أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



28 فعالية تراثية تجسد عبَق الماضي في رمضان والعيد
نشر في عكاظ يوم 28 - 06 - 2014

تبدو جدة في أبهى زينتها التي ارتدت فستان زفافها الليلة احتفاء بانطلاقة فعاليات «رمضاننا كدا.. وعيدنا كدا»، التي تعود بالذاكرة إلى قرابة 100 عام مضت عاشها الأجداد والآباء.
وتستمر الفعاليات 34 يوما حتى الرابع من شوال المقبل في مسارين داخل منطقة جدة التاريخية، حيث تقام فعاليات «رمضاننا كدا» يوميا الساعة العاشرة مساء وحتى الثانية فجرا، فيما تتواصل «فعاليات عيدنا كدا» من 24 رمضان حتى 4 شوال من الساعة الرابعة عصرا وحتى الحادية عشرة مساء لإحياء ليالي العيد على الطريقة الحجازية وكيفية استقباله ببرزات الحلاوة والمكسرات وبسط الجبن والحلاوة والشريك والزيتون والتعتيمة والفرحة بقدومه بفعاليات خاصة من 1 إلى 4 شوال لتعم الفرحة والبهجة والسرور على وجوه الجميع.
تأتي هذه الفعاليات امتدادا لفعاليات مهرجان جدة التاريخية والتي انطلقت خلال منتصف شهر ربيع الأول الماضي وجاوز حدود الوطن بنجاحه حيث شهد حضورا مكثفا قارب المليون زائر وحقق عائدات مالية تزيد على 30 مليون ريال، بينما تابعه على مواقع التواصل الاجتماعي أكثر من مليون وثمانين ألف متابع والتقطت على الانستجرام 39329 ألف صورة لزوار المهرجان أيضا 9689 صورة للمهرجان. وبلغ عدد المعجبين بصفحة الفيس بوك 17513 معجبا وتابعه في تويتر 3036 فيما بلغ عائد الاستثمار الإعلامي (2380000) ريال.
وأوضح زكي حسنين رئيس الجهة المنظمة لفعاليات رمضان والعيد أن زوار وأهالي جدة سيستمتعون ب 28 فعالية جديدة فريدة من نوعها يقوم عليها فريق متكامل يبلغ عدهم أكثر من 250 من شباب وشابات جدة من المشرفين والعاملين على الفعاليات التي تقام في منطقة جدة التاريخية. والتي خصص لها مساران الأول مسار دائري من باب المدينة مرورا بشارع أبوعنبة ويمتد حتى بيت العم ذاكر ويعود من الطريق الموازي. ويبدأ المسار الثاني من برحة نصيف وحتى مركاز عمدة حارة اليمن والبحر.
فعاليات تراثية
وتشتمل الفعاليات على الكثير من البرامج وهي «بسطات البليلة، الكبدة، مواقع المأكولات المختلفة، جناح فطور فارس، سوق زمان، مطعم السحور البحري، مطبخ قباء الحجازي، بقالة زمان، المقاهي الحجازية، جناح باب فرحان، مسابقة العمدة، مقعد جدة وأيامنا الحلوة، فعالية شبابنا، ركن الجمعيات الخيرية، المسحراتي، الحكواتي، حكواتي الأطفال، دكان المصوراتي، السجادة الحمراء، الإرشاد السياحي، النبتة الخضراء، مقهى النخيل، مقهى الرشايدة، دوري البلوت، الضومنة، الكيرم، تنس طاولة».
وأشار حسنين إلى أن الفعاليات تأتي بصبغة ثقافية تربط الماضي العريق بالحاضر الزاهر وترسخ الحفاظ على المقتنيات التاريخية تعزيزا لمكانة المملكة كمصدر للثقافة والأدب والتاريخ العربي والإسلامي. وتتضمن العديد من الأنشطة التي تحاكي ما كانت عليه جدة خلال بدايات القرن الماضي. وتهدف إلى المحافظة على المرتكزات الأساسية للتراث ومقتنياته الحضارية وتثقيف الأبناء بما كانت عليه جدة قديما. وإلى تعزيز المكانة الثقافية والتاريخية لعروس البحر الأحمر لتتواكب مع مكانتها الاقتصادية والسياحية عالميا.
عروض فلكلورية
وتحاكي الفعاليات ما كانت عليه جدة قديما في مسار نصف كيلومتر متضمنا السوق الشعبي وعروضا للحرف اليدوية والفنون والفلكلور الشعبي وتقاليد الحياة القديمة ومعرضا للأسر المنتجة إضافة إلى جلسات المقاهي الشعبية المختلفة طيلة أيام الفعاليات.
وحسب حسنين سيعيش أهالي وزوار جدة والمقيمون فيها روح المنطقة التاريخية لجدة العريقة بكل عبقها ونسيمها الذي كان عليه الآباء والأجداد حيث اعتاد الناس فقط أن يتوجهوا إلى منطقة البلد التاريخية لتناول الكبدة والبليلة على الطريقة الحجازية القديمة خلال ليالي رمضان..
ومن هذا المنطلق كانت رؤية صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة بتنظيم فعاليات منبثقة من مهرجان جدة التاريخية تعيد أمجاد الماضي وتحكي للأجيال الحالية كيف كان الآباء والأجداد يعيشون الليالي الرمضانية المباركة ويحتفلون بقدوم عيد الفطر السعيد ويستمتعون بكل ما هو قديم وتراثي حجازي.
وعلى ضوء ذلك جاء إنشاء مواقع الفعاليات من الإضاءة على الطريقة القديمة باستخدام الفوانيس وهلال رمضان مع شعار الفعاليات على مسارين يجري ترطيبهما لتخفيف حدة الحرارة على الزائرين وتخصيص بسطات المأكولات الشعبية ومواقع الفعاليات الترفيهية والملاعب الرياضية وتجهيز المقاهي. وتهيئة أماكن للألعاب الشعبية التي كانت تمارس قديما مثل الكيرم والضومنة الدومينو والداما والفرفيرة إلى جانب هذا كله ستعيد الفعاليات ذكريات الحكواتي والمسحراتي والفرق الشعبية الفلكلورية التي ستؤدي الأدوار الحجازية مثل المزمار والصهبة والحدري والخبيتي وغيره.
مفاجآت عديدة
وأشار جمعان بن عقيل الزهراني رئيس اللجنة الميدانية المشرف العام على فعاليات «رمضاننا كدا.. وعيدنا كدا» إلى أن الفعاليات تتضمن العديدة من المفاجآت وتظهر المنطقة القديمة بتراثها القديم والعريق من خلال البسطات المعدة لبليلة زمان ودكان المصوراتي والحكواتي والأطعمة القديمة من السمبوسة واللقيمات وغيرها، والمشروبات المعتادة للأجداد وفي مقدمتها السوبيا والشربيت، إضافة للألعاب من الماضي التي اعتادوا أن يمارسوها زمان. وتهدف هذه الفعاليات إلى ترسيخ مفهوم ثقافة المجتمع التاريخية لكل المهتمين بعشق جدة وماضي الأجداد والآباء وبث روح التواصل الاجتماعي والترفيه.
وقد عملت عدة جهات على التحضير المبكر لهذه الفعاليات وهي محافظة جدة، أمانة جدة، الهيئة العامة للسياحة والآثار، الغرفة التجارية الصناعية بجدة، إضافة إلى الأجهزة الأمنية التي تعمل جاهدة لأجل تسهيل كل ما يسعد زوار وأهالي جدة وحفاظا على الضوابط الملزمة للجميع، ويزداد سعي هذه الجهات لإظهار هذه الفعاليات بشكل يليق بمكانة جدة وأهلها والمحافظة على الموروث القيمي القديم لها.
فرحة غير
ويعتبر برنامج فعاليات «عيدنا كدا» فرحة في كل القلوب فعيد جدة هذا العام سيكون مختلفا بكل ما تحويه الكلمة من معنى حيث ستضاف بسطات خاصة لبيع حلويات العيد التي اعتاد أهالي جدة على شرائها لتقديمها لضيوفهم، أما اليوم الأول لعيد الفطر فستنطلق فيه الفعاليات بفعالية البرزة وهو مقر خصص لكل عمدة يجتمع فيه مع أعيان وكبار الحارة للاحتفال وتقديم التهاني وتوزيع العيديات على أطفال الحارة وممارسة بعض الألعاب القديمة والاستمتاع بالفلكلور الشعبي كالمزمار والصهبة، وخصصت منطقة لتقديم المأكولات الشعبية التي تقدم في العيد آنذاك، كما سيجد الزوار مسرحيات فكاهية متنقلة وثابتة لتقدم الابتسامة والبهجة من خلال ستاند أب كوميدي بالإضافة إلى فعاليات أخرى ستضفي السعادة والبهجة على كل الزوار.
مواقف للسيارات
وتم تخصيص مواقف للسيارات لزوار الفعاليات تقع غرب فندق الأزهر ومواقف أخرى في مواقف مبنى البنك الأهلي تتسع ل 700 سيارة، ومواقف النقل الجماعي الواقعة غرب مركز الكورنيش، أيضا مواقف برحة باب شريف، ومواقف منطقة القشلة، ومواقف بجوار مسجد الجفالي وستكون هناك لوحات إرشادية توضح ذلك وضعت على الطريق.
وقال جهاد بصراوي أحد المشاركين في الفعاليات والمستثمرين داخل منطقة جدة التاريخية: حضرت من المدينة المنورة وشاهدت مهرجان جدة التارخية الماضي والنجاح الذي حققه وبعد تجولي داخل المنطقة التاربخية وجدت أن العمالة الأجنبية من الآسيوية والأفارقة تسيطر على المنطقة من خلال السكن والتجارة فقررت خوض غمار الاستثمار داخلها والاستفادة من الموارد الموجودة كون أهلها تركوا المنطقة للغير، وبحثت جاهدا حتى عثرت على محل وسعيت في ترميمه وتجهيزه وتخصيصه ليكون «كافيه» لبيع الآيسكريم والمشروبات الساخنة والحلويات الحجازية.. وأشار إلى أن سبب إقدامه على الاستثمار داخل المنطقة التاريخية هو تخطيطه للمستقبل لأن القادم لجدة التاريخية يبشر بخير كبير سيكون لها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.