رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مراكز التوحد.. تكاليف باهظة بلا نتائج ملموسة
نشر في عكاظ يوم 07 - 12 - 2014

ناشد أهالي المدينة المنورة بضرورة إنشاء مركز خاص لعلاج وتعليم مرضى التوحد في إشارة منهم لما يعانيه المصابون بهذا المرض وذووهم من فقدان مركز حكومي متخصص لتعليم هذه الفئة من أطفال التوحد في ظل ارتفاع قيمة رسوم المركز الخاص الموجود حاليا في المدينة المنورة، وانعدام العيادات التشخيصية المتخصصة وخدمات التدريب والتعليم والخدمات الصحية الشاملة، بالإضافة إلى افتقاد المراكز الغذاء الخاص بهم.
وأوضح الدكتور محمد العوفي استشاري أطفال نمو سلوكي بمستشفى النساء والولادة والأطفال بالمدينة المنورة أن تشخيص مرض التوحد كأي عمل بشري لا بد أن يشهد قصورا ونقصا في الخدمة لافتا إلى أن ذلك من الأمور الطبيعية في ظل وجود أعداد كبيرة وإمكانات لا تناسب الأعداد التي تصل الى المراكز والعيادات.
من جانبه أكد الدكتور والمستشار النفسي والاجتماعي نايف المرواني على ضرورة إنشاء مركز للتوحد سواء حكوميا أو على غرار جمعية يساهم فيه رجال الأعمال ومحبو الخير مطالبا بزيادة الدعم المالي السنوي للشؤون الاجتماعية حتى تستطيع التغطية التي ازدادت في ظل عدم زيادة الأسعار السنوية التي تسعى إلى زيادة تقديم الخدمة وأهمية عقد دورات لأولياء الأمور في تعلم مهارات التعامل مع مرضى التوحد في المدينة المنورة.
وفي هذا السياق تعاني أم عبدالله التي حاولت دمج ابنها البالغ 9 أعوام في المدارس العادية ولم يتم قبوله في أي مدرسة حكومية كانت أو خاصة مشيرة الى عدم معرفة حالات التوحد وتشخيصها من خلال المركز الصحي الموجود في الحي الذي تسكن فيه ولم تشخص حالته إلا عند سن الرابعة وقد لاحظت الاختلاف فيه منذ صغره ولم يتجاوب مع ندائها أحد مطالبة بأن يوفر قسم مختص لهذه الفئة في المستشفيات.
وأضاف شريف همام والد طفلة 6 سنوات مصابة باضطرابات التوحد أن اضطرابات التوحد تعالج بشقين طبي وسلوكي مؤكدا أنه على المستوى الشخصي ومستوى الكثير من الأسر يعانون من الاضطراب الطبي والسلوكي في علاجهم، آملا أن تكون هناك خطة علاجية ابتداء من الطبي الى التأهيل السلوكي.
وتقول المعلمة أم عبدالرحمن الأحمدي 6 سنوات: اكتشفت حالة ابني منذ سنتين ونصف ولكن للأسف السنوات تمضي والخدمات الموجودة في المدينة المنورة قليلة، تشاركها أم عبدالمحسن 11 عاما، قائلة: اكتشفت حالة ابني منذ أن بلغ ثلاث سنوات ونصف كان متطورا جدا إلى عمر السابعة وفي الثامنة تطورت حالته ولم أجد أي مدرسة تستقبله وألحق ابني لمدة سنة ونصف في المركز الأهلي دون أي تحسن أو نتيجة فجميع ملفه يحتوي على تكرار تقييم (لم يستجب) فقمنا بسحبه من المركز نظرا للمبلغ الكبير الذي يتطلبه مع العلم بأن لديه قدرات عالية في الرياضيات والحاسب ولكن ليست هناك جهات مختصة لقبول هذه الفئة.
من جهته كشف ل«عكاظ» المتحدث الرسمي لفرع وزارة الشؤون الاجتماعية بالمدينة المنورة عبدالعزيز الشنقيطي عن اتمام تجهيز وحدة التوحد التي صدرت الموافقة لافتتاحها من وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين بالمدينة المنورة في مقر مركز التأهيل الشامل بكامل التجهيزات والأثاث موضحا أنه تم استقبال طلبات التوظيف والاختبارات واستلام مسوغات التعيين للمختصين، فيما لا يزال البحث جاريا لندرة المختصين في المجال معيدا ذلك الى مخرجات التعليم الموجود، لافتا الى أن مدير عام فرع وزارة الشؤون الاجتماعية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور نايف بن محمد الحربي يؤكد على قرب افتتاح الوحدة حيث تشهد اللمسات الأخيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.