوفود والجهود الإعلامية، كل ذلك يساعد على الوحدة وعدم التفرقة.
المملكة العربية السعودية والحمد لله هي محطة ثابتة في هذا الدعم. كذلك فإن بعض أبناء المسلمين بدراية أو بغير دراية أو بارتباط بأجندة خارجية يؤدون إلى تفريق الكلمة وتشتيت الصف الذي إذا اجتمع لا يمكن أن ينكسر أو يهزم.
لا بد أن يكون هناك حرص على الوحدة، وعلى وزارات العدل والشؤون الإسلامية والمؤسسات الثقافية والفكرية والإعلامية أن تؤدي دورها في توعية أبناء المسلمين وتحذيرهم من الفرقة والشتات.
كذلك فإن موسم الحج يمكن أن يستغل في ذلك. وأنا هنا أشيد بجهود وزارة الحج في المملكة العربية السعودية ووزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد على إقامة الندوات والدورات التوعوية التي تستهدف الحجاج والزائرين للبيت الحرام، وكذلك رابطة العالم الإسلامي التي تقوم بدور مشكور باستضافة المئات من أبناء العالم الإسلامي ليؤدوا الحج ويشهدوا موسم الطاعات.
المنظمات الخارجية
• هناك بعض المنظمات الخارجية التي تحرك أبناء المسلمين ضد دولهم وحكوماتهم لبث الفرقة والشتات بينهم لاسيما أنهم يبثون أفكارا شاذة وغريبة علينا؟
•• المؤامرات التي توجه ضد عالمنا الإسلامي من المنظمات الخارجية أو التي تحمل أسماء الدين وترتدي زي المسلمين ينبغي أن نتعامل معها بيقظة وأن يكون لدى أبناء المسلمين وعي بأن بلادهم مستهدفة.
من أخطر أنواع الاستهداف بلاد الحرمين الشريفين التي تحتضن قبلة المسلمين والحرمين الشريفين والتي ترعى الحج والعمرة والشعائر الإسلامية، قال تعالى (ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب).
لا بد أن نحترم هذه الشعائر وأنا أشدد وأؤكد على ضرورة تعظيم شعائر الله وحرماته والمسجد الحرام والمسجد النبوي وهذه الديار المقدسة من عبث العابثين وفتنة المفتنين وفساد المفسدين الذين يريدون أن يوقعوا الفتنة بين أبناء المسلمين ويريدون بهذا البلد الآمن الشر ويزرعون الشكوك لإضعاف البلدان الإسلامية ونشر أفكار فيها كراهية للإسلام وتحمل رائحة الطائفية.
من شأن هذه الأفكار أن تدمر الكيان الإسلامي وأن تسيء إليه إذا لم تكن هناك يقظة ووعي واستيعاب لهذه الأفكار بالفكر والثقافة الكافية بتوعية المسلمين وعدم إتاحة الفرصة لهذه المنظمات التي تعبث ببلاد المسلمين.
نرى محاولات كثيرة سواء في المملكة أو في ما حولها من البلاد أو بقية الدول الإسلامية لبث حالة من عدم الاستقرار والفتنة ومن شأن هذا كله أن يمزق صف الأمة ويفرق وحدتها وكذلك يسبب الضعف للإسلام والمسلمين. تأجيج المشكلات في الدول والمجتمعات الإسلامية.
مشكلة التطرف
• هناك مشكلة كبرى هي التطرف والتي ربما تتخفى بأساليب جديدة تخفى على البعض ثم تظهر فجأة ويفاجأ بها البعض، كيف يمكن معالجة هذا التطرف والتشدد بدءا من المناهج وتصحيح الأفكار للمغرر بهم؟
•• التطرف كلمة فضفاضة يمكن أن يتهم بها المسلم المعتدل ويقال إنه متطرف لذلك لا بد أن نكون متيقظين لمعنى هذه الكلمة.
التطرف هو الابتعاد عن الوسط، والمتطرف هو الذي يتهم الآخرين بالكفر والفسق وقتل النفس البريئة والاعتداء على أموال المسلمين ويعتبرها مباحة ومستباحة.
هذه المفاهيم الخطيرة التي قد تغرس في نفوس الأبناء أو تصل إليهم عن طريق منظمات وجهات خارجية لتثير الفتن في الجسد الإسلامي وتكون بمثابة بؤر سرطانية تثير المشكلات في الأمة وتنتشر بفسادها وفسادها ودعوتها إلى تكفير المسلمين وتثير التطرف في إباحة أموال وأعراض المسلمين. كل هذا شأن خطير ومستطير وينبغي أن يكون المسلمون على وعي منه.
التوعية الدينية وأساليب المناصحة لمن تورطوا في ذلك ونظر إليهم على أنهم كذلك يمكن أن تؤتي أكلها وثمارها في المجتمعات الإسلامية كما حدث في المملكة. كذلك لا بد أن يكون هناك تأسيس للمناهج الإسلامية الصحيحة التي تحرم ذلك وتحذر منه. ينبغي أن يكون هناك وعي بخطورة التعبير وخطورة الكلمة.
القرآن الكريم يقول (إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه) ويقول في موضع آخر (ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء) لا بد أن تكون للكلمات والنصوص دلالاتها ومعانيها يدرسها أساتذة أكفاء ومخلصون بحيث يوصلون المفاهيم والمعاني المعتدلة والوسطية ولا نعني بهذين الكلمتين تمييع الإسلام أو الاستخفاف بالدين، إنما نريد الدين الحق الذي ينطلق من قوله تعالى (وكذلك جعلناكم أمة وسطا...)، أمة تحمل الخير والبشر والسعادة للإنسانية جمعاء وما تحمله رسالة السلام للبشر جميعا، ومن أسماء الله تعالى السلام، وتحية المسلمين في الدنيا السلام وتحيتهم في الآخرة السلام وكذلك تحية الملائكة للمسلمين السلام. المسلم عندما ينتهي يمن صلاته يسلم يمينا وشمالا وكأنه يسلم على الدنيا جميعها.
صورة الإسلام السمح العظيم الذي بهر العقول وأثر في الحضارات والمجتمعات العالمية عندما تدرك معنى الإسلام بمعانيه الحضارية الصحيحة ومعانيه الإنسانية السليمة ومعانيه الاجتماعية والثقافية والعلمية. عندما نحقق هذه المعاني في إعلامنا وفكرنا نستطيع أن نواجه هذه المعاني الخطيرة للتطرف والتكفير، ونستطيع أن نبدد مثل هذه البؤر المؤذية والمفسدة التي لا موطئ قدم لها في الإسلام عندما تكون التربية والتأسيس على أساس صحيح.
محتوى الإنترنت
• إذا تحدثنا عن الإنترنت، كيف نستطيع أن نجنب الشباب الشرور التي تنتج من هذه الشبكة الواسعة ؟
•• الإنترنت هو أداة لا يتعلق بها حرام أو حلال بل من خلال ما يختاره الإنسان منها وما يتعامل فيه. كل هذا منوط بالمواقع والبرامج التي يدخل عليها الشاب والفتاة وسائر مستخدمي الإنترنت.
ينبغي أن يكون أبناء الإسلام حريصين من هذه المسالك، فكم وقع شبابنا في حبائل المصائب والشبهات التي وقعوا فيها بسبب الجهل أو رغبة منهم في التواصل عبر هذه المواقع وبعد ذلك يندمون ولات حين مندم. كذلك على الآباء أن يكونوا قدوة لأبنائهم وأن يوعوهم ويبصروهم بحقائق الأمور وكذلك سائر وسائل التربية والإعلام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.