"الخبير المالية" تعلن عن تحديد تاريخ الاكتتاب في وحدات    النائب العام يُقرّ إنشاء مركز برنامج حماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الأرصاد: الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    اللجنة الوطنية للأسماء الجغرافية تعقد اجتماعها التاسع في الجيومكانية    جامعة الفيصل تضخ 200 خريجاً وخريجة للقطاع الهندسي    توسعة وتطوير مطار الأحساء الدولي ومطار الرس    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    "سيبرانيو المستقبل".. تجربة الأمان والحماية الرقمية    حارس العين: حاولت تهدئة اللعب بإضاعة الوقت    جيسوس: الحكم حرمنا من ركلة جزاء واضحة    «تأشير» ل «عكاظ»: 200 مركز لخدمات التأشيرات في 110 دول    محافظ الزلفي يطلق حملة الدين يسر    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    معادلة سعودية    تكريم الفائزين بجائزة الإبداع في النقل و«اللوجستية»    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    دورة حياة جديدة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    الإعلام والنمطية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملاك «الأهلية» يعترضون على اشتراطات الشؤون البلدية والعمل
نشر في عكاظ يوم 21 - 04 - 2015

شهدت جلسات منتدى الاستثمار والجودة في التعليم الأهلي والأجنبي والذي تنظمه الإدارة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة وتستضيفه جامعة طيبة اعتراضات من ملاك المدارس على اشتراطات وزارتي الشؤون البلدية والقروية والعمل، ومنها المساحة المحددة للمدرسة والبالغة 3 آلاف متر مربع، حيث اعتبروها تمثل 85% من معوقات تراخيص المدارس.
وحضر الجلسات وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية الدكتور زهير بن حسن زاهد ووكيل وزارة العمل للسياسات العمالية الدكتور فهد التخيفي. ووعدا ملاك المدارس الأهلية بدراسة ملاحظاتهم وحل الإشكاليات خاصة في منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة. وقال زاهد إن وزارة الشؤون البلدية تدرس جملة من المقترحات منها إعطاء استثناءات لبعض المناطق ذات الجغرافية الصعبة التي لا تتوفر بها مساحات كافية لاشتراطات البلديات، لافتا إلى أنه لم تتقدم منطقتا مكة المكرمة والمدينة المنورة باستثناء من بعض الشروط لطبيعة الجغرافية الخاصة بهما، ووجود نسبة كبيرة من الجاليات الإسلامية.
مديرة عام التعليم الأهلي والأجنبي عواطف بنت فهد العرابي الحارثي أكدت أن النسبة الحالية لمدارس القطاع الخاص لا تصل إلى 13% من مجموع المدارس الخاصة في المملكة من النسبة المطلوبة التي حددتها الدولة وتتمثل في 25%، مشيرة إلى أن هناك فارق في النسبة يصل 12% وأن عدد الطلاب المسجلين اليوم في المدارس الأهلية يبلغ فقط (689) ألف بينما العدد المستهدف مليون و(245) ألف. وفي حال الوصول لهذا العدد يتم توفير 25 مليار ريال على الميزانية الخاصة للتعليم. وبينت أن نسبة التوطين للمعلمين والإداريين لا تصل إلى 32% بينما الإناث تصل إلى 92% وأن نسبة المدارس الخاصة على الدرجة الأولى في القطاع الخاص تصل إلى 40% ونسبة المدارس الحاصلة على الدرجة الثانية تصل إلى 50%، بينما نسبة المدارس الحاصلة على الدرجة الثالثة 10%.
وشهدت جلسات اليوم الأول للمنتدى عرض تجربة الجودة في مؤسسات التعليم الأهلي وكانت تجربة ماليزيا نموذجا من خلال بمشاركة الدكتور رانجيت سينغ من ماليزيا، تلتها مناقشة مفتوحة. وشارك بعد ذلك رئيس مجلس إدارة شركة مسار الخبراء الدكتور حسين القرشي بورقة عمل بعنوان دعم الجودة في المنشآت التعليمية الأهلية.
كما عقدت الجلسة الثانية برئاسة وكيل وزارة التعليم للبنين الدكتور عبدالرحمن بن محمد البراك وكانت عبارة عن حوار مفتوح للمشاركين مع نائب وزير التعليم لشؤون البنين الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ.
وتضمن برنامج اليوم الأول التتويج الرسمي للمنتدى برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة وإطلاق سموه للمبادرة التعليمية الوقفية (مداك) والعرض المرئي المصاحب للمبادرة.
عقب ذلك استؤنفت جلسات المنتدى المسائية الثالثة والتي تضمنت ورشة عمل جامعة طيبة حول إدارة الاستثمار من التخطيط إلى التنفيذ للمدرب الدكتور بسام سمارة كما قدم الدكتور راجيت سينغ من ماليزيا ورقة عمل عن الجودة في مؤسسات التعليم الاهلي والأجنبي (نموذج تطبيقي). ثم شارك الدكتور عبدالعزيز الحر من دولة قطر في ورقة عمل عن إدارة العمل المؤسسي، كذلك شارك الدكتور رياض علي جوادي في ورقة تأهيل المدارس للاعتماد التربوي.
وينتظر أن تشهد جلسات اليوم الثاني لمنتدى الاستثمار والجودة في التعليم الأهلي والأجنبي والتي تبدأ صباح اليوم جلسة يرأسها مدير عام التعليم الأهلي والأجنبي بوزارة التعليم محمد العتيبي حول دعم الاستثمار في منطقة المدينة المنورة ويشارك فيها مدير إدارة الاستثمار بأمانة المدينة المنورة عايد البليهشي ومدير إدارة الجودة الشاملة بتعليم المدينة الدكتور محمد كامل داغستاني.
وتناقش الجلسة الثانية موضوع التخطيط للجودة في للمؤسسات التعليمية الأهلية ويشارك فيها الدكتور عبدالعزيز الحر من دولة قطر عن التخطيط الاستراتيجي ومتابعة الأداء للمؤسسات التعليمية والأهلية كما تقدم خلال الجسلة الثانية التي ترأسها عواطف مراد مالكة مدارس المعرفة وبيتي الصغير بمحافظة جدة ورقة عمل عن جودة العمليات والمخرجات من خلال تجربة مدارس الظهران الأهلية (أنموذجا) يليها مناقشة مفتوحة.
في حين يرأس الجلسة الثالثة للمنتدى في يومه الثاني أحمد الزهراني مساعد مدير التعليم للشؤون التعليمية بمحافظة جدة حول تحقيق الجودة في التعليم الاهلي والأجنبي (2) ويشارك فيها صالح الشمراني من هيئة تقويم التعليم العام وموضوعها آليات تقويم المدارس الأهلية والأجنبية كما يشارك الدكتور ماركو المستشار الفنلندي بهيئة تقويم التعليم العام ويستعرض ورقة عمل عنوانها (المعلم.. ودوره الفعال في تجويد العمل في المدارس).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.