رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير فيصل بن سلمان: «وقف المنورة» أداة فاعلة لتعزيز العمل التنموي في المنطقة

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة مساء أمس الأول، عن بدء أعمال مؤسسة «نماء المنورة»، الذراع التنفيذية ل«وقف المنورة»، لدعم قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المنطقة، مؤكدا أهمية الوقف بصفته إنمائيا مجتمعيا يصب في مصلحة المواطنين والمواطنات في المنطقة.
وأكد الأمير فيصل بن سلمان أنه في ظل هذا الحراك التنموي الراهن الذي تعيشه بلادنا، وخاصة المشروعات المباركة التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- لتوسعة المسجد النبوي وتطوير المناطق المحيطة به، أنشئ «وقف المنورة» ليكون الأداة الفاعلة في تعزيز العمل التنموي بالمنطقة، والذي انبثقت منه مؤسسة «نماء المنورة»، وهي مؤسسة غير ربحية، لتطلق الكثير من المبادرات دعما لمنظومة المنشآت المتوسطة والصغيرة، خاصة أن هذا القطاع الحيوي والمهم يشكل أكثر من 90 في المائة من المنشآت المسجلة في سجلات وزارة التجارة، وذلك من أجل تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية مستدامة، إيمانا بأن دعم هذا القطاع ونموه سيكون له أثر إيجابي على الاقتصاد المحلي وتنميته.
واعتبر الأمير فيصل بن سلمان، أن مرحلة التنفيذ هي الأصعب ليشعر أبناء المنطقة بأثرها في الربع الأول من العام المقبل، متعهدا في الوقت نفسه بأن المشروعات ستنال حقها من العناية والمتابعة الدائمة، حيث سيناط بمجلسي النظارة والإدارة متابعة النتائج وأعمال مؤسسة «نماء المنورة» كل ستة أشهر، حتى يرى أهل المنطقة ويلمسوا خير هذه المشروعات التنموية بجميع أطيافها.
وشكر سموه كل الجهود المبذولة من الأفراد والمؤسسات في القطاعين العام والخاص وكل من أسهم في إطلاق وقف المدينة، متمنيا أن يكون المشروع منطلقا للمزيد من البرامج والمبادارات التنموية الناجحة.
تحفيز استثمارات الشباب
بدوره أكد وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة بعد توقيع 8 اتفاقيات لدعم المنشآت الصغيرة في المدينة المنورة، أن الاتفاقية التي تم توقيعها مع مؤسسة نماء المنورة تستهدف تنمية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، موضحا أن هذه الاتفاقية سيكون لها دور كبير في دعم وتحفيز استثمارات الشباب المبادرين في مشاريع إبداعية تخدم المدينة المنورة والاقتصاد الوطني بشكل عام.
وعد الوزير الربيعة انطلاق مبادرة «صنع المدينة» وسيلة لتحفيز الصناعة في المنطقة، خاصة أن المدينة تحوي ما يقارب 200 مصنع،إضافة إلى 90 مصنعا آخر قيد الإنشاء، مع وجود 6 آلاف مؤسسة وشركة في المدينة المنورة، متمنيا أن تكون مؤسسة نماء المنورة رافدا لدعم وتنمية مشاريع القطاع الخاص، وتوفير فرص عمل لشباب وشابات المدينة.
فرص عمل مناسبة
وقال وزير العمل المهندس عادل فقيه إن الاتفاقية التي وقعتها الوزارة ضمن 8 اتفاقيات في المدينة المنورة مع مؤسسة نماء المنورة، تأتي ضمن إطار مبادرة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز لدعم البرامج والأنشطة التي تساعد أبناء وفتيات المدينة المنورة للحصول على فرص عمل مناسبة، إضافة إلى مساهمتها في توفير فرص العمل للآخرين عن طريق دعم العمل الريادي وتشجيع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، مشيرا إلى أنه تم توقيع اتفاقيتين مع صندوق الموارد البشرية ومع شركة تكامل القابضة، التي تهدف لدعم هذه المنظومة بشركات وتوفير خدمات، إضافية لدعم الفعاليات بالشكل الذي يمكنها من تحقيق الأهداف التي رسمت لها.
نموذج مبتكر
ووصف وزير الاقتصاد والتخطيط الدكتور محمد الجاسر في تصريح مماثل هذا النموذج بالمبتكر وسيجري تعميمه على باقي مناطق المملكة حين اكتمال الدراسة المتعلقة بذلك والنظر بتطبيقه في المناطق كافة.
دعم المشاريع الصغيرة
من جانبه أوضح مدير بنك التسليف والادخار الدكتور إبراهيم الحنيشل أن البنك بدوره يدعم جميع المشاريع الصغيرة، وتم بمناسبة الحفل تخصيص 700 مليون ريال بمثابة دعم لتلك المشاريع، مؤملا أن تكون تجربة ناجحة وأن مشاركة حشد من الوزراء والأجهزة الحكومية في الحفل يمثل مؤشرا إيجابيا لنجاح المشروع.
وقال إن هذا أحد نماذج الدعم المدروس من قبل جميع الجهات ذات العلاقة، موضحا أن هذا المبلغ الذي تم تخصيصه والمتمثل ب700 مليون ريال هو لأبناء وبنات المدينة وبمشاريع محددة من مصانع والمشاريع النسائية المخصصة لرواد الأعمال من الشباب في المنطقة.
وعد الاتفاقية التي أبرمت بين صندوق المواردالبشرية (هدف) إحدى أهم الاتفاقيات التي تعمل على دعم الفرص التوظيفية التدريبية المناسبة في المشاريع التي طرحت خلال مشاريع مؤسسة «نماء المنورة»، ليعمل «هدف» على تدريب أبناء وبنات المدينة المنورة، وتقديم خدمة متكاملة لطالب العمل والجهات الموظفة مع وضع الخيارات المناسبة والمتاحة أمامهم من تدريب أو وظائف أو ريادة.
تسريع التراخيص
وأبان أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد طاهر أن الأمانة لديها تعاون مثمر ومستمر مع جميع الشركاء في المنطقة لتحقيق التنمية التي تحدد أطرها وتدفع بها أوامر وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين في منطقة المدينة المنورة، إلى جانب ما يشاهد من مبادرات موفقة يطلقها تباعا سمو أمير منطقة المدينة المنورة.
وفي ما يخص مؤسسة «نماء المنورة» ومبادراتها أوضح الدكتور طاهر أن أمانة المدينة المنورة ملتزمة بدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة عبر توفير مواقع مختلفة وعديدة لهذه المؤسسات، منها على سبيل المثال حديقة الملك فهد، وأيضا هناك مشروع واحات المدينة ذات التصميم الإسلامي، إضافة إلى مواقع أخرى بمساحات كافية تجهزها الأمانة بالتجهيزات اللازمة حتى تكون مواقع لتصنيع المنتجات التي يمكن أن تباع في المدينة وخارجها وبأيدي أبناء وبنات المدينة المنورة، إلى جانب العمل على إنشاء العديد من الأكشاك لصالح هذا المشروع الضخم، وستضع الآليات التي تمكن الشباب من بيع التجزئة في مواقع التاريخ الإسلامي في المدينة المنورة.
وقال إن الأمانة تعمل على تسريع منح التراخيص اللازمة لرواد الأعمال في مختلف القطاعات، للوصول إلى مرحلة تكامل دور الأمانة مع مؤسسة نماء المنورة في هذا الواجب الوطني الكبير، مشيرا إلى أنهم بصدد انتظار مبادرات أمير المنطقة لدعم التنمية الاجتماعية والتنمية الاقتصادية على أنها فرص تساعد أبناء وبنات المنطقة لتكون بمثابة سنة حسنة يقتدي بها من ينظر إلى التميز والإبداع في العمل الاجتماعي والإبداعي.
مذكرة تفاهم
وقد وقعت شركة أرامكو السعودية لريادة الأعمال المحدودة مع مؤسسة «نماء المنورة» مذكرة تفاهم لدعم الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة للشباب والشابات، بما يوسع دائرة النمو الاقتصادي لتشمل أكبر شريحة في المجتمع، تنص على تبادل الخبرات العملية والعلمية بين الجانبين، والبحث في المشاركة في إقامة ورش عمل ودورات تدريبية للمستفيدين، وتذليل المعوقات التي تؤثر على بيئة ريادة الأعمال في المملكة، وغير ذلك من أوجه التعاون المشترك الذي من شأنه تطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة على مستوى المملكة، خاصة في المناطق النائية.
ووقع المذكرة كل من المدير التنفيذي لشركة مركز أرامكو السعودية لريادة الأعمال المحدودة المهندس سامي عبدالله الخرساني، والرئيس التنفيذي لشركة «نماء المنورة» أحمد عبدالرحمن المحايري.
وهنأ المهندس سامي الخرساني الجميع بإطلاق نماء المنورة وتدشين باكورة مشاريعها التي تهدف إلى تطوير القطاع الاقتصادي عن طريق تفعيل دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في المدينة المنورة، مبينا أن شركة مركز أرامكو السعودية لريادة الأعمال المحدودة تطمح لدعم رواد الأعمال ومشاريعهم الصغيرة والمتوسطة.
وعبر المدير التنفيذي لشؤون أرامكو السعودية ناصر النفيسي عن عميق شكره لرعاية أمير منطقة المدينة المنورة لحفل التوقيع، معربا عن فخر الشركة بأن تكون جزءا من هذا المشروع الطموح الذي يأتي في إطار النظرة طويلة الأمد التي تشهدها المدينة المنورة التي تتسم بالتوجه نحو التنوع الاقتصادي المضطرد في ظل التركيز على الاقتصادالمعرفي.
وأكد المدير التنفيذي لشؤون أرامكو السعودية أن علاقة الشركة بالقطاع الخاص علاقة عريقة وتعتز الشركة بشراكتها الرائدة مع هذا القطاع، والتي أثمرت عن العديد من المشاريع العملاقة، وبروز العديد من رجال الأعمال الذين يتصدرون اليوم المشهد في القطاع الخاص عبر مساهمتهم في تنفيذ العديد من المشاريع الحيوية.
وأكد أنه من منطلق استشعار أرامكو السعودية لمسؤوليتها الوطنية واستنادا لرؤيتها المستقبلية في التنويع الاقتصادي فإنها تتطلع؛ لأن تؤسس شركات مع القطاع الخاص لمستقبل مشرق وواعد لاسيما في مجال ريادة الأعمال، وتنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة ذات الطابع الابتكاري، التي تعزز قطاع الطاقة والتصنيع في المملكة.
وأوضح أن أهمية رؤية «نماء المنورة» تكمن في الاستفادة من الحراك التنموي الراهن وتفعيله لتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة، والإسهام في تعزيز النمو الاجتماعي والاقتصادي للمواطن من خلال تطوير ودعم بيئة قطاع المنشآت المتوسطة والصغيرة، فيما يتوقع أن يصبح المركز الرئيسي ل«نماء المنورة»، بمثابة إحدى كبريات منصات تسريع الأعمال في الشرق الأوسط، لكونه يحتضن عددا من المبادرات الحيوية التي توفر باقة متميزة من الخدمات المتعددة لرواد ورائدات أعمال المنطقة.
5 مبادرات
وتعكف مؤسسة نماء المنورة التنموية على مبادرات عدة حاليا تتمثل في صنع بالمدينة، ومعامل الإبداع والإنتاج، ومركز الخدمة الشاملة، والمدينة المنورة الصناعية، وواحات المنورة، التي تهدف إلى خدمة قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة.
ويضم مركز «نماء المنورة» الرئيسي الذي يقع على أرض مساحتها 20750 مترا مربعا، مركز الخدمة الشاملة الرئيسي، ومساحات عمل مشتركة لأصحاب الأعمال، وقاعة محاضرات ومؤتمرات تفاعلية، وصالة عرض ومبيعات دائمة لمنتجات «صنع المدينة»، ومكاتب شركاء النجاح، ومكاتب للهيئة العامة للاستثمار، ومعرضا فنيا دائما مرتبطا بأصالة وتاريخ المدينة القديم والحديث.
وستكون مبادرة «صنع المدينة» التي تسهم «نماء المنورة» في تفعيلها وإدارتها، مشروعا حيويا يهدف إلى تشجيع الصناعات بالمدينة المنورة ذات الجودة المعتمدة وتطوير قيمتها المضافة، عبر توعية المستهلك بميزتها وأصالتها، وحمايته من المنتجات التي لا تعكس الأصالة المدينية.
كما توصف مبادرة «واحات المدينة» بأنها برنامج للبيع بالتجزئة في مواقع مدينية مشهورة في التاريخ الإسلامي بمنظومة «صنع المدينة»، خاصة أنها أحد المشروعات الاستراتيجية المهمة، وضمن المبادرات الحيوية، وستوفر المجال التسويقي الحيوي لرواد الأعمال والأسر والمصانع المنتجة، من خلال تمكينهم من عرض وبيع منتجاتهم عبر قنوات تمتاز بوجودها في مواقع حيوية وتاريخية بالمدينة المنورة، فضلا عن تميز تلك المنافذ التسويقية والبيعية بجاذبية تصميمها الذي يعكس الطابع المديني والإسلامي واقترانها بتقنيات عالمية ومعايير البناء الحديثة والعصرية.
وستعمل مبادرة «مركز الخدمة الشاملة» التي ترتكز على تقديم الخدمات الحكومية والاستشارية لرواد ورائدات الأعمال وأصحاب الشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، عبر منصة موحدة تجمع الجهات ذات العلاقة تحت سقف واحد، توفيرا للوقت والجهد.
ويتضمن المركز في مرحلته الأولى أمانة المدينة المنورة، وفروع وزارات التجارة والصناعة والعمل في المنطقة، إلى جانب إدارات الجوازات والدفاع المدني والغرفة التجارية الصناعية، ومصلحة الزكاة والدخل، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بمنطقة المدينة المنورة.
وتمثل مبادرة «مدينة المنورة الصناعية» نتاجا حقيقيا للتعاون الاستراتيجي بين «نماء المنورة» وهيئة المدن الصناعية، وهو ما أثمر عن ولادة بيئة صناعية فريدة تنبئ بنهضة وتنوع اقتصادي، وتسهم في خلق فرص عمل لأبناء المنطقة، وتعزز قدرتهم على المشاركة في التنمية الاقتصادية الحالية لتحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي المستدام.
وفي إطار الاهتمام بالمرأة السعودية والإيمان بدورها في التنمية كجزء أساسي في عملية التنمية الاقتصادية والمجتمعية في الوطن، أطلقت «نماء المنورة» مبادرة معامل الإبداع والإنتاج، التي تقع في حديقة الملك فهد في المدينة المنورة على مساحة تصل إلى 2200 متر مربع.
وجاء المقر بتصميم إسلامي معاصر يضم منظومة متكاملة مخصصة لسيدات المدينة من الحرفيات ورائدات الأعمال، وتشمل قاعات محاضرات المعاهد المشاركة، وقاعات اجتماعات وغرف عمل، وورشا إنتاجية حديثة، وتحتضن المبادرة عددا من المبادرات، ومنها أكاديمية التصميم التي تهدف إلى الارتقاء بالحرف المدينية لمستوى عالمي.
وتضافرت جهود الكثير من الجهات الحكومية لإنجاح أحد أضخم المشروعات في الشرق الأوسط، المخصصة لقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وقدم بنك التسليف والادخار نحو 700 مليون ريال كمحفظة تمويلية للمشروع، في حين تعهدت أمانة المدينة المنورة بتسليم 100 موقع لسلسلة البيع بالتجزئة (واحات المنورة) في غضون 12 شهرا، على أن ترتفع أعداد المواقع إلى 500 موقع بحلول 2020، تزامنا مع اكتمال بناء التصميم الداخلي لموقع معامل الإبداع، وفق الخطة الزمنية المعتمدة في المشروع.
ووقعت «نماء المنورة» مذكرة تفاهم مع «أرامكو السعودية» لبناء تعاون وتطوير برامج مشتركة لإنجاح المشروعات القائمة في المصانع الصغيرة والمتوسطة، ودراسة إمكانية إنشاء محفظة استثمارية لرأس المال الجريء، وخصصت هيئة المدن الصناعية 100 مصنع متوسط الحجم، جاهزة للمنطقة بمعايير جودة متميزة، وتتضمن المرحلة الأولى 28 مصنعا، تسلم خلال 12 شهرا، في حين يدعم صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) الفرص التوظيفية التدريبية المناسبة في المشروع، وبينما تدعم «نماء المنورة» البحوث والدراسات فإن جامعة طيبة تلتزم بتمويل بعض أنشطة المؤسسة المنضوية تحت «وقف المدينة».
وتلتزم مجموعة بن لادن كذلك بتقديم 50 مليون ريال على مدى 24 شهرا، في حين تقدم «أكوا باور» 15 مليون ريال مرحليا لمدة 36 شهرا، وقدمت الهيئة العليا للسياحة والآثار 1.5 مليون ريال، ضمن برنامج دعم الصناعات الحرفية النسوية بالتعاون مع شركة قطوف المتخصصة.
وعلق الرئيس التنفيذي «لنماء المنورة» أحمد المحايري على هذا الحدث مؤكدا أن هذه الباكورة من المشروعات المتكاملة تضع منطقة المدينة المنورة في صدارة الركب عربيا، بالنظر إلى أن المركز الرئيس للشركة يقع على مساحة تزيد على 20 ألف متر مربع، ويعد إحدى كبريات منصات تسريع الأعمال في الشرق الأوسط.
«وقف المنورة»
قال رئيس مجلس إدارة شركة «أكوا باور» محمد بن عبدالله أبونيان، بهذه المناسبة: «نتشرف في أكوا باور بالانضمام منذ بداية الفكرة والتأسيس لهذا المشروع الخير، مشاركين بشغف لترجمة رؤية سمو الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، لتكون المدينة المنورة ذات تنمية مستدامة ومركزا لدعم وتسريع المشاريع الصغيرة والمتوسطة عن طريق (نماء المنورة) الذراع التنفيذي ل(وقف المنورة)، ضمن اهتمام حكومة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله، بمنطقة المدينة المنورة وأهلها ومكانتها لدى الشعوب الإسلامية»،
وأضاف أبونيان: «تسعى (أكوا باور) ضمن دعمها كمؤسس مشارك ل(وقف المنورة)، و(نماء المنورة)، لنقل الخبرة المؤسسية والاستراتيجية وتوفير دعم مالي بقيمة 15 مليون ريال، كجزء من مسؤوليتنا الاجتماعية تجاه الوطن، حيث أسست (أكوا باور) المعهد العالي لتقنيات المياه والكهرباء، والتعاون مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا في مجال المياه والطاقة بالمملكة وغيرها».
يذكر أن شركة «أكوا باور» من أوائل الداعمين المؤسسين ل«وقف المنورة»، والذي دشنه سمو أمير المدينة المنورة، مساء أمس الأول، بهدف تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة والمساهمة في تعزيز النمو الاجتماعي والاقتصادي للمنطقة من خلال تطوير ودعم بيئة قطاع المنشآت المتوسطة والصغيرة في المدينة المنورة، لتكون من أسرع مسرعات الأعمال على مستوى الشرق الأوسط.
حضر الحفل عدد من الوزراء وكبار المسؤولين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.