وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    الصمعاني: مرحلة جديدة من تطوير قضاء التنفيذ    مهرجان الحريد    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصحافة السعودية حملت مشاعل التنوير في المجتمع
نشر في عكاظ يوم 02 - 12 - 2014

بدأ المؤرخ والأديب محمد عبدالرزاق القشعمي كلمته البارحة في يوم تكريمه باثنينية عبدالمقصود خوجه بقوله «أصدقكم القول إنني فوجئت بدعوتي للتكريم وأنا اعد نفسي أحد جماهير الأدب والثقافة، وأتمنى أن لا يكون الملعب خاليا من اللاعبين ليستعان بي وأنا احد الجمهور».
بهذه الكلمات المليئة بالتواضع من رجل استطاع خلال 15 عاما من القراءة المستمرة أن يؤرخ لأكثر من 300 شخصية بارزة في مجال الثقافة والأدب والإعلام، إضافة إلى تأليفه 30 كتابا تعد تاريخا وإرثا ثقافيا وأدبيا، واستطرد القشعمي في كلمته، «عملي في مكتبة الملك فهد الوطنية هو من ساقني وعرفني برموز الأدب والثقافة والصحافة في المملكة ما قادني للقراءة كثيرا عنهم وجعلني اسطر سيرهم العظيمة وتحويلها إلى أرشفة توثيقية لعلها تعرف الجيل الحالي عن تاريخ أولئك الأدباء والكتاب والإعلاميين الذين انشغلوا بالهم الوطني، واسمحوا لي أن أقول لكم إن الصحافة في البدايات كانت صحافة رأي لا صحافة خبر كما ذكر العديد من المؤرخين».
وأكد القشعمي أن بدايات الصحافة السعودية كانت مختلفة، ولكن بجهود ووقوف من كانوا عليها أسس لصحافة جريئة مجتمعية متكاملة خدمت وطنها ومجتمعها بحملهم مشاعل التنوير وكل ما يلامس هموم مجتمعهم ففتحوا الباب للشباب لنشر شعرهم ونثرهم وطالبوا بتوظيف المرأة وكتبوا عن السياسة والرياضة والأدب والفن.
القشعمي الذي لم يحمل الهاتف الجوال بعد، ولم يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي، يحمل كما هائلا من الصداقات والعلاقات التي تؤهله لتقديم إصدارات عديدة مستقبلا، حيث كشف عنها البارحة بقوله، «جديدي هو عدد من الكتب التي تخص المرأة».
من جهته رحب راعي الاثنينية في بداية التكريم بالأديب والمؤرخ القشعمي، وقال «نحتفل اليوم بمؤرخ من طراز مختلف رجل معطاء وباحث تاريخي ومرجع معلوماتي، استطاع أن يلملم شتات العديد من الشخصيات الأدبية والصحفية في أرشفة علمية سيستفيد منها أجيال متعاقبة، إنه مرجع هام في تاريخ الصحافة السعودية»
بدوره أكد رئيس نادي جدة الأدبي السابق الدكتور عبدالمحسن القحطاني أن القشعمي هو الرجل الذي تأمل الأشياء كثيرا وقرأ واجتهد ثم وثق التاريخ والأدب والإعلام بحرفية ومهنية عالية بعد أن سكت كثيرا ونطق دررا.
أما الكاتب عبدالله فراج الشريف فأكد أن القشعمي رمز للوفاء يحمل من فضائل الخلق الجم عاشق للتاريخ والتوثيق وهو صورة مشرقة للمثقف السعودي، مؤلفاته متنوعة تعتمد على المعلومات الموثقة انه نموذج رائع لو تحقق في جميع المثقفين لخدمنا بلدنا أدبا وثقافة.
أما صاحب منتدى الثلوثية بالرياض الدكتور محمد المشوح، فقال «لم يكتب القشعمي إلا في سن متأخرة فقد ساقته الصدفة للكتابة حتى أضحت كتاباته ملهمة للمثقفين والأدباء لما تحمله من مصداقية وتوثيق، وهو رجل مدون من الطراز الأول سطر اسمه في تاريخ الأدب والثقافة السعودية تتبع التاريخ بكافة تفاصيله شغوف بالمعلومات الجديدة انفرد في كتاباته بالمعلومة الفريدة وهو بحق طائر الثقافة والأدب».
إلى ذلك قال الناقد والكاتب حسين بافقيه عن القشعمي، «هو ظاهرة قرائية ممتازة له نمط خاص بالكتابة لأنه قرأ ثم أحب ما قرأ ومن ثم كتب وهنا يكمن الإبداع».
وفي نهاية حفل التكريم بدأت المداخلات بحضور عدد من المثقفين والمثقفات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.