وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الانتهاء من تنفيذ كافة المشاريع التطويرية في 1437
نشر في عكاظ يوم 13 - 09 - 2014

كشف مدير ميناء ينبع التجاري الكابتن محمود الحربي ل«عكاظ» في أول حوار صحفي له منذ تعيينه مديرا للميناء عن الانتهاء من تنفيذ كافة المشاريع بالميناء عام 1437ه. وقال إن إجمالي قيمة العقد بلغت 917 مليون ريال.
وأكد في حديثه أن خصخصة الموانئ سوف تزيد من نسبة الوظائف المتاحة للشباب.
وأشار الحربي إلى أن نسبة المشاريع المتعثرة في الميناء هي صفر بالمئة، مضيفا أن الجوانب البيئة خط أحمر ولم نكتشف أي تسربات أو رمي مخلفات من قبل السفن، بالإضافة إلى زيادة عدد الارصفة الى 12 رصيفا، واستيعاب المستودعات لأكثر من 6 ملايين طن.
وقال إن الميناء لم يشهد أي تكدس خلال الفترة الماضية بل هناك زيادة في المناولة.
وإلى الحوار:
ما الخطط المستقبلية لتطوير أداء العمل في ميناء ينبع التجاري؟
يعد ميناء ينبع التجاري من الموانئ المهمة الواقعة على ساحل البحر الأحمر ويعتبر البوابة الرئيسية لمنطقة المدينة المنورة، حيث يستقبل الميناء مختلف أنواع البضائع (صادرة/واردة) بالإضافة إلى نشاط الركاب (ركاب/معتمرين/حجاج) وقد تم اتخاذ متطلبات أساسية لنشاط ميناء ينبع التجاري بالتوازي مع المتطلبات المستقبلية لنشاط النقل البحري. ومن أهم الخطط المستقبلية لتطوير أداء العمل في الميناء ما يلي:
- تحسين وتطوير الساحات الخاصة بالأرصفة.
- تدعيم المساحات الخاصة بكل من الرصيف رقم (8) والرصيف رقم (9) والجزء المستحدث.
- استثمار الجزيرة التابعة للميناء.
- دعم إمكانيات الميناء الرئيسية عبر مشروع يستهدف زيادة عمق القناة الملاحية وحوض الدوران والارصفة الحديثة بالميناء.
- الاستفادة من مشروعي الرصيفين الجديدين (10، 11).
- زيادة الطاقة الاستيعابية للميناء.
- دراسة انشاء محطة حاويات.
- تحديث البنية التحتية للميناء.
الطاقة الاستيعابية
في ما يتعلق بالطاقة الاستيعابية للميناء.. كم بلغت مناولة الطنية وعدد الأرصفة ومساحة الميناء وكم معدل السفن التي تصل للميناء يوميا، وهل هناك نمو في الحركة والطاقة الاستيعابية؟
يعتبر ميناء ينبع التجاري مناسب لمناولة أنواع مختلفة من السفن بما فيها سفن البضائع العامة والحاويات التقليدية والدحرجة والركاب والبضائع السائبة، ويبلغ عرض القناة الملاحية حوالى (200م) وطولها حوالى ميل بحري، وتبلغ المساحة الكلية للميناء قرابة مليون متر مربع تقريبا.
ويستقبل الميناء السفن ذات الغاطس حتى (10.36م) وبطول حتى (260م) وبعرض حتى (50م).
ويبلغ مجموع عدد الأرصفة بالميناء (9) ارصفة بطاقة استيعابية (6 ملايين) طن، كما يتم حاليا تنفيذ عدد (3) ارصفة سيتم الانتهاء من تنفيذها في القريب العاجل بمشيئة الله ليصبح عدد الأرصفة (12) رصيفا.
وبالإضافة الى الأرصفة المخصصة للسفن يوجد (9) مستودعات لتخزين البضائع وساحات مكشوفة علاوة على وجود صالة حديثة لاستقبال الركاب والمعتمرين والحجاج، ومجمع للأجهزة الحكومية المختلفة والمرتبط عملها بالميناء.
وقد شهد ميناء ينبع التجاري في الآونة الأخيرة تطورا كبيرا ونموا ملحوظا في شتى مجالاته التشغيلية والتنفيذية.
الفرص المتاحة
ماهي الفرص الاستثمارية المستقبلية المطروحة في الميناء؟
في الوقت الراهن تمت الاستفادة من كامل المساحات والمستودعات المطروحة للاستثمار في الميناء، وذلك حسب ما يلي:
- تأجير شركة دلمون المحدودة قطعة أرض بمنطقة الجزيرة للميناء لإنشاء مصنع للزيوت النباتية والدهون.
- تأجير مؤسسة دواجن الوطنية قطعة ارض بالميناء لإنشاء صوامع للحبوب.
- تأجير شركة اليمامة لحديد التسليح قطعة ارض بالميناء لإنشاء منطقة تخزين حديد التسليح الوارد.
- تأجير المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق قطعة ارض بالميناء لإنشاء مشروع صوامع للغلال واستيراد القمح عن طريق الميناء.
- تأجير الشركة الوطنية لثاني أكسيد التيتانيوم (كريستل) مستودع رقم (10) بالميناء لاستخدام المستودع في تخزين روتايل مواد خام ومناولته من السفن.
- تأجير شركة معادن الذهب ومعادن الأساس جزء من مستودع رقم (7) بالميناء لاستخدام المستودع في تجميع المواد الخام لتصديرها من الميناء.
- تأجير شركة بريق المعادن المحدودة مستودع رقم (9) بالميناء لاستخدام المستودع في تجميع مادة النحاس لتصديرها من الميناء.
- صدور الموافقة على تأجير الشركة العربية لصناعة الاعلاف (اكفي) قطعة ارض بمنطقة الجزيرة التابعة للميناء لإنشاء مصنع اعلاف حيوانية.
- صدور الموافقة على تأجير شركة الزامل للخدمات البحرية قطعة ارض بمنطقة الجزيرة التابعة للميناء لإنشاء حوض بناء وصيانة السفن.
- صدور الموافقة على تأجير شركة الحبوب والاعلاف السعودية القابضة قطعة ارض بمنطقة الجزيرة التابعة للميناء لإنشاء مجمع صناعي (مشاريع غذائية متعددة).
المشاريع التطويرية
ما هي المشاريع التطويرية بالميناء والتكلفة المادية ومدة الانتهاء؟
شهد الميناء تنفيذ العديد من المشاريع التطويرية، التي من شانها رفع معدلات الأداء وكفاءة التشغيل لتلبية احتياجات ومتطلبات صناعة النقل البحري ووصولا الى تحقيق الأهداف المرسومة، في ظل ما يحظى به قطاع النقل البحري من دعم من لدن حكومتنا الرشيدة.
وفي ما يلي إيضاح للمشاريع التطويرية بالميناء:
أ ) المشاريع التطويرية التي تم تنفيذها:
1 مشروع انشاء صالة الركاب الجديدة.
2 مشروع انشاء المبنى الإداري.
3 مشروع تحديث أنظمة الشبكات الكهربائية.
4 مشروع استبدال وانشاء أنابيب شبكة مياه الشرب.
5 مشروع إعادة تاهيل نظام مكافحة الحريق.
6 مشروع انشاء مبنى إدارة المشاريع.
7 مشروع انشاء المرافق المساندة لصالة الركاب الجديدة.
8 مشروع انشاء مبنى إدارة الامن الصناعي.
9 مشروع اعمال سفلتة ساحات وارصفة الميناء.
10 مشروع اصلاح وترميم رصيف رقم (2).
11 مشروع ترميم وتوسعة مبنى وحدة الدفاع المدني بالميناء.
12 مشروع انشاء محطة معالجة وشبكة للصرف الصحي.
13 مشروع انشاء مبنى إدارة الحركة والتشغيل.
ب) المشاريع التطويرية تحت التنفيذ:
1 مشروع انشاء رصيف مناولة البضائع العامة بطول (400م) وعمق (14م) مع الساحات الخلفية.
2 مشروع انشاء رصيف مناولة المواد السائبة بطول (304م) وعمق (14م) والمنطقة التشغيلية المساندة.
3 مشروع تدعيم الأرصفة.
4 مشروع تعميق الأرصفة وقناة الاقتراب وحوض الدوران لاستهداف السفن ذات الغواطس الكبيرة.
5 مشروع انشاء رصيف للخدمات واستقبال سفن الركاب وقوارب النزهة واليخوت.
6 مشروع استبدال وتطوير شبكة تصريف مياه الامطار.
7 مشروع تنفيذ النظام الأمني.
8 مشروع انشاء مبنى الخدمات المساندة.
9 مشروع انشاء مبنى وحدة امن الميناء (وحدة التراخيص).
10 مشروع انشاء محطة كهرباء احتياطية.
11 مشروع انشاء برج المراقبة البحرية.
ومن المتوقع بمشيئة الله الانتهاء من تنفيذ كافة المشاريع بحلول عام 1437ه.
وتقدر التكلفة الاجمالية للمشاريع بمبلغ (917.205.196) ريالا.
خدمة ضيوف الرحمن
ماهي الجهود التي تقدمها إدارة الموانئ في استقبال ضيوف الرحمن طوال العام بميناء ينبع التجاري؟
قام الميناء مؤخرا بإنشاء صالة حديثة ومتكاملة لاستقبال الركاب وخدمة ضيوف الرحمن تتكون من صالة للمغادرة تشمل الدخول وصالة للجوازات وصالة لانتظار المغادرين وصالة قدوم تشتمل على الدخول وصالة للجوازات، وصالة لانتظار القادمين وممر تجاري يشتمل على محلات تجارية ومصلى ودورات مياه وكافتيريا وعيادة طبية، بالإضافة للمكاتب الإدارية للجهات الحكومية العاملة بالميناء وأيضا المواقع العامة أمام الصالة المخصصة لانتظار الحافلات والسيارات.
كذلك تم إنشاء مشروع انشاء المرافق المساندة لمحطة الركاب والذي سوف يسهم في تسهيل انهاء إجراءات المعتمرين والحجاج والركاب على حد سواء، ويتكون المشروع من مبنى فرز الحجاج ومبنى الكشف بالأشعة ومنطقة تفتيش السيارات مزودة بمكاتب للجوازات والجمارك ومظلتين لتفتيش الافراد، ودورتي مياه عمومية ومستودع بضائع سفن الركاب وورشة إصلاح المعدات.
سرعة في المناولة لا تكدس
ماذا عن التكدس في الميناء بالنسبة للبضائع؟
بحمد الله لا يوجد تكدس في الميناء وهناك سرعة في مناولة ونقل البضائع من السفن إلى الرصيف أو المستودعات او المخازن، ومن ثم الى الشاحنات والخروج من الميناء، وأود أن اقتبس إجابة الرئيس عبدالعزيز التويجري رئيس المؤسسة العامة للموانئ لكم في «عكاظ»، عندما طرحتم عليه مثل هذا السؤال واجبا بأن كلمة تكدس غير موجود في قاموس الموانئ السعودية.
الخصخصة ورفع الكفاءة
ما رأيكم في خصخصة الموانئ السعودية، وأن يتولى القطاع الخاص إدارة وتشغيل الموانئ بمتابعة من الدولة؟
برنامج خصخصة خدمات الموانئ يعد من اهم الخطوات الاستراتيجية، حيث قامت المؤسسة العامة للموانئ بتطبيق برنامج خصخصة الموانئ السعودية، ففي عام 1417ه صدر الامر السامي الكريم القاضي بالموافقة على اسناد خدمات الموانئ للقطاع الخاص لإداراتها وتشغيلها وفق أسلوب تجاري، ووفق هذا البرنامج يتم تأجير أرصفة وتجهيزات الموانئ للقطاع الخاص بعقود طويلة الاجل مقابل المشاركة في الدخل، ويهدف هذا البرنامج إلى رفع كفاءة مرافق الموانئ واستقطاب المزيد من الاستثمارات في قطاع الموانئ، بالإضافة الى تحسين التجهيزات القائمة بالموانئ واضافة تجهيزات جديدة وتحديث الأنظمة وتحسين الإجراءات.
ومن أهم النتائج التي حققها برنامج الخصخصة ما يلي:
- زيادة المبالغ التي تم استثمارها وفق عقود الخصخصة حيث بلغت اكثر من 12 مليار ريال.
- زيادة نمو الإيرادات لخزينة الدولة حيث بلغت أكثر من 4 مليارات ريال سنويا.
- ارتفاع المعدلات الإنتاجية.
- زيادة فرص العمل للمواطنين مع برامج تدريبية محددة في كل عقد وقد وصلت نسبة السعودة في هذه العقود إلي أكثر من (46 في المئة) يعملون في وظائف تخصصية.
ما دور التكنولوجيا في عملية المراقبة وحركة السفن الملاحية بالميناء وبرامج المراقبة البحرية؟
أعلنت المؤسسة العامة للموانئ مؤخرا عن تدشين اول نظام الكتروني لمراقبة دخول وخروج السفن للموانئ السعودية وكذلك مراقبة العمالة وعمليات تفريغ وشحن البضائع عبر كاميرات لرصد الحركة ومتابعتها من خلال الجهاز الرئيس للمؤسسة وادارات الموانئ، بالإضافة إلى الإشراف المباشر الميداني، حيث ان النظام يعمل على مراقبة السفن بالكاميرات منذ وصولها إلى منطقة المخطاف قبل الدخول الى الموانئ وحتى الوصول إلى الرصيف حتى تغادر بما في ذلك مراقبة عمليات التفريغ والشحن.
هل هناك برامج لتطوير وتأهيل موظفي الميناء؟ وماذا عن المشاركة في المؤتمرات والندوات الدولية وتنظيم بعضها في المملكة؟
ميناء ينبع التجاري ضمن منظومة الموانئ السعودية حريص كل الحرص على تأهيل وتطوير قدرات العاملين به من خلال الابتعاث والدورات الداخلية والخارجية التي تنفذها الجامعات والمعاهد المتخصصة بهدف تطوير مهارات الكوادر الوطنية، وذلك وفق خطة تدريب يتم تنفيذها في جميع الموانئ السعودية تتضمن برامج تدريبية قصيرة المدى وطويلة المدى تشمل التخصصات البحرية والتشغيلية وإدارة الموانئ، كما يوجد بميناء ينبع التجاري موظفين ذوي اختصاصات عديدة في جميع المجالات الإدارية والمالية والتشغيلية والبحرية والتنفيذية.
لا مشاريع متعثرة
هل هناك مشاريع استثمارية متعطلة في الميناء وماذا عن مشروع الحوض العائم لشركة المكيرش لتصليح السفن بالميناء التجاري؟
ولله الحمد حاليا لا يوجد بميناء ينبع التجاري أي مشاريع استثمارية متعطلة.
اما بالنسبة لمشروع الحوض العائم لشركة المكيرش، والمتضمن تأجيرهم قطعة ارض بمنطقة الجزيرة التابعة للميناء فقد تم إلغاء عقد التأجير بناء على طلب الشركة.
هل هناك مراقبة وتعاون مع الجهات المشرفة على الجوانب البيئية إذا ما اخذنا في الاعتبار زيادة عدد السفن القادمة والمغادرة من الميناء وإمكانية حدوث تسربات أو رمي مخلفات في البحر، وهل تم اكتشاف حالات وكيفية التعامل معها؟
الموانئ السعودية تعمل وفق انظمة وتشريعات دولية، وقواعد وتعليمات الموانئ البحرية لدول مجلس التعاون الخليجي تنص على التعامل مع مخالفي أنظمة الموانئ والسفن التي تفرغ محتوياتها في المياه الإقليمية السعودية، إن وجدت من منطلق هذه الأنظمة.
وميناء ينبع التجاري يعمل وفق منظومة عمل واحدة وكافة الجهات المرتبطة بعمل الموانئ وخاصة الجوانب البيئية، حيث يتم التفتيش على السفن القادمة وفق الأسلوب المتبع في كافة الموانئ السعودية، ولم يتم اكتشاف أي حالات تسربات أو رمي مخلفات في ميناء ينبع التجاري، وفي حال حدثت فهناك آلية متبعة مع الجهات المعنية في هذا الجانب وسرعة في تطبيق الخطط المتبعة لأن هذا الجانب خط أحمر.
هل ميناء ينبع التجاري مهيأ لتحمل الهزات الأرضية اذا ما أخذنا في الاعتبار الهزات الأرضية الأخيرة التي تعرضت لها العيص والتي لا تبعد سوى (160كم) عن ينبع؟
تم تصميم الأرصفة البحرية في ميناء ينبع التجاري وفقا للمواصفات القياسية البريطانية والتي تراعي معامل الزلازل في الحسابات الهندسية لتصميم الأرصفة.
أما الأرصفة تحت الانشاء فقد تمت مراعاة البيانات الحديثة الصادرة من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة بخصوص معامل الزلازل للمنطقة في الحسابات التصميمية لتلك المشاريع.
ولم يتأثر ميناء ينبع التجاري بأي تأثير من جراء ارتداد الهزات الأرضية الأخيرة التي تعرضت لها العيص خلال الفترة الماضية على الحالة الانشائية للأرصفة بالميناء.
كيف يتم التعامل مع الحوادث العرضية مثل الارتطام بالأرصفة والحرائق وغيرها في الميناء وهل هناك فرق متخصصة ومحاسبة؟
يقوم ميناء ينبع التجاري باتخاذ كافة الإجراءات والاحتياطات اللازمة لسلامة السفينة اثناء دخولها وحركتها في الميناء، من خلال عدم السماح بدخول السفينة بدون مرشد بحري تابع للميناء، وعند تراكيها على الأرصفة يتم صعود المختصين بالسلامة والتابعين للميناء للاطلاع على التجهيزات والمعدات المتوفرة بالسفن.
وعند وقوع حوادث من هذا النوع لا قدر الله يتم التعامل معها من قبل الأقسام المتخصصة بالأمن الصناعي والتشغيل والبحرية وفق خطة الطوارئ العامة بالميناء.
ما مدى استفادة ميناء ينبع التجاري من جزيرة العباسي القريبة من الميناء؟
جزيرة العباسي تعتبر من اهم مقومات ميناء ينبع التجاري وانا اراها رئة ميناء ينبع وعليها طلبات للاستثمار كبيرة جدا ويوجد بها العديد من الشركات الكبرى ونقوم بدراسة عدد من طلبات الاستثمارات بها.
تتسبب شاحنات نقل البضائع باختناقات مرورية في شوارع ينبع.. هل يمكن تحديد اوقات لها، وما الحلول برأيكم؟
هناك فكرة مشروع موجود لدينا من اجل ان يتم استحداث بوابة في جنوب ميناء ينبع التجاري وفي حال تم وضع المشروع على ارض الواقع فسوف يبعد الشاحنات من الدخول والتداخل مع المركبات في الطرق ويبعدها بمسافة 2كم عن موقع البوابة السابقة ويكون مخرجها على الطريق الساحلي الذي يربط ينبع البحر بينبع الصناعية ومنها على الطريق السريع ويقصر نوع من التداخل والازدحام. ولا اخفيك ان هذا المشروع سيخدم الميناء ايضا بعد استحداث الارصفة الجديدة والتي ستكون قريبة من الموقع المقترح للبوابة، وبذلك تعم الفائدة على الميناء وعلى حل مشكلة الازدحام التي قد تسببها الشاحنات. وفي ما يخص امكانية تحديد الوقت في دخول وخروج الشاحنات، فهذا الامر سيحدث تكدسا داخل الميناء وسيخفض نسبة نقل البضائع من الميناء ويتعارض مع توجهاتنا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.