تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    طبخ ومسرح    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توقيف 212 مفحطا.. ولا حجز للمركبات إلا بموجب النظام
نشر في عكاظ يوم 28 - 05 - 2015

كشف مدير مرور منطقة المدينة المنورة اللواء محمد عجلان الشنبري عن توقيف ما يزيد على 212 مفحطا من بداية العام، مؤكدا استمرار الحملات للقضاء على هذه الظاهرة، مشيرا إلى أن إدراته تعمد إلى وضع خطط شهر رمضان المبارك وكيفية استقبال الزوار خلال الإجازة الصيفية في ظل المشاريع القائمة، مؤكدا تنفيذ الحركة الترددية والاستفادة من تشغيل المحطات الخمس كما حدث في العام الماضي، مشيرا إلى تعاون الجهات المختلفة لتوفير الحد الأعلى من الإمكانات لنجاح هذه المهام، كما رد على بعض الاتهامات التي وجهت لرجال المرور في التعامل بحزم مع كبار السن وحجز المركبات الخاصة بهم.
وأشار اللواء الشنبري إلى أن توجيهات سمو أمير منطقة المدينة المنورة قضت بعقد اجتماع لجنة تنفيذ الحركة الترددية خلال شهر رمضان المبارك لتقديم خدمة أفضل من العام الماضي.
وأوضح اللواء الشنبري أن هناك خطة أعدت للاختبارات بشكل محكم وركزنا على الحركة ومدى انسيابيتها فترة الصباح وأيضا منع تجمعات الطلبة بعد خروج الامتحانات وهذه أهم فترة لدينا، ونصح أولياء الأمور بمتابعة أبنائهم طلبة فترة الامتحانات والحرص على عودتهم إلى منازلهم، وعن خطة الصيف فهي مجرد أيام ومن ثم تبدأ الخطة التشغيلية لشهر رمضان المبارك، والأهم التركيز على منطقة الحرم النبوي الشريف وأن تشمل خدماتنا كامل المدينة المنورة، مبينا أن المنطقة المركزية تمثل القلب النابض للمدينة المنورة ما دفعنا لتخصيص قوة لها، إلا أن التواجد يكون حسب كثافة الحركة،.
لانوزع المخالفات
ونفى اللواء الشنبري اتهامات البعض لرجال المرور بالتعامل الحازم بداع أو بدون داع وتوزيع المخالفات هنا وهناك بلا سبب، مؤكدا أن هذا غير صحيح، ونحن لا نوزع مخالفات على أحد ولا فرق بين زائر وآخر من يخالف النظام تحرر له مخالفة ومكتبي مفتوح لاستقبال الشكاوى والذي يتحدث عن ذلك عليه إثبات ذلك وليس من المعقول التساهل في المخالفات التي تؤثر على السلامة المرورية، وهنا لابد أن أذكر أن رجال المرور لا يواجهون صعوبات في التعامل مع المواطنين، فرجال المرور على قدر كبير من الرقي في التعامل .
توقيت الحملات
أما عن شكاوى البعض من توقيت الحملات المرورية خلال العام واهتمام بعض رجال المرور بمنح مخالفات مرورية وعدم التركيز على نشر الوعي بين السائقين، فيؤكد اللواء الشنبري أن الحملات لا تقوم إلا بغرض فرض النظام المروري والقضاء على مخالفات المرورية، فليس من المعقول أن يكون هناك حملة فترة الذهاب إلى المدارس، هذا إلا لظروف معينة وأيضا مكان الحملة هل تتوقع أن نعد حملة مرورية بالدائري أو طريق الملك عبدالعزيز فترة دوام المدارس أو دوام الموظفين، أعتقد أن هذا الادعاء غير منطقي بالمرة.
وحول شكاوى سكان العزيزية من الاختناقات المرورية خاصة على طريق السلام والإمام بخاري والإمام مسلم في ظل عدم وجود أنفاق وجسور تخدم المنطقة، والحلول التي وضعت من قبل الإدارة لحل الكثير من التعقيدات المرورية أكد اللواء الشنبري أن المرور متواجد بشكل مستمر، وننتظر البدء في تنفيذ عدد من المشاريع الحيوية من جسور وأنفاق ما يساهم في الحد من الزحام المروري.
ساهر فرض الانضباط
وأوضح الشنبري أن الانضباط المروري الناتج عن تطبيق نظام ساهر ساهم إلى حد كبير في ضبط المخالفات في الإشارات المرورية وكذلك على الطرقات ما أدى بشكل كبير إلى خفض نسبة الحوادث المرورية وبالتالي ساهم في الحفاظ على الأرواح والممتلكات.
وشدد على ضرورة دراسة ما أسماه النقاط السوداء سواء على الطريق الدائري الثاني وبعض طرقات المدينة لتحديد أسباب الحوادث والنظر في تصحيح المداخل والمخارج التي تتسبب في وقوع العديد من الحوادث المرورية، مشيرا إلى أن الأمانة متعاونة جدا في هذا المجال.
تغليظ عقوبة التفحيط
وتطرق اللواء الشنبري للعقوبات المرورية خاصة على كبار السن، مشيرا إلى أن النظام يطبق على الجميع الكبير والصغير، بالعكس فكبار السن لهم احترام وهم قدوة لأبنائهم في كل شيء، مؤكدا أن هيئة الجزاءات منفصلة عن صلاحيات مدير المرور، وليس من حقي التدخل في قراراتهم بالإيقاف أو الإطلاق، بل دوما أطالبهم فقط بتغليظ العقوبة على المفحطين، مبينا أن حجز المركبات المخالفة في شوارع وطرقات المدينة والسيارات التي تقوم بتظليل رجال المرور بإخفاء اللوحات يتم بموجب نظام المرور ولا يمكن أن يكون غير ذلك، ومن لديه شكوى لا يمكن تطبيقه إلا بموجب نظام المرور، ومن لديه شكوى أو اعتراض فمكتبي مفتوح وهيئة الجزاءات مكونة من ثلاثة ضباط وهذا الشيء أمانة في أعناق الجميع، وأهاب اللواء الشنبري بجميع قائدي المركبات عدم تظليل السيارة أو إخفاء معالم اللوحات أو غيرها من المخالفات الواردة بالنظام، مؤكدا أن ذلك يعد تحايلا على النظام ما يعرضه للعقوبات الواردة بالنظام على اعتبار أن هذا الفعل غير جائز، مشيرا إلى توقيف ما يزيد على 212 مفحطا من بداية العام حتى الآن، ومازلنا نتابع هذا السلوك غير المتحضر، مطالبا أولياء الأمور بالتعاون مع إدارة المرور والتنبيه على أبنائهم بعدم ممارسة التفحيط أمام المنازل ما يزعج الأهالي والسكان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.