العالمي يزيد الراجحي بطلاً لرالي تبوك    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع الهيئة العامة لعقارات الدولة    أمير تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج.. غداً    هيئة الصحفيين بمكة تنظم ورشة أدوات الإعلام السياحي غدا الاثنين    البنك السعودي الأول يدشن فرعه الجديد في مقره الرئيسي "برج الأول"    "التخصصات الصحية" تطرح مشروع تحديث التقويم التكويني المستمر    "زين السعودية" تسجل إيرادات بقيمة 2.5 مليار ريال للربع الأول من العام 2024    التنوير وأشباه المثقفين الجدد    مختص مناخ ل "الرياض": المملكة بعيدة عن تأثيرات الانفجارات الشمسية    القوات المسلحة تشارك في تمرين "الأسد المتأهب"    الأدوية وأفلام الرعب تسببان الكوابيس أثناء النوم    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    استقبال طلائع الحجاج بالهدايا وحزمة البرامج الإثرائية    مخاوف من انتشارها.. سلالة جديدة من كورونا يصعب إيقافها !    «عدّادات الأجرة» تخضع لأحكام نظام القياس والمعايرة    الذكاء الاصطناعي.. الآتي أعظم    انتكاس تجربة «إيلون ماسك» لزرع الشريحة    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الطبية والغذائية    السعودية وتايلند.. تعزيز التجارة واستثمارات واعدة    كنو: موسم تاريخي    صحف عالمية:"الزعيم لا يمكن إيقافه"    براعم النصر .. أبطالاً للدوري الممتاز    أخضر الناشئين لكرة الطائرة إلى نهائيات كأس آسيا    ختام ناجح لأسبوع الرياض الصناعي    100 مليون ريال في المرحلة الأولى.. "جونسون كنترولز "تصدر" تشيلرات يورك" سعودية الصنع إلى أمريكا    جمعية مرفأ تنفذ دورة "التخطيط الأسري" في جازان    محافظ الزلفي يزور فعاليه هيئة التراث درب البعارين    القبض على مقيمين لنشرهما إعلانات حملات حج وهمية    اكتشاف قدرات الأيتام    المنامة تستعد للقمة العربية.. وغزة تتصدر أعمالها    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    مؤسس فرقة «بيتش بويز» تحت الوصاية القضائية    النزل التراثية بالباحة .. عبق الماضي والطبيعة    "هورايزون" و"بخروش" يفوزان بجائزتي النخلة الذهبية    أكبر منافسة علمية عالمية في مجال البحث العلمي والابتكار.. «عباقرة سعوديون» يشاركون في آيسف 2024    توقيع اتفاقية تعاون وتقديم خدمات بين منصة وتطبيق متر ووكالة سمة للتصنيف    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    الماء    مصادر «عكاظ»: لا وجود ل «المسيار» أمام المحاكم.. تراخيص المكاتب «هرطقة»    اجتياح الاحتلال لرفح يوقف معظم المستشفيات    طبيبة سعودية تنقذ راكبة تعرضت للصرع على متن رحلة جوية    خبراء صينيون يحذرون من تحديات صحية ناجمة عن السمنة    حذروا من تجاهل التشخيص والتحاليل اللازمة .. مختصون: استشارة الإنترنت علاج مجهول    حملة للتوعية بمشكلات ضعف السمع    أول دوري للبادل في العالم.. وقفات ومقترحات    الإسقاطات على الكيانات !؟    وما زال التدهور يخيّم في الأفق..!    الطلبة الجامعيون وأهمية الاندماج في جميع المناطق    مساحات ثمينة    الشمري يرفض 30 مليون ريال.. ويتنازل عن قاتل ابنه بشفاعة أمير منطقة حائل    جودة النقد بين نور والهريفي    وصول المنتخب السعودي للعلوم إلى الولايات المتحدة للمشاركة في آيسف 2024    القيادة تعزي ملك مملكة البحرين    المدينة أول صديقة للتوحد بالشرق الأوسط    الجوف: القبض على شخص لترويجه أقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    وزارة الحج تدعو لاستكمال التطعيمات المخصصة لحجاج الداخل    الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إجازة الاستهبال
نشر في عكاظ يوم 11 - 06 - 2015

منذ سنوات، تورطت الدراما السعودية الرمضانية في إعادة مقالات الكتاب التي تكتب في الشأن العام وتحويلها إلى دراما، وهذا التورط يعيدنا مرة أخرى إلى عجز المنتجين عن قراءة المنتج الإبداعي الذي يمثل تراكما إبداعيا كبيرا، من غير أن يستغل في تحويله إلى دراما مرئية.
فالمنتجون يتساهلون في المفاهيم الفنية لدور الفن القائم على تقديم حياة يستشعر معها المشاهد بوجوده الحياتي ضمن إطار تلك الدراما، أي أن الفن ليس وسيلة لعرض الشكاوى أو استعراض للنقص الخدمي أو الدندنة لما قدمته الوزارات من خدمات وتمجيدها.
فالفن خلق حالة دهشة جاذبة تجسد إنسانيتنا حيال المعاش، وتعمق من مدلولات الأشياء المحيطة بنا من خلال تراكمها الفكري وما تنتجه من سلوكيات بشرية تؤثر فينا بما تنتهج من سلوك وتبني الذائقة الفنية لدى المتلقي.
هذا التساهل أدى إلى ظهور المسلسلات السعودية بصورة باهتة، حتى إن عنصر الإضحاك القائم على الموقف وليس على التنكيت انحسر، لكوننا ألفنا حركة وتعابير الممثلين المعتمد عليها في إضفاء جانب المفارقة عبر السنوات الماضية.
وخسرت تلك المسلسلات في جانبها الفني حين عمدت إلى إعادة ما كتب من مشاكل اجتماعية، بالرغم من المفارقات التي زرعها كتاب السيناريو، كون تلك المشاكل نكت عليها الجمهور في حينها وتبادلوا ضحكهم عبر كم من النكت حملتها الجوالات بما لم يبق للممثل مساحة لأن يستجلب الضحكة.
وفي ظل تردي السيناريوهات (انذبحنا) من بعض الممثلين الذين لا يملكون الموهبة، حيث تحولوا إلى أرقوزات (بالمفهوم الاستخفافي لكلمة أرقوز وليس بالمفهوم الفني لها)، حيث تجد نفسك في حالة استهجان لما يحدث وتفكير عميق عمن أجاز تلك المسلسلات للعرض، وهل فعلا دفعت القناة الباثة المبالغ الطائلة لكل هذا (الاستهبال)، وهذا يقود إلى مساءلة المجيز على أي فهم فني أجاز عرض هذا المسلسل أو ذاك؟
وصدقا يمكن القول إن من أجاز هذه المسلسلات ليس له علاقة بالفن، وهذا يعلق سؤالا آخر: أليس في القناة الباثة مجيز فنان، أم أن المجيز موظف (مجرد موظف)؟ إن كانت الإجابة بأنه موظف، فهذا يفسر لنا تردي كثير من تلك المسلسلات، ولذا (الله يخلف) على الملايين المدفوعة من أجل عرض مسلسلات الاستهبال المحلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.