أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    نائب رئيس مجلس الشورى يلتقي النائب الأول لرئيس البرلمان اليوناني    إتاحة خدمة الاستعلام عن السجل التجاري عبر "توكلنا"    الصندوق السعودي للتنمية يوقّع اتفاقية تنموية لدعم المؤسسات المتوسطة والصغيرة بسلطنة عمان    السعودية للكهرباء" تشارك في مؤتمر "الطاقة العالمي" بنسخته ال 26 بهولندا    مارتينيز سعيد بالتتويج بلقب الدوري الإيطالي في قمة ميلانو    ارتفاع أسعار النفط إلى 87.39 دولارًا للبرميل    نيابة عن خادم الحرمين .. أمير منطقة الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البريطاني التعاون الدفاعي    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    «تيك توك» ينافس إنستجرام بتطبيق جديد    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تجربة ثرية    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لمحات من حياتي
نشر في عكاظ يوم 27 - 04 - 2015

في منتصف السبعينات هجرية تعرفت على الشيخ عبدالرحمن عبد القادر فقيه وهو على عتبة النجاح الذي يتطلع إليه. قلبه مفتوح لمن يقصده .. وبيته مفتوح لمن يعرف ومن لا يعرف.
وفي كتاب بعنوان «لمحات من حياتي» رصد الشيخ عبد الرحمن فقيه مراحل جهده واجتهاده لبلوغ الغاية التي وصل إليها ووضعته في العمل مع رجال الصناعة والبناء.
سعادة الشيخ صالح عبد الله كامل كتب مقدمة الكتاب ومما قال : إن المتصفح لهذا الكتاب بشيء من التركيز والتمعن سيكتشف لا محالة ذلك العمق الإيماني والتوجه الإنساني اللذين أثريا مشواره العملي.. وجعلا منه رائدا من رواد الأمل والعمل في زمن كان فيه مجتمعنا محدود الإمكانات وقليل الخيرات.
إنها دعوة لكل قارىء جاد ولكل شاب طموح، ولكل مراهق في السابعة عشرة من عمره، لكي يقرأ هذا الكتاب عن الشيخ الوجيه .. عبد الرحمن فقيه.
الرجل الذي دفعته أحلامه وعزيمته إلى عدم القبول بالواقع والعمل على تطويره وتحسينه من أجل سعادة الناس.
الرجل الذي نشأ في جيل لم تفسد التجارة أخلاقه.. فتعلم من ناقش الأختام التركي في (باب الزيادة) احترام حقوق الملكية حتى في غياب أصحابها عن السوق، وخسر مشروعا كان من الممكن أن يدر عليه دخلا كبيرا.
ثم يختم كلمته بقوله: أعرفه حق المعرفة بدرجة لا تقل عن معرفته هو لذاته.. ذلك أن العظماء من الرجال ووجهاء القوم لا تفتأ أعمالهم تطوف بين الناس بالخير وتسعى بالثناء.. مادام في الحي زامر .. ومادام هناك سامر بين الأحياء، عرفته عن قرب يوم كنت نِدا وزميل دراسة لأخيه المرحوم صالح الذي يصغره بعشرين عاما.
ولقد كانت مفاجأة لي أن شرفني حين هاتفني طالبا تسطير تقدمةٍ لهذا الكتاب، وهو القادر على تسطير تقدمات للعشرات من مثلي، ولكنها أداب الوجاهة وأخلاق الرجال، ووفاء الرفاق لرحلة عمر منحه الله فيها متسعا من الزمان ليرتوي وينهل من قدسية المكان، بعدما أمسى الرجل حجرا من أحجار مكة كما يقولون، للتدليل على العراقة والتجذر.. وخالص الانتماء.
وها أنا ذا أسطر اليوم بيراع الوفاء مقدمتي الثانية، بعدما كتبت دون طلب، مقالة عنه وتهنئة له في صحيفة مكة يوم عاد إلى مكة المكرمة سالما من رحلة خارج المملكة وقد أصيبت به مصيبة آلمت محبيه وأرته محبته عند الناس وهو حي.
إنني أهنىء سعادة الشيخ عبد الرحمن عبد القادر فقيه على اجتهاده في تسجيل مسيرة حياته لتكون مثلا لمن يريد النجاح..
السطر الأخير :
من جد وجد .. ومن زرع حصد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.