آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



15 مبادرة تدخل «التشغيل الذاتي» كليات التقنية وتلغي «المركزية»
نشر في عكاظ يوم 29 - 10 - 2014

استبق محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور علي بن ناصر الغفيص اللقاء الأول الذي يجمع عمداء الكليات التقنية بالمملكة ويشهده 60 عضو هيئة تدريب من مديري العموم بالمؤسسة بالإعلان عبر «عكاظ» بمنح صلاحياته لمجالس الكليات والتنازل عنها لصالح تطوير الأداء وفق النهج الجديد الذي يدفع به صوب «التشغيل الذاتي» للكليات بالاستعانة بمزودي خدمة عالميين، ولتتحول مهمة المؤسسة فقط للجانب الإشرافي والتنظيمي.
وكشف الدكتور الغفيص ل «عكاظ» أمس عن 15 مبادرة تطويرية شرعت المؤسسة في تطبيقها بالتدرج ستسهم في الارتقاء بمستوى المخرجات، معتبرا أن مشروع «عقود بناء القدرات» سيكون نقلة نوعية من أجل تعزيز جودة التدريب بالكليات، وزيادة طاقتها الاستيعابية، حيث سيمنحها ما يلزم من الصلاحيات والمرونة العالية في التشغيل، مضيفا أن المشروع جاء نتيجة لمشاركة من القيادات بالمؤسسة والمدربين والمتدربين بمعامل التنفيذ التي استمرت لمدة شهر كامل، حيث نتجت عنها عدة مبادرات تطويرية دمجت كلها في مشروع تطويري واحد تحت هذا المسمى.
وقال الدكتور الغفيص: «التشغيل الذاتي للكليات سيساعد على تحقيق عدد كبير من الفوائد من أهمها زيادة القدرات الإدارية والتدريبية، حيث ستخضع الهيئة التدريبية والإدارية إلى تدريب نوعي متخصص لتطوير مهاراتهم وقدراتهم من أجل تحسين العملية التدريبية والعمل على رفع مستوى مخرجات الكليات التقنية وتطوير عملية تقديم الخدمات المساندة، كما أن تحسين فرص هذا النوع من التشغيل مع نمو قدرات الكليات في تقديم التدريب وتقديم الخدمات المساندة سيجعل الكليات التقنية قادرة على تحقيق التشغيل الذاتي تدريجيا مما يمكنها ويساعدها في التحول نحو التشغيل الذاتي الكامل لها في المستقبل القريب وسيعمل على تحسين جودة التدريب ورفع مستوى المهارات للخريجين من خلال تحسين مهارات الهيئة التدريبية والإدارية وتطوير الحقائب التدريبية وتحسين البيئة التدريبية للطلاب».
ووعد الدكتور الغفيص عبر «عكاظ» عمداء الكليات بدعمهم خلال المرحلة المقبلة، وقال: «لن نتدخل في عملهم، سندعمهم ونكون سندا لهم، نريد تطوير العمل وخلق بيئة جاذبة في كافة الكليات وهذا المشروع سينطلق في عشر كليات منها ثماني كليات للبنين وكليتان للبنات، ليشمل المشروع لاحقا كافة الكليات، وسيستمر لمدة خمس سنوات وسيشمل المشروع في جميع مراحله مستقبلا كافة الكليات القائمة للبنين والبنات البالغ عددها 53 كلية».
وعزز الغفيص القول: «المؤسسة سيقتصر دورها على الإشرافي والتنظيمي فقط، وستكون الراعي لنظام التدريب التقني والمهني بالمملكة، حيث ستعمل على رسم الخطط والسياسات العامة والاستراتيجيات لقطاع التدريب التقني والمهني وفق تطورات واحتياجات سوق العمل بالمملكة».
يذكر أن اللقاء الذي ينطلق صباح اليوم في الكلية التقنية في العاصمة المقدسة يناقش مشروع بناء القدرات بالكليات التقنية، ومؤشرات الأداء ومعايير التميز في الوحدات التدريبية، إضافة إلى الموضوعات ذات العلاقة بسير العملية التدريبية في الكليات، فيما تقام أربع ورش تدريبية تناقش مسودة لائحة السلوك والمواظبة، وخدمة المجتمع وتطلعات الكليات، وتحقيق متطلبات السلامة المهنية بالوحدات، وخدمات الموارد البشرية تختتم بأربع جلسات تستعرض أهم النتائج التي توصلت لها هذه الورش ويؤكد اللقاء على أهمية «مشروع بناء القدرات» كأحد مشروعات المؤسسة التي تواكب المرحلة الحالية وتعمل المؤسسة خلاله على زيادة الطاقة الاستيعابية وتنامي جودة التدريب وتوسيع البرامج التدريبية المبتكرة والعمل على زيادة الخبرة الصناعية للمدربين وصولاً إلى منظومة تدريبية شاملة لمقابلة حجم الطلب على الأيدي المهنية الوطنية وتعزيز جودة وأداء الكليات من خلال إدخال نماذج التدريب التقني.
يذكر أن مشروع «بناء القدرات» هو أحد المشروعات التدريبية التي تسير وفق منظومة تدريبية مهنية تحت مظلة وزارة العمل إلى جانب المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وصندوق تنمية الموارد البشرية، وكليات التميز، والمقاييس السعودية للمهارات، لتحقيق أربعة أهداف رئيسية تتمثل في زيادة الطاقة الاستيعابية لمقابلة حجم الطلب، وتعزيز جودة وأداء الكليات والمعاهد التدريبية، وتشجيع إدخال نماذج مبتكرة في تقديم التدريب التقني والمهني وإحداث التطوير المنشود مثل التدريب المدمج، وزيادة الطلب على خرّيجي التدريب التقني والمهني، كما يهدف المشروع إلى تطوير وتعزيز قدرات 35 كلية تقنية للبنين و18 كلية تقنية للبنات ودعمها لتحقيق متطلبات التشغيل الذاتي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.