مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حالة «إيبولا» اشتباه.. وتقييم شامل لإجراءات مكافحة العدوى في المستشفيات
نشر في عكاظ يوم 10 - 08 - 2014

اكد ل«عكاظ» مستشار وزير الصحة ورئيس المجلس الاستشاري الطبي بالوزارة الدكتور طارق مدني، ان وزارة الصحة اتخذت درجات الحذر والجاهزية للتعامل مع فيروس الإيبولا وغيره من الجراثيم المعدية الأخرى، مبينا ان الحالة التي رصدت لا تشكل أي مخاوف على اهالي جدة. وأشار الى ان فريقا من الصحة العامة ومكافحة العدوى يتابع الاشخاص الذين اختلطوا بالمتوفى بما في ذلك أفراد العائلة والطاقم الطبي والصحي والاتصال بهم بصورة يومية ونصحهم بتسجيل درجة حرارتهم مرتين في اليوم لمدة حضانة الفيروس (21 يوما) وتوعيتهم عن أعراض المرض.
هل الحالة التي اصيبت بايبولا وتوفيت تشكل مخاوف على اهالي جدة، وخصوصا ان المريض سبق ان تردد على اكثر من مستشفى قبل التنويم في مستشفى الصحة؟ وماذا بخصوص المخالطين له؟
أولا سلامة المواطن والمقيم في المملكة هي أولوية بالنسبة لوزارة الصحة وليس هناك مدعاة للتخوف فالوضع مطمئن جدا بفضل الله عز وجل، وأحب أن أؤكد كذلك أن الحالة اشتباه فقط ولم تؤكد وقد يكون سبب المرض ميكروبات أخرى جار الكشف عنها ولكن علينا في الوقت نفسه أن نكون جميعا على أعلى درجات الحذر والجاهزية للتعامل مع فيروس الإيبولا وغيره من الجراثيم المعدية الأخرى، كما أن هناك تقييما شاملا لإجراءات مكافحة العدوى في المستشفيات.
هل الإجراءات الوقائية والتدابير الإحترازية التي اتخذتها المملكة حاليا كافية لمنع وفادة المرض؟
الخطوات الوقائية التي تقوم بها الوزارة تقلل من احتمالية دخول وانتشار الفيروس في المملكة ومنها منع تأشيرات السفر للقادمين من الدول الموبوءة بفيروس ايبولا سواء للزيارة أو العمرة أو الحج منذ شهر إبريل الماضي ونصح المواطنين حيث ان الفرق الصحية في المطارات تمتلك مقومات للتعامل مع اي حالات طارئة وتعكف الوزارة حاليا على إعداد حزمة إضافية من الإجراءات الوقائية ستعلن في حينها، ولا يفوتني التنويه بدور مركز القيادة و التحكم بوزارة الصحة الذي يقوم بالتنسيق بصورة يومية مع منظمة الصحة العالمية لأخذ المشورة حول برامج مكافحة الأمراض المعدية خاصة في ما يتعلق بفيروس ايبولا.
هل الكادر التمريضي والصحي في المستشفيات قادر على التعامل مع مثل هذه الحالات في حالة شكوى مريض من سخونة عالية كحالة اشتباه؟
أعدت الوزارة برنامج تثقيف وتعريف العاملين في المستشفيات والرعاية الصحية الأولية في كافة المرافق الطبية للوزارة حول طرق التشخيص والاجراءات الوقائية اللازم اتخاذها حيال الحالات المشتبه في اصابتها بهذا الفيروس او غيره من الفيروسات المعدية، وتم تصميم هذه البرامج بناء على البراهين العلمية المتوفرة وكذلك توصيات الهيئات الدولية الموثوقة كمنظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة الأمراض بالولايات المتحدة الأمريكية خاصة ما يتعلق بمعايير مكافحة العدوى، ودعني اكرر هنا أن الوزارة تحرص على سلامة عاملي وكوادر الرعاية الصحية بكافة قطاعاتها الخدمية فهم خط الدفاع الأول في مواجهة الطوارئ الصحية ووقاية وضمان سلامة المجتمع ويتم التأكد دوريا من استعداد والتزام كافة المستشفيات والمرافق الصحية بتطبيق معايير مكافحة العدوى حسب المعايير الدولية المعتمدة في حال ورود حالات مشابهة.
موسم الحج
موسم الحج على الأبواب، ما أبرز الاشتراطات الصحية التي وضعتها الصحة؟
المملكة لديها خطط مدروسة لوقاية الوافدين إليها لأداء فريضة الحج. ولعل من أول التدابير الاحترازية التي قامت بها التوقف عن اصدار تأشيرات العمرة والحج للقادمين من الدول الافريقية الموبوءة بفيروس ايبولا والنصح بعدم السفر لها.
كما قامت الوزارة بتعريف وتثقيف كافة أعضاء الفرق الصحية التابعة للوزارة بالمطارات والموانئ التي تستقبل الحجيج بكيفية مناظرة القادمين للتأكد من عدم ظهور أعراض أمراض معدية عليهم، وعلى صعيد مواز أعدت الوزارة برنامجا لتثقيف وتعريف العاملين في مجال الرعاية الصحية في كافة المرافق الطبية بالمشاعر المقدسة وبمكة المكرمة والمدينة المنورة، بكيفية التعامل مع هذه الحالات من خلال تطبيق أفضل الممارسات الدولية لمعايير مكافحة العدوى ونوعية الاجراءات الوقائية اللازمة، ويقوم مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية بصورة مستمرة لأخذ المشورة حول برامج مكافحة الأمراض المعدية والمستجدات عن مرض الايبولا لتحديث تلك الاجراءات اذا ما اقتضى الامر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.