ما بعد 2030    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    النفع الصوري    حياكة الذهب    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشاعر الإسباني خوسيه فالنتي: فجأة ستستعيد الحياة!
نشر في عكاظ يوم 30 - 05 - 2015


1
(ربما لن يكون الموت غير هذا
تلف الجسد بلطف،
وصورة وجهك في المرآة
تُرى من الجانب الأشد تعتيما).
كلمات غريق يبصر الأعماق تدنو منه ويدرك في نهاية أنه يتخلص من صداقة قديمة. ليست صداقة البحر وإنما هي صداقة الجسد. كلماته ترثي بمرارة وتكرار موت الإنسان. وتنشد باستمرار استعادة الفقدان والغياب الذي لا يستحقه الانسان.
يرثي الشاعر موت ابنه قائلا:
مرة أخرى تغوص في الحزن
كما ثعبان يزحف على التراب.
في المكان نفسه وفي الرماد عينه،
وفي مياه البحيرة الراكدة نفسها،
في رمادها الفضي النديّ
ومنذ دموع الأمس
كم مضى عليها من الوقت».
من هو صاحب هذا المقطع الشعري المؤسي؟ إنه الشاعر الاسباني الكبير خوسيه فالنتي المزداد في أورينس 25 أبريل 1929، أمضى خوسيه انخيل فالنتي طفولته في غاليسيا قبل أن يرحل إلى مدريد، حيث أكمل دراسته في علم اللغة الرومانية. كما أصبح عضوا في قسم الدراسات الإسبانية في جامعة أكسفورد، وفي عام 1958 انتقل إلى جنيف حيث استقر وعمل مسؤولا في الامم المتحدة حتى عام 1975. وبعد ذلك وزع وقته بين جنيف وباريس وبيته في الميريا. توفي في يوليو 2000.
ينتمي الشاعر خوسيه فلانتي لجيل شعراء ما بعد الحرب الاهلية المتأخرين بحكم أنه بدأ النشر بداية الخمسينيات ومع بداية صعود المجددين من الشعراء الذين أصبحوا اليوم علامات فارقة في مسيرة القصيدة الاسبانية المعاصرة. برز خوسيه فلانتي داخل هذا المشهد بقصيدة تزاوج بين الفلسفة والتاريخ والشعر والنثر. قصيدة يقظة ومنفتحة على الموسيقى والتشكيل وبهذا أصبحت كتابة فلانتي واحدة من أعظم التجارب الشعرية الاسبانية المعاصرة عمقا وتفردا. وقد قال عنه الشاعر غاسبار هونس: «خوسيه أنخيل فالنتي، واحدة من كبار الشعراء من هذا القرن، صوفي الجوهر، وريث التقاليد الإسبانية، يقودنا في دروب يتعذر تفسيرها، ويدنو بنا من الفراغ، واللا شيء (...) مفسحا غرفه المتسترة على إشراق لا متناه».
2
في قصائد خوسيه فالنتي جانب مروع من الحزن و الغموض والطلاسم الناتجة عن أبحاثه الباطنية، عن الأسرار الخيميائية التي صبغت كتاباته بلغة مستغلقة. وبالتالي يصعب الوصول إلى تفكيك شيفراته اللغوية، فعندما يتحدث الشاعر عن المرأة والنجوم والحياة والموت، فإنه يدور حول المعنى الحقيقي ولا يصرح به. شعره يسمو جماليا بتيمتي التأمل والتألم.
(يختفي الانسان تاركا بقايا وجوده البشري. ذكريات من الأحداث البعيدة جدا. آثار. يتلاشى الأثر تدريجيا. ويذوب .كما الحلزون عندما يترك وراءه بقايا من الوحل).
كان خوسيه قريبا جدا من الشاعر الفرنسي من أصل روماني بول سيلان ومعجبا بالشاعر الفرنسي سان جان دولاكروا وقصائده المعتمة حيث يختفي كل شيء ونكون شاهدين على الانمحاء المطلق.
هذا الاندماج الباطني مع المحو، ليس مبتغاه إحياء قيمة متعالية، ولكن النسيان الخالص، والمحو الأبدي عن أية استعادة .كما هو الحال مع سيلان، فبعد سقوط النهائي لا يمكث غير صوت، متقطع وعنيد يحاول قول اللامرئي. ويبدو أن هذا الصوت يسعى جاهدا إلى سحب الفراغ الجارح بواسطة الكلمات.
(لا تقاس القصيدة
بطولها، ولكن
بقدرتها على التوليد،
خارج القياسات، والزمن
حوار مع الجسد
في الجسد، في المادة
حوار كلي بين الجسد والروح
الكتابة من الانتظار،
وليس من الكلمات،
بل من الاصغاء إلى
ما تقوله الكلمات).
3
كان خوسيه ذلك الجسد المصغي لتلاشي الانسان وهسيسه الخريفي المتأمل لجريان كلماته وصوره. كان يأمل أن يبحر بعيدا في الأمل، لكنه كان على يقين أن العالم آيل للتلاشي وأن كلماته لن تكون سوى ذكرى لشعر قديم. ربما لهذا السبب نحس أن قصائد خوسيه ليست غير صدى شرود ورحلة طويلة من الألم.
(أعبر صحراء، وخرابها السري المجهول)
كانت تجربة موت ابنه أنطونيو عام 1990 تجربة موغلة في الحزن، لم يتمكن أبدا من التعافي منها.
(من جسدك الغريق، يأتي صوتك، كما في الماضي، مفعما برذاذ الموت).
لا يتحدث فلانتي عن الألم الذاتي ولكنه ينشد الالام جميعها التي تخترق العدم.
لست هنا، ولست هنا. ياله من جسد طاحن هذا العدم
يبدو أن الشاعر يضع جدولة للتلاشي القادم. يسيطر هذا الشعور على الشاعر ونجده في أعماله التي وضع لها عنوان دال « النقطة صفر» التي جمعت دواوينه ما بين 1953 و 1979 ثم تلاها الجزء الثاني « الذاكرة المادية» الذي ضم قصائد كتبها الشاعر ما بين 1979 و1992 والذي يعتبر تحفة شعرية حاول من خلالها الشاعر الهبوط إلى ذاكرة المادة وبالتالي صوب ذاكرة العالم.
مكنته ومضات الذكريات، المتواضعة والبسيطة من تفادي التيه داخل الليل الموحش محافظا بذلك عن الرغبة في الموت دون السعي إليه. لهذا نجد قصائده شظايا من لهب الحياة ومن كل ما يمكن أين يجعل الحي ميتا.
4
في كتابه «شظايا لكتاب المستقبل» يعد خوسيه بلقاء في نهاية المطاف يجعلنا نعتقد أننا ما كتبه لم يكن مسموحا لنا باقتحامه لأنه ببساطة لا نستحقه ومرة أخرى على الرغم من «سوء الرؤية في الوقت الحاضر، وسقوط التقويم، ونهاية الزمن، وجمود الاحساس والاقتتال على الرداءة». يمكن اعتبار هذا العمل المتيقظ والباهر تقرير بحار عن تيهه الأخير ما بين اليأس والأمل.
كان أمامه، الآن، الممكن المفتوح على المحتمل المستحيل
ولكي لا يموت بالموت، لم يكن أمامه إلى اليقظة.
***
كحيوان ضخم لامرئي ينحدر الهواء
غامرا السماوات
ونحن نتأمله بإعجاب
في أكواخ الخوف المبللة
يغشى الليل بؤسنا
يفتح الهواء
الصباح على مصراعيه
كاشفا النور والفرسان القادمين
ومرأى المياه المنحدرة.
***
أيتها الطبيعة المبتلعة، دخلت إليك ومشيت ببطء. مشيت حافيا ولم أجدك. كنت هناك، ومع ذلك لم تريني. لم تكن هناك مؤشرات عن وجودنا المشترك. التقاؤنا هكذا، وحدنا، دون أن نرى بعضنا. طيور صفراء. شفافية القرب المطلقة.
الأقمارالبطيئة تقتفي اقمارا كما الضوء يمنح الضوء، وللنهارات نهار، والجفن يتشبث بالحلم نفسه. العيش أمر سهل. لكن من الصعب الاستمرار في الحياة بعدما عشناه.
نحتاج القليل للعيش. والقليل من الوقت لنعلم أننا كنا الشخص نفسه، بينما طائر الهواء الغامض يحضن رمادك، بالكاد أصبح الحافة الرفيعة لظل خفي.
***
صورتك الحزينة
على زجاج النافذة الرهيفة
غسلتها الامطار
هي صورة طفل
يميل دائما إلى دخول أعماقه
متلمسا الصورة المكسورة
لما أراد أن يكون.
ربما في العطش، والعتمة، وسرعة
تفتق النهار
تغيرت تدريجيا إلى شيء آخر
متاخم لك،
لست أنت.
ولن تعثر على نفسك
إذا عدت متلمسا
الجسد الذي كان،
حيث أحرق جسدك
حتى الحلم الأبيض
ومعدن الحب.
***
ضع وجهك
الذي لم تعد تتعرف عليه
دع كلماتك تهرب،
حررها منك
واقض وقتا طويلا
بدون ذاكرة وبصيرة،
تحت القوس الذهبي
الممتد هناك في الخريف الشاسع
كمرثية للظلال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.