أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    النصر يواصل استعداده لمواجهة الرياض    دعم الاقتصاد    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    طموحنا عنان السماء    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    فراق زارعة الفرح    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انهيار الأسد في الشمال والجنوب.. وتغير موازين القوى على الأرض
نشر في عكاظ يوم 01 - 05 - 2015

أنهى بشار الأسد وجوده بشكل نهائي في محافظة إدلب الشمالية، حين خرجت أسراب الطيران الحربي تقصف جسر الشغور بعد يوم واحد من هروب قواته إلى خارج المدينة وسيطرة المعارضة بالكامل؛ استراتيجية القصف هذه اتبعها النظام في كل المدن التي يخسرها حتى لا يمكن للمعارضة أن تقيم أي مظهر من مظاهر الدولة، لتبقى سيطرتها على الخرائب فحسب – حسب نصيحة الروس.. ليصبح المشهد على الأرض بعد تحرير جسر الشغور؛ سيطرة المعارضة بالكامل على الشمال بما فيها المعابر الرئيسة الثلاثة على الحدود التركية. والتقدم نحو اللاذقية غربا ونحو ريف حماة جنوبا. أما العاصفة المقبلة ستكون من حلب بعد أن شكلت أكبر سبع فصائل مقاتلة على الأرض، غرفة عمليات «فتح حلب» على طريقة «فتح إدلب» التي انتهت بالتحرير الكامل.
التطورات في إدلب شمالا، كانت تسير بشكل متناغم مع ما يجري في الجنوب بمحافظة درعا القريبة من الحدود الأردنية، ففي الشهر الماضي أحكمت المعارضة سيطرتها على معبر نصيب - أحد أهم المعابر الاستراتيجية- وواصلت التقدم نحو مدينة بصرى الشام لتحكم قبضتها على كامل الريف الجنوبي الشرقي من محافظة درعا. لكن السؤال ما الذي يجري في سوريا على الأرض!؟.. لماذا تتقدم المعارضة وتهتز قبضة جيش الأسد.. لماذا تتهاوى حصون قوات النظام بهذه السرعة الدراماتيكية، حتى أن صحيفة كريستيان ساينس مونيتور كشفت أن سيطرة النظام على الجغرافية السورية تراجعت إلى 25 % خلال العام الجاري.!؟ ثمة عوامل ذاتية وأخرى موضوعية غيرت موازين القوى على الأرض وغيرت قواعد الاشتباك السابقة، التي كانت قائمة على الاحتفاظ بالأرض لكلا الطرفين وتجميد الصراع وفقا لهذه القاعدة.. ومن أبرز هذه العوامل: ففي الشهر السادس من العام 2012 في العام الثاني من الثورة، اجتمع الأسد مع القيادات الأمنية لمناقشة الأزمة ووضع استراتيجية خروج، وخلاصة هذا الاجتماع تتلخص فيما قاله الأسد حرفيا للمجتمعين «لا تخيفكم المعارضة إلا إذا اتحدت.. وهم بالتأكيد لن يفعلوا ذلك»، لكن المعارضة المسلحة هذه المرة قلبت فلسفة الأسد في الصراع وتخلصت من عقدة الانقسامات وبالفعل توحدت تحت قيادة واحدة في الشمال والجنوب وكان ماكان من تقدم ثابت. كما أن خروج الجناح السياسي من المعارضة المتمثل بالائتلاف، من دائرة التأثير السلبي على الفصائل المقاتلة، كان له فعله على الأرض. فطوال السنوات الأربع الماضية جل الانقسامات العسكرية وتشتيت القوى كانت بفعل القوى السياسية التي أرادت السيطرة على القرار العسكري لحسابات «زعامة» ومناصب.. وبغياب هذا التأثير أدركت الفصائل ضرورة العمل في الميدان دون إشارات الخارج. أما العامل الثالث يكمن في انشغال حلفاء الأسد بجبهاتهم المأزومة أصلا، فميليشيات ما يسمى ب«أبي الفضل العباس» و«عصائب أهل الحق» العراقية انكفأت إلى الداخل العراقي بعد تأسيس ما يسمى ب«قوات الحشد الشعبي» المدنية لمواجهة داعش إثر سقوط الموصل وصلاح الدين وديالي. أما بالنسبة لميليشيا حزب الله فهي – حتى الآن- في حالة نزيف مستمر وصعب في جبال القلمون ما يجعل توزيع قواها يؤثر على هذه المنطقة الاستراتيجية لناحية خط إمداد الحزب بالسلاح من الداخل اللبناني. ناهيك عن الجدل داخل النظام الإيراني حول مشاركة قياديين من الحرس الثوري الإيراني ومقتل العشرات من هؤلاء في الصراع الدامي. ووجود ميليشيات من دول اخرى التي تعتبر رأس الحربة في القتال على الجبهات، وهي عناصر طائفية مخدوعة بشعارات زائفة تم زجها في المحرقة السورية.. جنبت قوات النظام السوري العديد من المواجهات مع المعارضة.
الأزمة السورية اليوم في طور جديد، ليس فقط لأنها أحرزت تقدما ميدانيا، بل لأن ذلك التقدم جاء نتيجة مراجعات فكرية بين كل الفصائل المقاتلة أثبتت فاعليتها على الأرض.
نحن أمام «أسد» جريح يخسر في كل يوم، أمام نظام جرب كل آلات الحرب وحظي بكل الدعم المادي والمعنوي والسياسي دون أن يسترد مترا واحدا. والأسوء من ذلك هزيمة الجيش نفسيا بعد طرده من معاقل استراتيجية في الشمال والشرق والجنوب وفشله في تركيع السوريين بعد أربع سنوات من الحرب الظالمة. وأخيرا.. يجمع الكل على أن معركة حلب المقبلة هي من تحدد المسار.. حينها أيضا يتحدد مصير الصراع كليا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.