وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



3 مدن سكنية وترفيهية وصناعية لتحقيق التوازن الحضري
نشر في عكاظ يوم 01 - 01 - 2015

(جدة)
شارك من خلال
تويتر
فيسبوك
جوجل بلس
اكتب رأيك
حفظ
أعلنت أمانة جدة عن إنشاء ثلاث مدن سكنية وترفيهية وصناعية تهدف إلى تحقيق التوازن العمراني والحضري في المحافظة وتحسين وتطوير الخدمات العمرانية والاستفادة من الكفاءات المحلية والعالمية من خلال تحقيق رؤية الأمانة بتعزيز مكانة «بوابة الحرمين الشريفين» لتصبح مركزاً حضارياً للثقافة الإسلامية.
الضاحية السكنية
أبلغ المتحدث الرسمي لأمانة محافظة جدة محمد البقمي، أنه يجري العمل حالياً العمل في البنية التحتية لكامل المشاريع التي وزعت على خليج سلمان ووادي العسلاء وعسفان، وتشرف على تنفيذها شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني المملوكة لأمانة جدة. وقال إن مشروع الضاحية السكنية في خليج سلمان الذي تقوم عليه الأمانة من خلال شركة جدة يأتي استجابة لوضع حلول عملية لأزمة الإسكان، ويعد المشروع أحد مشاريع الإسكان الميسر ويهدف إلى إنشاء ضاحية سكنية نموذجية متكاملة الخدمات والمرافق تلبي احتياجات كافة شرائح المجتمع على مساحة ثلاثة ملايين متر مربع ويشمل العديد من الخدمات التعليمية والدينية والصحية والرياضية والترفيهية والخدمات العامة.
المتحدث في الامانة لفت إلى أن المشروع يضم 1250 مبنى سكنياً يحوي 25 ألف وحدة سكنية، وتم تخصيص 52% من مساحة الأرض للأراضي السكنية و11% للمراكز التجارية والمرافق والخدمات العامة و37% للطرق والمناطق المفتوحة والترفيهية والحدائق ومواقف السيارات، وانتهت في وقت سابق أعمال البنية التحتية لكامل المشروع إضافة لتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع التي تتكون من 46 مبنى سكنياً.
130 مليون متر
البقمي أفاد أن شرق جدة سيشهد نقلة نوعية تتمثل في إنشاء مدينة ثانية هي مشروع وادي العسلاء، وتعمل شركة جدة على تنفيذه بالشراكة والتعاون مع القطاع الخاص على مساحة تصل إلى 130 مليون متر مربع شرق محافظة جدة ويتضمن المشروع كافة العناصر التي تطرح رؤية جديدة للمنطقة منها أماكن للترفيه وحدائق ومحميات طبيعية ومرافق تعليمية وصحية ورياضية ويرتكز المشروع على بنية تحتية مستدامة وفق منظومة من الخدمات لمعالجة مياه السيول.
170 ألف ساكن
البقمي اكد أن المشروع يقدم فرصاً استثمارية متعددة توفر آلاف فرص العمل للشباب، كما يتضمن باقة من الخدمات البلدية من الحدائق والمساحات الخضراء التي روعي أن تتناسب مع أعداد السكان المتوقع أن يستقطبهم المشروع المرجح بأكثر من 170 ألف من خلال أكثر من 42 ألف وحدة سكنية متنوعة تتوزع في 134 ضاحية سكنية مدعومة بكافة الخدمات الاجتماعية والترفيهية.
وبين أنه تم تأسيس شركة لتطوير المشروع بالشراكة بين شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني وشركة سمو القابضة تقوم بموجبه بتنفيذ البنية التحتية للمشروع حالياً وتطوير مناطق الأحياء السكنية.
وأضاف المتحدث في امانة جدة أن مشروع إنشاء منطقة نموذجية للورش والصناعات الخفيفة بمنطقة عسفان يأتي كثالث هذه المدن المقدرة مساحتها بخمسة ملايين متر مربع حيث يتوقع الانتهاء من المرحلة الأولى قريباً والمقدرة مساحتها ب925 ألف متر مربع. مؤكداً أن المشروع يأتي على رأس اهتمامات شركة جدة المملوكة للأمانة بالتعاون مع القطاع الخاص.
ولفت المتحدث الرسمي إلى أن عدد الورش الصناعية في منطقة عسفان بلغ 2095 ورشة وعدد المستودعات 183 مستودعاً تشمل مستودعات أخشاب وحديد وقطع غيار متنوع، كما يبلغ عدد المصانع 22 مصنعاً وعدد محلات قطع الغيار 385 محلا ومعرضاً، مشيراً إلى أن منطقة الورش تستوعب الأنشطة والصناعات الموجودة في بعض المناطق العشوائية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.