«هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



48 ساعة ملتهبة بين الوحدة والنهضة والقادسية
نشر في عكاظ يوم 18 - 04 - 2015

تحدد الجولة المقبلة من دوري الدرجة الأولى السعودي لكرة القدم هوية الصاعدين إلى دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، إذ تلعب 3 مواجهات دور الحسم في آخر جولات جميل بعد أن تحددت هوية الفرق الهابطة، فيما لا تعدو بقية المباريات سوى تحصيل حاصل وتأدية واجب شرفي في الدوري.
وقبل يومين من نهاية المشوار يبدو النهضة الأقل حظوظا في التأهل، وهو الذي كان حتى قبل الجولة الماضية متصدرا للترتيب ومنذ وقت مبكر غير أن الخسائر الأخيرة أضعفت آماله خاصة بعد هزيمته برباعية من منافسه على البطاقة الوحدة، وأصبح أمره مرتبطا بالنتائج الأخرى في حين كان فوزه في الجولة الماضية يعني صعوده رسميا، فيما فرض القادمون من الخلف هيبتهم وأعادوا حضورهم إلى الواجهة في الوقت الذي صدم الاتفاق أبرز مرشح في السباق على بطاقة جميل آمال محبيه وفشل في العودة إلى الأضواء من جديد.
إحصائية الأولى
تبدو حصيلة دوري الدرجة الأولى بعد انقضاء 29 جولة مثيرة للتساؤل، إذ سجل في الدوري 487 هدفا واحتسب الحكام الذي أداروا الجولات الماضية 46 ركلة جزاء، سجل منها 39 وضاعت 7 ركلات وأشهر فيها الحكام 28 بطاقة حمراء.
وعلى مستوى الهدافين يتنافس على صدارة لقب الهداف 10 لاعبين يتزعمهم مهاجم نادي الوحدة موسى مدخلي برصيد 20 هدفا، وهو الأقرب بالفوز باللقب نظرا للفارق بينه وبين أقرب منافسيه علي خرمي صاحب ال 15 هدفا، ثم يأتي جاسم الحمدان مهاجم النهضة ثالثا برصيد 13 هدفا، وعمر الخضري مهاجم الرياض برصيد 12 هدفا، ثم مرعي المقعدي من الحزم 12 هدفا، وعادل اليماني من الوطني 11 هدفا، صالح بشير من الاتفاق 10 أهداف، فمعاذ عقانه من الفيحاء برصيد 10 أهداف، وضيف الله القرني من المجزل برصيد 10 أهداف، وعبدالفتاح آدم من نادي الجيل برصيد 10 أهداف.
الصعود والهبوط
أصبح الصفا على بعد خطوة من إعلان هبوطه إلى دوري الدرجة الثانية رسميا ومرافقة فريقي حطين وأبها، اللذين هبطا بشكل رسمي فيما لازال يتعلق ببصيص الأمل الذي قد ينقذه من الهبوط بفوزه على أبها في الجولة الأخيرة وهزيمة الدرعية من المجزل بالمجمعة ليتساوى الفريقان في النقاط والاحتكام للقاء فاصل لإعلان الهابط الثالث، وهي مهمة تبدو صعبة لكنها غير مستحيلة.
وانحصر الصعود لدوري عبداللطيف جميل للمحترفين بين 3 فرق وهي القادسية والوحدة والنهضة الذي صعبت مهمته وأصبحت معلقة بالنتائج الأخرى شريطة فوزه على الفيحاء في الجولة الأخيرة وتعثر أحد منافسيه.
إذ يحتاج للفوز على الفيحاء ليصل للنقطة 61 مع خسارة القادسية أو تعادل الوحدة ليتمكن من إعلان الصعود يحتاج لإحدى الفرصتين السابقة الذكر في حال التعادل أو الخسارة يفقد الفريق فرصة الصعود لدروري جميل.
وفي حال فوز نادي الوحدة يصعد مباشرة لدوري عبداللطيف جميل للمحترفين وينتظر ما تنتهي عليه مباراة القادسية لحسم الصدارة في حال التعادل وفوز النهضة يفقد الصعود في حال خسر الوحدة لابد أن يخسر النهضة أو يتعادل مع الفيحاء.
في حال فوز فريق القادسية على نادي الحزم في الرس سيعلن صعوده بشكل رسمي ويحقق لقب بطولة الدوري في حال تعادل يصعد لأنه الأفضل من النهضة في نتيجة مواجهة الفريقين وينتظر نتيجة الوحدة مع الباطن لتحديد بطل الدوري، وفي حال خسارته وتعادل أو خسارة منافسيه يصعد وينظر لنتائج المواجهات المباشرة لتحديد منافسيه.
نقاط من الدوري
- شهد دوري الدرجة الأولى هذا العام انسحاب الراعي الرسمي للدوري شركة ركاء مما أوجد نوعا من الإحباط لدى الفرق المشاركة قبل أن يعلن الاتحاد السعودي تكفله بدفع قيمة عقود الرعاية للأندية.
- واجهت القناة الرياضية السعودية الناقل الحصري للدوري نقدا كبيرا من الأندية بسبب تجاهلها لنقل بعض المباريات المهمة وذات الطابع الجماهيري.
- سوف تقام مباريات الجولة 30 وهي الأخيرة من الدوري في توقيت واحد وهذا يمنحها نوعا من الإثارة والتشويق خاصة في مقدمة الترتيب والفرق التي تتصارع على الصعود لدوري جميل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.