"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التجنيد تعزيز لقدرات القوات وردع للأعداء
نشر في عكاظ يوم 13 - 04 - 2015

أجمع مسؤولون عسكريون سابقون على أهمية الدعوة التي أطلقها سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ والخاصة بتجنيد الشباب عسكريا لخدمة دينهم ووطنهم في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة. وأشاروا إلى أن انضمام أبناء الوطن للخدمة العسكرية عبر التجنيد له فوائد عديدة من بينها إيجاد قوى وطنية مساندة لعمل القوات العسكرية واستفادة الوطن من مقدرات أبنائه في كل المجالات.
جاءت في وقتها
الفريق عبدالعزيز هنيدي قائد القوات الجوية الملكية السعودية الأسبق قال ل «عكاظ» إن دعوة المفتي جاءت في وقتها ونحن نمر بظروف تشهد المنطقة من خلالها تغيرات كثيرة على الصعيد الأمني وتحتاج إلى تكاتف جميع أبناء الوطن وهذا ما شاهدناه، حيث وجد الوطن أبناءه حين ناداهم الواجب. وأنا أؤيد هذا التوجه لفوائده العديدة منها إيجاد دعم نفسي ومادي لزملائنا العسكريين في الميدان، كما أنه يوفر فرصة كبيرة لجميع شباب الوطن لخدمة دينه ووطنه ومليكه. فلا يوجد سعودي واحد لا يتمنى هذا الشرف العظيم الذي يخدم فيه دينه ووطنه.
وأضاف الفريق هنيدي إن هناك عدة نماذج مطبقة في عدد من دول العالم في جانب التجنيد للشباب واعتقد بأنه متى ما توافق مع عمر الشباب والسنين الأولى من مرحلة الشباب سيكون مجديا أكثر، فالشباب لديهم الطاقة والحماسة.. وحول المدة المناسبة للتجنيد قال إن هناك عدة مدارس فكرية في هذا الجانب منها ما يكتفي بعدة أشهر ومنها بسنة أو سنتين حسب المصلحة العامة وأنا أرى بأنه من المناسب في المملكة إيجاد مدة سنة للتجنيد الإلزامي وهي مدة يمكن من خلالها للشباب أخذ ما يكفي من العمل العسكري الضروري.
فوائد التجنيد
وفي ذات الشأن أوضح اللواء الركن الدكتور شامي الظاهري قائد كلية القيادة والأركان في القوات المسلحة الأسبق أن لتجنيد الشباب فوائد كثيرة سواء على الجهات العسكرية أو على أمن الوطن أو على الشاب المجند نفسه. وإيجاد قوى بشرية وطنية إضافية للعمل العسكري أمر إيجابي بكل تأكيد ونحتاج إلى دراسة ذلك بشكل جيد ومعرفة كيف يمكن لنا أن نسخر هذه الخدمة في تعزيز المعرفة العسكرية لدى الشاب وكذلك أيضا كيف يمكن أن يفيد الشاب المجند الجهات العسكرية المتعددة التي تخدم الدين والوطن وكيف يمكن أن نعد جنديا بشكل جيد خلال فترة قصيرة.
اللواء الظاهري أضاف بأن التجنيد العسكري يعمل على زيادة الحس الوطني للشاب المجند، كما أن التجنيد يتيح الاستفادة من القدرات الكبيرة الفنية والتقنية لدى المجند من خلال كوادر الأطباء والمهندسين وغيرهم من الفنيين في كل التخصصات ما ينعكس إيجابا على العمل العسكري. ولا يشترط أن يكون المجند خاصا بالمعارك فهناك جوانب يمكن للمجند أن يعمل بها فنحن نقوم بشكل كبير في تسخير كافة القوى الوطنية وهي الطاقة البشرية وتسخيرها لخدمة الدين والوطن وأعتقد أن التجنيد هو أولا وأخيرا للدفاع عن الوطن.
تجربة سابقة
العميد المتقاعد فاروق العرابي الحارثي يرى أن هناك تجنيدا إلزاميا وتجنيدا تطوعيا اختياريا وهو أمر قامت به الدولة إبان حرب الخليج الثانية لتحرير الكويت، وكان هناك إقبال كبير على التطوع من قبل كافة السعوديين ومن أبرز الأمور التي تطلب من المجند هي اللياقة البدنية ليكون قادرا على الأعمال التي توكل إليه والتفرغ التام للعمل العسكري والانضباط وطاعة الأوامر وتعلم المهارات العسكرية بحسب كل تخصص، فهناك مهارات التعامل مع الأسلحة وحفر الخنادق والهجوم الليلي والهجوم النهاري وغيرها من مهارات العمل العسكري، وهناك جوانب أخرى لا علاقة لها بميدان المعركة مثل الإمداد والتموين والتطبيب والتمريض وغيرها.. وعن العمر المناسب للتجنيد قال لا شك إن العمر الأنسب من 18 سنة إلى 40 سنة هو عمر مناسب للعمل العسكري والمدة لابد أن لا تقل عن ستة أشهر إلى سنة تقريبا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.