الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 68 من طلبة «جامعة الإمام»    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    466.1 مليار ريال أرباح متوقعة لأرامكو    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    انتهاك الإنسانية    بيلاروس تُعلن إجراء مناورة لاختبار جاهزية قاذفات أسلحة نووية تكتيكية    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    نائب أمير الشرقية: صعود القادسية سيضيف لرياضة المنطقة المزيد من الإثارة    الهلال يطلب التتويج في «المملكة أرينا»    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    حاتم الطائي    أمير جازان يخصص الجلسة الأسبوعية لاستعراض مؤشرات ومنجزات التعليم    بدر الحروف    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    المدح المذموم    الإطاحة بثلاثة مروجين للمخدرات    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    مروة محمد: نحن مقبلون على مجد سينمائي    "ذهبية" لطالب سعودي لاختراع تبريد بطاريات الليثيوم    10 آلاف ريال عقوبة الحج دون تصريح    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    29 ألف م3 مخلفات بناء برفحاء    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير الرياض يقلد مدير جوازات المنطقة رتبته الجديدة    إطلاق خدمة "أجير الحج" للعمل الموسمي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جروس «راقي» .. ديسيلفا «ثابت» .. ودونيس «المنقذ»
نشر في عكاظ يوم 06 - 06 - 2015

شهد هذا الموسم تواجد عدد من المدربين الذين أشرفوا على تدريب الفرق السعودية ما بين مدربين عالميين مشهود لهم ومدربين عرب نالوا الثقة لقيادة دفة الفرق الفنية في مشهد غاب عنه تواجد المدرب الوطني.
الغريب أن جميع الفرق المشاركة في دوري عبداللطيف جميل قد غيرت مدربيها غير مرة، باستثناء فرق الأهلي والخليج والشعلة.. ضيوف «عكاظ» وضعوا هؤلاء المدربين تحت المجهر، مبينين مميزاتهم وعيوبهم خلال مواجهات الموسم، ومدى فائدة استمرارهم لموسم قادم قياسا بما قدموه لفرقهم، مشددين على سلبية بعض الإدارات بعدم منحهم للمدرب الوقت الكافي لينفذ مخططاته، معتمدين في تقييمهم لعمله على النتائج الوقتية.
حيث لم يخف المدرب الوطني نايف العنزي تعاطفه مع غالبية المدربين الذين مروا وسيمرون في قادم الأيام على الكرة السعودية؛ لأن الأندية السعودية تحاسب المدرب على النتائج الوقتية دون إعطائه الوقت الكافي ليبلور فكره بما ينعكس إيجابيا على مستوى اللاعب السعودي، وبالتالي تعود الفائدة على الكرة السعودية من خلال ما اكتسبه اللاعبون من فكر المدرب، وهذا ما سيصعب مهمة من أراد تقييم عملهم قياسا بتغيير غالبية الفرق لأجهزتها الفنية أكثر من مرة، ولهذا قد يذهب المدرب الأخير ضحية لعمل من سبقه.
من جانبه، يقول المدرب الوطني الدكتور جاسم الحربي «يعتمد نجاح المدرب على عدة عوامل، حيث تأتي الإمكانيات الفنية للفريق، وتوافر العناصر القادرة على ترجمة فكرة داخل الميدان، بالإضافة إلى الاستقرار الإداري، من أهم تلك العوامل باعتبار أن المدرب يملك 30% من مقومات النجاح، وهذا ما أكدته مسيرة الفرق في هذا الموسم، والتي حصد النصر بطولته بعد أن توافرت لمدربه ديسلفا عوامل النجاح المطلوبة».
ويضيف «المعضلة الحقيقية التي تصادف إدارات الأندية السعودية أنها لا تعي متطلبات المرحلة التي تمر بها وتعمل في هذا الجانب على جلب مدرب قادر على تحقيق هذه المتطلبات والأهداف من خلال الرجوع إلى سيرته ونجاحاته لتضمن بالتالي قدرته على الوصول للغاية المرجوة، فالمتطلبات الفنية لفرق تبحث عن المنافسة على البطولة تختلف عن فرق طموحها البقاء، مشيدا بقرار الإدارة النصراوية بالاستغناء عن المدرب الإسباني كانيدا برغم تصدر فريقها للدوري؛ لأنها أدركت أن طريقته لا تحقق أملها بالمحافظة على اللقب قياسا بالنجوم التي يزخر بها الفريق، وسارعت بجلب دسيلفا الذي غير من طريقة لعب النصر فأسهم بتحقيق البطولة، فتحديد الأهداف من قبل الإدارات هو العامل المهم لاختيار الأجهزة الفنية التي تضمن نجاح الفرق للوصول لغاياتها».
وبدوره، اتفق المدرب الوطني سلطان خميس على ما ذكره العنزي والحربي، مثنيا على ما قدمه المدربون للكرة السعودية، مبينا تفاوت نجاحاتهم على مستوى أداء فرقهم، ذاكرا في الوقت نفسه صعوبة وضع المدربين تحت مقصلة التقييم، باعتبار أنهم أبناء مهنة واحدة، ذاكرا في الوقت نفسه وقوف ظروف معينة أو تقصير إداري في تنفيذ مخططاتهم، وبالتالي يحدث القصور في أدائهم لعملهم، مستشهدا بمدربين لم يقدموا ما لديهم وبعد أن وفرت مطالبهم قادوا فرقهم للنجاح، فلذا فالعبء الأكبر يقع على كاهل إدارات الأندية ومدى تجاوبها مع مطالب المدربين مع منحهم الوقت لبلورة أفكارهم.
وفيما يلي ملخص لأهم الآراء في عمل الأجهزة الفنية لفرق دوري عبداللطيف جميل، والتي شهدت تواجد مدربين على أعلى مستوى من الفكر بحسب آراء الضيوف حيث يقف على قمة هرمهم مدرب فريق الأهلي السويسري كريستيان جروس، والذي يعد من نجوم التدريب في هذا الموسم، حيث نجح بإيجاد توليفة قوية تمثل الأهلي وتحقق النتائج الرائعة، وخذلته بعض الظروف في تحقيق مبتغاه، ولكنه إحقاقا للحق مدرب يملك فكرا وقراءة جيدة وتعاملا مثاليا مع عناصره مكنهم من تفجير طاقاتهم ليكون تواجده إضافة للفريق الأهلاوي وللكرة السعودية.
وعن مدرب حامل اللقب النصر دسيلفا، فقد قدم لفريقه الأهم وهو المحافظة على البطولة ساعده في ذلك توافر عناصر مميزة في صفوف فريقه سهلت عليه المهمة.
وحول مدرب فريق الهلال اليوناني دونيس، ذكر النقاد أنه يملك فكرا رائعا ترجمه على أرض الواقع بتغييره طريقة اللعب الهلالية، والتي نقلت فريقه إلى مرحلة هامة متجاوزا بها إخفاقات المدرب السابق ريجي لينجح بإعادة شيء من بريق الأزرق، وقد يؤخذ على دونيس أن الجميع حفظ عن ظهر قلب طريقته وتدخلاته وتبديلاته، ولكنه في الأخير قدم عملا مميزا أجبر الإدارة الهلالية على بقائه.
واثنوا، في حديثهم، على مدرب الفريق الاتحادي الروماني بيتوركا، ولكنه لم يكن موفقا خلال تواجده لتطبيقه النظام الصارم، والذي لم يعتده اللاعب السعودي، فأدى ذلك لظهور فجوة بينه وبين لاعبيه لم يتمكن من خلالها من تحقيق النتائج المرجوة منه، ولهذا فإن في وجوده خطرا على البيت الاتحادي ما لم تردم تلك الفجوة التي تفصله عن عناصر فريقه، ولعل من أكبر عيوبه إصراره على تنفيذ مخططات وطرق لا تتوافق مع فكر اللاعب السعودي.
وعن مدرب فريق الفتح التونسي ناصيف البياوي، فقد أشادوا بعمله وبما قدمه قياسا بتغير بعض عناصر الفريق وهبوط مستوى بعض اللاعبين، يشاركه في ذلك مدرب فريق الشباب المصري عادل عبدالرحمن الذي استلم فريقا مهلهلا، فحاول ما في وسعه إنقاذ ما يمكن إنقاذه معتمدا على معرفته بالفريق الشبابي، ولكن الظروف وقفت في وجهه ما بين إصابة أهم لاعبيه وهبوط مستوى البعض وفشل اللاعبين الأجانب في تقديم الإضافة المرجوة منهم، واتفقوا على أنه من الظلم وضع تجربته الأخيرة تحت الحكم؛ لأنه ذهب كغيره ضحية لعمل من مر على الفرق التي تولوها.
وبالنسبة لمدرب سابع الدوري فريق الفيصلي البرتغالي أوليفيرا، فقد أكدوا على فشله في مواصلة عمل ونتائج المدرب البلجيكي ستيفان ديمول حتى أوصل الفريق لمرحلة حرجة أنقذه منها النتائج السابقة التي حققها الفريق، مستغربين في الوقت نفسه الخطوة الغريبة من إدارة الفيصلي بإنهاء عقد ديمول التي كاد الفريق أن يدفع ثمنها باهظا، وطالبوا الإدارة الفيصلاوية بالعمل على إعادة المدرب السابق أو إيجاد مدرب قادر على قيادة دفة الفريق ليواصل بذلك العنابي تميز مستوياته ونتائجه التي قدمها في بداية الموسم.
ومنحوا شهادة النجاح للمدرب التونسي عمار السويح مدرب فريق الرائد قياسا بما قدمه من عمل مميز ظهرت نتائجه من خلال صحوة الفريق في الجولات الأخيرة، بعد أن عمل على معالجة أوضاع لاعبيه بعد الإخفاقات التي تسبب فيها ثلاثة مدربين سبقوه، مؤيدين عطفا على مستوى الرائد بقاءه لموسم آخر يكون من خلاله مسؤولا عن الانتدابات ومشرفا على فترة الإعداد ليظهر الرائد معه بصورة جيدة في الموسم القادم.
كما نال مواطنه جلال القادري مدرب فريق الخليج والبرتغالي جوميز مدرب فريق التعاون الثناء والإشادة على عملهما، إذ نجحا في إيجاد مجموعة متناغمة لأبناء سيهات وسكري القصيم، وأسهما في تحسن مستويات ونتائج الفريقين، وأيدوا استمرارهما؛ لأنهما قادران على مواصلة عملهما المميز الذي يؤهل فريقيهما لتقديم مستويات ونتائج رائعة.
كما امتدحوا قدرة مدرب فريق هجر نيبوشا وتميزه في اللعب بحسب الإمكانيات المتوفرة له وواقعيته التي أوصلته لضمان البقاء من خلال معرفته بالأهداف الأولوية لفريقه، وذكروا أن من عيوبه مبالغته الدفاعية غير المبررة أحيانا، خصوصا في المباريات التي تجمعه مع منافسيه، فتسببت في خسارة فريقه لنقاط أوصلته لمراكز الخطر في سلم الترتيب العام، ولكن برغم ذلك، فإن بقاءه مطلب ملح للحفاظ على هوية شيخ الأحساء.
وأخيرا، وعلى النقيض من ذلك، فقد صبوا جام نقدهم على المدربين الجزائري فؤاد بو علي مدرب فريق نجران، الذي ساعدت نتائج منافسيه في الجولات الأخيرة على بقاء فريقه، والروماني تودور مدرب فريق الشعلة، ومدرب فريق العروبة السابق الروماني تبتا، محملين إياهم المسؤولية عن تردي أوضاع فرقهم، والتي أفقدتها الصورة الجيدة التي عرفوا بها، وبخاصة لمدربي فريقي الشعلة والعروبة اللذين أسهما بنيل فريقيهما شهادة الهبوط، محملين الإدارتين المسؤولية لإصرارهما على بقائهما في وقت كان يجب عليهما إبعادهما والبحث عن مدرب عارف لمتطلبات وأهداف الفريقين برغم التحرك المتأخر جدا من قبل إدارة فريق العروبة التي استعانت بخدمات المصري عمرو أنور الذي لم يساعده الوقت وظروف الفريق على إصلاح ما أفسده من سبقه من مدربين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.