حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإفطار والسحور بين شاشات المراقبة وخدمة المعتمرين مصدر فخر لنا
نشر في عكاظ يوم 14 - 07 - 2014

استشعارا لضخامة المسؤولية المناطة بهم واحتسابا للأجر والثواب من الله سبحانه وتعالى يحرص رجال الدفاع المدني على تقديم صورة مشرفة لما تبذله الدولة رعاها الله، في خدمة ضيوف الرحمن وتيسير أدائهم لمناسك العمرة في شهر رمضان المبارك.
ففي كل عام يشمر العاملون في غرفة عمليات الدفاع المدني بمكة المكرمة عن سواعدهم للحفاظ على سلامة الملايين من الزوار والمعتمرين الذين يفدون إلى بلادنا المباركة لأداء مناسك العمرة خلال شهر رمضان المبارك، حيث يتناوب وعلى مدى 24 ساعة يوميا رجال الدفاع المدني مراقبة حركة المعتمرين والمصلين في العاصمة المقدسة وتلقي البلاغات عن الحوادث وسرعة توجيه الوحدات والفرق الميدانية لمواقع حدوثها.
وأوضح مدير غرفة عمليات الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة النقيب هيثم المطرفي أن الغرفة باشرت خلال العشر الأيام الأوائل من شهر رمضان أكثر من 450 حادثا متنوعا، تضمنت استقبال 290 بلاغا لحوادث حريق، و 160 بلاغ حوادث إنقاذ، وقال المطرفي إن مركز العمليات في إدارة العاصمة المقدسة بمكة المكرمة يعد المركز الرئيس لاستقبال البلاغات على هواتف الطوارئ 998، ويوجد لدينا 25 خط استقبال بلاغ تعمل عليه قوة عاملة تم دعمها في إطار خطة مواجهة الطوارئ خلال شهر رمضان والتي التي اعتمدها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية. وأشار وكيل رقيب فهد الحربي، والذي يتولى تلقي وتمرير البلاغات، إلى أنهم في الغالب يتناولون طعام الإفطار أمام عدد من الشاشات التلفزيونية التي يتم من خلالها متابعة حركة المعتمرين داخل وخارج المسجد الحرام، مبينا أنه وزملاءه تعودوا تناول طعام الإفطار والسحور أثناء العمل بعيدا عن الأهل والأصدقاء، «نجد سعادتنا في تلبية نداء كل من يحتاج للمساعدة أو متصل للإبلاغ عن حادث تعرض له أو الإسهام في حماية معتمر أو متصل من خطر قد يتعرض له، فهذه هي رسالة الدفاع المدني وهذا هو عملنا الذي نسأل الله العلي القدير أن يجعله خالصا لوجهه الكريم». ويشدد وكيل رقيب مسفر الاسمري على أن «طعام الإفطار أو السحور لم ولن يكون الشاغل لنا عن أداء واجبنا وخاصة أثناء تناوب العمل على مدار الساعة، ذلك أن أي تأخير في تلقي البلاغات قد يعرض حياة إنسان للخطر أو يعطل جهود إنقاذه وهو ما نعيه جيدا ونضحي من أجل تحقيقه بكل جهد أو راحة».
أما العريف محمد العصيمي فيؤكد أنهم يحرصون على تناول طعام الإفطار والسحور أمام أجهزة الهاتف وشاشات المراقبة لأداء الواجب بتلقي البلاغات عن الحوادث وتمريرها للوحدات الميدانية، مضيفا «كلما تم تلقي البلاغ بسرعة كان ذلك مفيدا في تقليل الخسائر في الأرواح أو الممتلكات، لذا نسعى لاختصار زمن تلقي البلاغ وتمريره لأقل وقت ممكن وفي ثوان معدودة ومتابعة سير العمليات الميدانية وحتى انتهاء مباشرة الحوادث».
وعبر العريف محمد القرشي عن فخره واعتزازه بالسهر على سلامة ضيوف الرحمن، مبينا أن البلاغات التي تصل وقت الافطار تتركز على حوادث بسيطة وقعت داخل المطابخ المنزلية أو المطاعم أثناء تجهيز طعام الإفطار وعادة ما تكون الأمور بسيطة أو متوسطة وبعض البلاغات تكون عن حرائق ناتجة عن تسرب الغاز أو اشتعال زيت الطهي وهو ما يحتاج إلى سرعة تمرير البلاغات للوحدات الميدانية وتحديد موقعها بدقة.
وأخيرا يقول العريف اكرم الصايغ «غرفة العمليات تتلقى في بعض الأحيان بلاغات لا تدخل في مجال عمل الدفاع المدني، إلا أننا نقوم بتقديم الخدمة لجميع المتصلين وتمرير بلاغاتهم إلى الجهات المعنية حرصا على مساعدتهم، ومن أمثلة هذه البلاغات ما يخص فرق الهلال الأحمر أو أجهزة أمنية أخرى كالمرور».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.