المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مطلوب خبراء لمنع حوادث «مجمع الكباري»
نشر في عكاظ يوم 02 - 12 - 2014

ما عادت حلول إدارة المرور بالمنطقة الشرقية تكفي لمنع الحوادث المرورية التي تقع أمام «إشارة مجمع الكباري» على طريق الدمام الخبر السريع، في ظل تكدس المركبات والشاحنات، مما يجعل التخطي ضرورة تقود إلى المحظور.
ولا ينكر العابرون للطريق أن هناك جهودا مبذولة للحد من التكدس والحوادث، لكنهم يعتبرون كل ما يقدم حاليا ليس سوى مسكنات وقتية، لتستمر الأزمة، وتتكرر الحوادث، داعين إلى توفير الخبراء والمختصين إذا كان الطريق يمثل أزمة حقيقية يصعب حلها نهائيا.
ويشكو العديد من مستخدمي «إشارة مجمع الكباري» على طريق الدمام الخبر من الازدحامات التي يواجهونها على الطريق ومزاحمة الشاحنات لمركباتهم لمسافة تزيد على عدة أمتار مما يؤخرهم عن الدوام الرسمي ويعرضهم للمخاطر يوميا داعين إلى وضع حلول دائمة بمسار بديل وتغيير المخرج من الطريق العام لطريق الخدمة قبل التقاطع للحد من مزاحمة الشاحنات لمركباتهم الصغيرة. كما تتسبب الحوادث المرورية البسيطة بين المركبات في الصباح أو المساء على طريق الدمام الخبر السريع إلى ازدحامات مرورية تنجم عنها توقف حركة السير ما يزيد على 50 دقيقة بانتظار دورية المرور لمعاينة الحادث ومباشرته لتحريك المركبتين المصطدمتين عن وسط الطريق، حيث تصطف مئات المركبات على امتداد الطريق بموقع الحادث ينتظر سائقوها وصول رجال المرور إلى موقع الحادثة لإفساح المجال على الطريق وفتحه للمرور عبر تحريك المركبيتن المتسببتين في الحادثة. ويؤدي تأخر حضور دورية المرور أو نجم إلى موقع الحادث إلى تأفف سائقي المركبات التي تحتجز على امتداد الطريق لمسافة تزيد على كيلومتر وتأخرهم عن دواماتهم وأعمالهم اليومية.
وأشار سلمان البراهيم إلى أن تكدس الشاحنات على الإشارة خاصة في فترات المساء، مبينا أن تجاوزات السيارات التي تسلك الإشارة باتجاه اليسار أو الدوران العكسي للهرب من الازدحامات، يؤدي لوقوع حوادث مرورية، داعيا إلى استحداث طريق مساند للشاحنات للحد من الفوضى المرورية التي يشهدها الطريق.
ولفت مشعل القحطاني إلى المخاطر اليومية التي يواجهها عند سلوكه الطريق بمركبته منوها أن مسارات الطريق الثلاثة تزدحم بالمركبات لعبور الإشارة، مطالبا بوضع حاجز يمنع تجاوز السيارات للدخول يسار المسار إلى الإشارة أو وضع مسار بديل للسيارات التي تريد الاتجاه شرقا وعدم الدوران بدلا من وقوفها طويلا والتسبب في تأخير من يكون خلفها من المركبات التي تريد العودة مرة أخرى باتجاه الغرب، مستهجنا غياب المرور عن الطريق في أوقات الذروة المعروفة للجميع.
وقال عبدالله الحارثي إن بقاء المركبات التي تتعرض لحوادث مرورية وسط الطريق لحين حضور رجال المرور لمعاينتها دون السماح بتحريكها يؤدي الى فوضى وازدحامات مرورية ناهيك عن احتمالية وقوع حوادث أخرى لتوقف السير على الطريق.
ويؤكد محمد الدوسري على أهمية استحداث نقاط مرورية على الطرق السريعة خاصة طرق الدمام الخبر والظهران وتحديدا في أوقات الذروة لمتابعة أي حادث مروري والوصول إليه في دقائق، مشيرا إلى أن النقاط تسهل متابعة الحادث المروري والوصول إليه بسرعة مما يؤدي لتسهيل حركة المرور.
وأشار مواطنون إلى أن الحوادث المرورية التي تقع على الطرق وتتسبب في خسائر بشرية ومادية وتعطيل حركة المرور ناجمة عن السرعة الزائدة والتتابع القريب بين المركبات على الطرق، داعين إلى نشر دوريات متحركة لمتابعة حركة المرور على الطرق وضبط المخالفين، كما طالب سائقون بتخصيص رجال مرور يقودون دراجات نارية تمكنهم من الوصول إلى مواقع الحوادث بسرعة عبر اختراق مئات المركبات المحتجزة على امتداد الطريق لمعاينة الحادث المروري ومباشرته في وقت قياسي ولتنظيم حركة المرور.
«عكاظ» اتصلت بالناطق الإعلامي في إدارة مرور المنطقة الشرقية العقيد علي الزهراني الذي أبدى تجاوبا كبيرا، مبينا أن هناك دراسة تجرى حاليا من قبل المرور وإدارة الطرق ولجنة السلامة المرورية، وسيتم اتخاذ حلول قصيرة المدى سيتم تنفيذها فورا، وحلول جذرية لمشكلة الازدحام سيتم التنسيق لها من قبل إدارة الطرق، مشيرا إلى أن فرق المرور اليومية تقوم بجهود غير عادية في محاولة الوقوف بوجه هذه المعضلة اليومية للشاحنات والتوقف لوقتا طويل أمام إشارة مجمع الكباري، كما أن تطبيق نظام ساهر في الإشارة حد من كثير من المخالفات والحوادث المرورية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.