آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أبا السعود».. مكانك سر
نشر في عكاظ يوم 25 - 12 - 2014

(نجران)
شارك من خلال
تويتر
فيسبوك
جوجل بلس
اكتب رأيك
حفظ
لم تبتسم مشاريع التنمية لحي أبا السعود، الذي حاول المسؤولون ترقيعه بعمليات تجميلية خجولة، لا ترقى لمستوى طموح الأهالي أو الزائرين. ويعرف الزوار من كافة المناطق وكثير من دول العالم جيدا تاريخ الحي، فيفدون إليه لزيارة مواقعه التاريخية واسواقه الشعبية، ولاقتناء الكثير من الملابس النسائية والأواني المنزلية والجنابي التراثية، وللتجول في أرجائه التي ما زالت تجعل كل من يستمع إلى قصص الآباء والأجداد يشم عبق الماضي.
لكن الحي المعروف لدى البعض بأنه نجران القديمة، خاصمته مشاريع التنمية لسنوات طويلة، وسط تجاهل لأهميته.
يعترف السكان أنه في السنوات الأربع الأخيرة حظي حي أبا السعود ببعض المشاريع التي تشرف عليها الأمانة، إلا أن تنفيذها يسير بطيئا تارة، وخاطئا تارة أخرى، مما سبب معاناة للسكان في ظل العشوائية في التنفيذ وغياب وسائل السلامة واللوحات التوجيهية المرورية، ليظل الخوف أن تأتي مخرجات هذه المشاريع بعكس الآمال والطموحات المرجوة منها، فما زال يعاني من تعثر المشاريع وغياب البنية التحية وسوء تنفيذ مشروعات السفلتة والإنارة والرصف، وسوء النظافة وقلة حاوياتها، مما ضاعف من معاناة سكان الحي نتيجة تداخل الخدمات وغياب التنسيق الذي خلف حفرا وعائية وأغطية صرف تشوه ما تمت سفلتته.
جولة «عكاظ» كشفت تعثر المشاريع وتأخرها وغياب الساعة الزمنية التي توضح نسبة الإنجاز في هذه المشاريع الجاري تنفيذها في شوارع الحي الرئيسية والفرعية، إضافة إلى الدوار الوحيد بالقرب من مجمع المدارس والحديقة العامة التي حولها مستثمر إلى ديوانيات حرمت الأطفال من حديقة وحيدة في أبا السعود، الأمر الذي يحتاج إلى تحرك عاجل من الجهات الرقابية لرصد أوجه الخلل ومحاسبة المقصرين.
ويقول علي حسين أحد سكان الحي، إن الحي وعلى مدى سنوات مضت يشهد تنفيذ مشاريع في الشوارع والميادين إلا أنها لم تنته، وما زال البعض منها متوقفا عن العمل والآخر ينفذ ببطء ومعاناة السكان لم تنته حتى الآن.
ويضيف علي بن قير إن الحي تاريخي وواجهة سياحية، وما يحدث في أرجائه لا يتناسب مع هذه المكانة، حيث يفتقد إلى النظافة والمسطحات الخضراء والدوارات الجمالية، متسائلا عن أسباب سكوت أمانة نجران على طريقة تنفيذ الدوار الذي يقبع في الجهة الغربية من الحي.وأجمع عدد من السكان أن الجهات الخدمية فشلت في إعادة ترتيب الحي وتأهيله رغم المبالغ المالية الطائلة التي رصدت للمشاريع، وذهبوا إلى أن مطلبهم يتمثل في إنهاء معاناتهم من تعثر المشاريع وسوء تطوير الحي بما يتناسب مع مكانته التاريخية، كونه يعد من أقدم أحياء المنطقة، ويتميز عنها بموقعه الاستراتيجي ويضم في جانبه قصر الامارة التاريخي والاسواق الشعبية التي تعد مزاراً لزوار المنطقة.
وطالب سكان في الحي من الجهات الرقابية متابعة ما يجري تنفيذه وفرض العقوبات على المقاولين ومحاسبة الجهات التي عجزت عن تأهيل الحي ولم تستطع تنفيذ المشاريع كما خطط لها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.