الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رالي حائل عالمي.. والقادم مفاجأة
نشر في عكاظ يوم 25 - 03 - 2015

يؤكد صاحب السمو الأمير عبدالله بن خالد رئيس اللجنة التنفيذية لرالي حائل مساعد رئيس الهيئة العليا لتطوير المنطقة بأن حائل وفي إطار منظومة الوطن نجحت فعليا في مجال رياضة الراليات الصحراوية، وتميزت تنظيميا فيه، وكان لدعم هيئة تطوير حائل الأثر البالغ في هذا النجاح منذ انطلاقة أول رالي، وكان نتاج ذلك وصول رالي حائل للدولية عبر جولات بطولة العالم حتى أصبح بطولة عالمية مستقلة، مؤكدا أن ذلك كل ذلك حفز على تسريع خطى التنمية السياحية وفرص الاستثمار السياحي والاقتصادي بالمنطقة وهو الهدف التنموي الرئيسي من تبني الهيئة إقامة وتنظيم ورعاية الرالي.. حول كل ذلك كان هذا الحوار مع سموه .. فماذا قال:
بداية، ما تقييمكم لنجاحات الهيئة العليا في صناعة الخبرات والقدرات من أبناء المنطقة في التنظيم والإخراج العام للرالي خلال العشر سنوات؟
- عمل الهيئة مرتبط مع أبناء المنطقة وبالفعل، من أهم عوائد الرالي ذات الطبيعة المستدامة هو بناء القدرات الوطنية الشابة في الإدارة والتنظيم، وجميع العاملين بالرالي أصبح لديهم خبرات عالية ساهمت في إدارة الأنشطة والفعاليات التي تقيمها المنطقة سواء على الصعيد السياحي أو الاجتماعي أو الاقتصادي، وهذا من أهم الأهداف التي سعت الهيئة لتحقيقها من خلال الرالي.
هيئة تطوير منطقة حائل صنعت تناغما وانسجاما جميلا مع الاتحاد السعودي لرياضة السيارات والدراجات النارية كونها الداعم لخطط الاتحاد في رالي حائل .. أين وصلت مراحل التناغم في رالي حائل الدولي خلال عشر سنوات؟
- بناء الشراكات ووضع برامج الاتصال والتنسيق الفاعل سواء مع الرئاسة العامة لرعاية الشباب أو الهيئة العامة للسياحة والآثار وكافة القطاعات المساندة يعتبر نموذجا فاعلا للعمل الجاد ويمكن أن يستفيد منه الجميع في مثل هذه الفعاليات الكبرى، ونحن نحتفل بعشر سنوات مضت على إقامة احتفاليات رالي حائل الدولي ولازالت الهيئة قادرة على إنجاح هذه الرياضة بجهود أبناء المنطقة بعد أن عرفوا ثقافتها وما يلزمها من جميع الجوانب.
عمل مؤسسي
أسهمت اللجنة العليا في تذليل العوائق التي تواجه عمل اللجان الأخرى، كيف تقيمون جهود اللجنة التنفيذية للرالي؟
- اللجنة التنفيذية للرالي وعبر لجانها الفرعية وفرق عملها هي الجهة التنفيذية المباشرة لهذا العمل الضخم، وهذه اللجنة تعمل في إطار مؤسسي من حيث الأهداف والمهام والواجبات التنظيمية، وسنويا نعمل على تطوير الإطار التنظيمي لهذه اللجنة، وأسلوب العمل في هذه اللجنة أسهم في هذه النجاحات التنظيمية التي حققها الرالي.
حرص أمير المنطقة ونائبه بالإضافة إلى إشرافكم العام الميداني والمكتبي طيلة السنوات الماضية على تطبيق اللا مركزية في تنظيم وإدارة راليات حائل الدولية .. هل كان ذلك أساس نجاح حائل تنظيميا؟
- بالفعل وهذا أحد أسرار نجاح الرالي، فالأمير ونائبه وضعا ثقتهما في أبناء المنطقة من خلال اللجنة التنفيذية، وأمير المنطقة يتابع أولا بأول خطوات تنظيم الرالي، ولديه اهتمام خاص بما يحققه الرالي من عوائد للمنطقة، وهذا هو دافع الهيئة من تبني وإنشاء هذه الفعالية الرياضية والسياحية.
هناك لغة ابتكار وتحقيق الإنجاز من خلال دعم القدرات الشابة التي قدمتها الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل لرالي حائل سواء على الصعيد الفني أو الإداري والإعلامي هل تلمسون هذه النقلة النوعية في صناعة القدرات؟
- نجاح هذا العمل لا يرتبط بشخصي وإنما هو نتاج عمل أبناء المنطقة من أعضاء لجان الرالي، وبالفعل الرالي أسهم في ضخ قدرات تنظيمية وفنية وأتاح فرصا أكبر للممارسة الإعلامية المباشرة والتواصل مع الخبرات الإدارية والإعلامية التي تفد إلى المنطقة بشكل سنوي.
تسريع التنمية السياحية
ساهمت الهيئة العليا لتطوير حائل في نشر ثقافة الراليات في المملكة كحدث رياضي بشراكة استراتيجية مع الرئاسة العامة لرعاية الشباب، كيف نجحت الهيئة في عمل شراكات سياحية رياضية تستهدف الإنسان الحائلي في تنمية قدرات واستقطاب الزوار والدخول في الاستثمار؟
- بالفعل حائل وفي إطار منظومة الوطن نجحت فعليا في مجال رياضة الراليات الصحراوية، وتميزت تنظيميا فيه، وكان لدعم هيئة تطوير حائل الأثر البالغ في هذا النجاح منذ انطلاقة أول رالي، وكان نتاج ذلك وصول رالي حائل للدولية عبر جولات بطولة العالم حتى أصبح بطولة عالمية مستقلة، وهذا لا شك حفز على تسريع خطى التنمية السياحية وفرص الاستثمار السياحي والاقتصادي بالمنطقة وهو الهدف التنموي الرئيسي من تبني الهيئة إقامة وتنظيم ورعاية الرالي.
هل هناك خطة لتفعيل المتاحف التراثية في حائل لنقلها في أماكن فعاليات رالي حائل الدولي؟
- بالفعل هناك توسع في المتاحف التراثية والأهلية على وجه الخصوص في حائل ربما بحكم اهتمامات أبناء المنطقة بالتراث، ولكون المنطقة غنية بالتراث المحلي، ونحن عبر كافة الفعاليات التي ترعاها الهيئة ومن أبرزها الرالي نضع برامج التعريف بهذه المتاحف، وتندرج برامج زيارات المتاحف ضمن البرامج السياحية في تلك الفعاليات، وشخصيا أقدر الجهد الكبير والاحترافي لمنظمي المتاحف من أبناء المنطقة، وهذا الاهتمام يشمل أيضا الأعمال الحرفية خاصة الحرف اليدوية التراثية والصناعات التقليدية، وأنا على ثقة بأن الهيئة العامة للسياحة والآثار لديها اهتمام في هذا الجانب بحكم الاختصاص ونعد أصحاب المتاحف بمساندة أي متطلبات تبرز مكانتها وتذلل أي عوائق تواجهها بالتنسيق مع هيئة السياحة والجهات ذات العلاقة بإذن الله.
تسويق سياحي واقتصادي
وهل هناك استراتيجية إعلامية احترافية بلغات متعددة لرالي حائل الدولي واستقطاب المستثمرين وإبطال السباقات الدولية في المشاركة من خلال العلاقات الدولية أو الإعلام الدولي؟
- فيما يتعلق بالجانب الفني من حيث استقطاب المتسابقين الدوليين، والصحفيين العالميين في مجال رياضة السيارات فالاتحاد السعودي لرياضة السيارات يبذل جهوده في هذا الجانب، ونتمنى المزيد، ونحن في اللجنة المنظمة نوجه الدعوات سنويا لنخبة من الإعلاميين المهتمين من الدول العربية ودول الخليج ووكالات الأنباء العالمية لمتابعة الرالي إعلاميا بالإضافة للقنوات التلفزيونية المهتمة بهذه الرياضة، كما أن برامج الرعاية والتسويق والحملات الدعائية والإعلانية للرالي تعمل في إطار استراتيجي يستهدف تسويق منطقة حائل سياحيا واقتصاديا.
ماذا عن رالي حائل الدولي 2016، هل هناك رؤى واستراتيجيات مرسومة لتحقيق هدف أمير المنطقة؟
- الرالي والفعاليات المصاحبة له أقيم بهدف استثمار القدرات والطاقات وتطويع البيئة لصالح أبناء المنطقة، فهو منشط رياضي وسياحي نتطلع بإذن الله أن تتوسع دائرة عوائده على كافة أبناء المنطقة وهذا الهدف من أهم الاستراتيجيات المتوقعة.
التصق المجتمع الحائلي بالأمير عبدالله بن خالد الإنسان والاقتصادي والرياضي والتربوي والاجتماعي على مدار عمله كمساعد رئيس الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل كيف تقيمون ذلك؟
- أنا خادم لهذا الوطن وأبنائه وقيادته فيما يوكل إلي من مهام في أي موقع، وخدمة أبناء منطقة حائل تحت قيادة أمير المنطقة ونائبه هي تكليف أتمنى أن أكون دوما عند حسن الظن، وفي النهاية أنا مواطن أتشرف بخدمة الوطن في أي مجال ورهن إشارته مثلي مثل كافة أبناء الوطن الأعزاء والأوفياء لدينهم ومليكهم ووطنهم، ومسؤوليتي في الإشراف على العمل التنفيذي لهذا الحدث تنطلق من رؤية تنموية تعكس هدف الهيئة من إقامة الرالي والإخوة في الهيئة العامة للسياحة والآثار والرئاسة العامة لرعاية الشباب يعنون باختصاصاتهم ومسؤولياتهم ونحن نتكامل في شراكة حقيقية فاعلة وناجحة ولله الحمد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.