الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإنسان .. وبناء التنمية
نشر في عكاظ يوم 26 - 11 - 2014

الأسمنت والحديد متوفران وبكميات كبيرة ولله الحمد .. والمهندسون بمختلف التخصصات المعمارية والمدنية من أبناء المملكة أصبح عددهم جد كثير.
.. وشركات الهندسة والمقاولات سعودية وعالمية تعمل في بلادنا يكاد يقارب عددها عدد الحصى في المزدلفة.
ومع كل ذلك فإن مرحلة التنمية الشاملة لم تزل متعثرة لأكثر من سبب، أهمها خطة التنمية التي توضع وليس في تفاصيلها من الحلول ما يقضي على كل اعتراض قد ينشأ خلال مراحل التنفيذ.
الدكتور عبدالواحد الحميد كتب في ما تنشره له «الجزيرة» مقالا بعنوان (الابتعاث .. والجزء الأصعب من التنمية) وقد جاء في ما تضمنه المقال :
الجزء الأصعب من التنمية هو البنية الأساسية الاجتماعية، وفي مقدمتها التعليم، فلكي تبني الدولة جامعات متميزة تحتاج إلى ما هو أكثر من المال الذي تشيد به المباني والمعامل وجميع المتطلبات الانشائية الأخرى. وقد اكتسبت الجامعات العريقة في العالم سمعتها الأكاديمية المتميزة بسبب تراكم تجاربها على مدى عقود طويلة من الزمن تمتد في بعض الحالات إلى قرون كثيرة كما هو الحال في بعض جامعات بريطانيا وفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من جامعات الدول التي كان لها السبق في مجال التعليم العالي المتطور.
ثم نوه بعد ذلك عن عدد الجامعات التي نشأت في بلادنا على وجه السرعة خلال السنوات الأخيرة وما تحتاج إليه من زمن لتصبح بمستوى الجامعات العالمية التي تعتد بمخرجاتها، وإلى حين تحقيق ذلك فإن الحاجة بالاستمرار في الابتعاث ستظل ملزمة ومفرحة في آن، وعن ذلك يقول معالي الدكتور عبدالواحد : انه لأمر مفرح أن تستمر في هذا البرنامج الرائع الذي يوفر لأبنائنا وبناتنا فرصة الدراسة في أرقى الجامعات في العالم، وقد جاء مؤخرا في الأخبار أن وزارة التعليم العالي أعلنت عن ترشيح 10491 طالبا وطالبة في المرحلة العاشرة من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، وهو العدد الأكبر من المرشحين منذ بداية البرنامج في عام 1426ه.
لذا فإن هذا التوجه الجميل للاستفادة من تجارب الآخرين عبر برنامج ابتعاث الطلاب والطالبات كما يقول الدكتور عبدالواحد الحميد ربما يكون من أفضل المبادرات التنموية التي شهدتها بلادنا في مجال الاستثمار في رأس المال البشري، وعسى أن يكون كذلك !
السطر الأخير :
وليس أخو علم كمن هو جاهل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.