محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    تنمية الأسواق الحرة في 7 مطارات بالمملكة    محافظ الخرج يُكرم شركة "لمسات احترافية" لجهودها في تنظيم الفعاليات الوطنية والمحلية    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    فهد بن نافل.. جاب السعادة وحقق «العاشرة»    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    الخطيب: السعودية في المركز الثاني كأسرع الوجهات السياحية نمواً بالعالم    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    سياحة الريف    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    الأمير منصور بن متعب ووزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما    الإتقان    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    الأمن الغذائي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المحكمة العامة تحيل ملف بائعي الإبل إلى الداخلية
نشر في عكاظ يوم 27 - 06 - 2014

أحالت المحكمة العامة في الرياض ملف دعوى مطالبة بسبعة ملايين ريال قيمة سبعة جمال (إبل) إلى وزارة الداخلية للتحقق من كون العملية ليست من قضايا غسل الأموال. جاء ذلك عقب خلاف نشب بين اثنين من ملاك مزايين الإبل انتهى الى أروقة القضاء. وقررت المحكمة تعليق الجلسات الى حين انتهاء الجهة المختصة برفع بتقرير للمحكمة عن الدعوى والمبالغ المدعى بها ومشروعيتها.
في هذا السياق يجمع مختصون وقانونيون أن جريمة غسل الأموال تعد من جرائم الفساد التي تتطلب تكاتف الجهود للحد من آثارها وتتبعها. مؤكدين أن غسل الأموال يعد جريمة دولية تعمل كل الدول والجمعيات الحقوقية والمنظمات الدولية على محاربتها وسن القوانين الرادعة لها. واعتبر قانونيون الثراء الفاحش والسريع والمفاجئ أحد مظاهر الريبة التي تدعو للتحقق من عدم وجود قضايا غسل أموال، وأن التستر التجاري أحد مظاهر جرائم غسل الأموال.
يشار إلى أن وزارة العدل كانت قد اعتمدت التوصيات الخاصة بقواعد مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب المتعلقة بممارسة مهنة المحاماة التي أعدها فريق عمل متخصص كما بينت الوزارة أن فريق عمل مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب أنهى إجراءات التعامل مع الجهات المتواجدة في الدول التي لديها ضعف في إجراءاتها في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب أو تلك الدول التي لا تطبق بشكل كاف توصيات مجموعة العمل المالي، وشددت الوزارة على أكثر من 2200 محام ومحامية مرخصين من وزارة العدل العمل على تنفيذ ومتابعة الفقرات والتعديلات الجديدة في ما يتعلق بقواعد غسل الأموال والترافع في تلك القضايا.
1600 بلاغ
مصادر مصرفية كشفت عن ارتفاع نسبة بلاغات الاشتباه في قضايا غسل الأموال في المملكة خلال ثلاثة أعوام مضت إلى نحو 20 في المائة، لتصل إلى نحو 1600 بلاغ . ويرجع مصرفيون سبب تزايد عدد البلاغات الخاصة بقضايا غسل الأموال إلى عوامل عدة، أهمها: الفهم العميق من المؤسسات المالية لأنظمة مكافحة غسل الأموال، زيادة جرعات التدريب للعاملين في القطاعات المعنية، تطور آليات رصد العمليات المشبوهة، وشددوا على أن بيئة المملكة تعتبر طاردة لمثل تلك العمليات.
وأشار مصرفيون إلى تزايد أعداد الشركات والمكاتب التي تقدم خدمات الاستشارات المالية في مجال «إدارة الالتزام» المعنية، وذلك تبعا لتطور قضايا غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وتشديد الجهات المعنية على المؤسسات المالية بضرورة تطبيقها.
دعوة للمحامين
عضو مركز جدة للقانون والتوفيق الدكتور عبدالله بن محفوظ أوضح أن تحويل العمالة الوافدة للأموال الى الخارج خارج نطاق البنوك يعد من جرائم غسل الأموال وهي قضايا لا يمكن حصر عددها. واعتبر الدكتور بن محفوظ أعمال التستر التجاري ايضا من جرائم غسل الأموال كاشفا ان قضايا غسيل الأموال دفع ثمنها الآلاف، ودعا كافة المحامين السعوديين للإبلاغ عن أي اشتباه في قضايا غسيل الأموال تصل إلى علمهم بحكم ممارستهم للمهنة انطلاقا مما تقتضيه المصلحة العامة فضلا عن تعليمات وزارة العدل الاخيرة المبلغة للمحامين في هذا الصدد. بن محفوظ أضاف إن اللائحة التنفيذية لغسيل الأموال أضيفت إليها جرائم جنائية مثل النصب والاحتيال والغش التجاري. مشيرا الى تفاعل المملكة واستجابتها للتوجه العالمي لمكافحة غسيل الأموال تطبيقا لتوصيات مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط، إذ بدأت في شن حملة واسعة لمكافحة الظاهرة. من جانبه دعا المتحدث الرسمي لمركز جدة للقانون والتوفيق المحامي أشرف السراج المواطنين إلى الإبلاغ عن أي اشتباه في قضايا غسيل الأموال عبر الاتصال أو زيارة مركز جدة للقانون في مقر الغرفة لمتابعتها ورفعها لجهات الاختصاص. وأكد أن المركز يهيب بالمحامين للتجاوب مع التعميم باعتبارهم قضاء واقفا وذراعا رئيسيا لتحقيق العدل والأمن والسلام الاجتماعي ويدركون تماما أن مسؤوليتهم تعتبر مسؤولية مضاعفة في مكافحة الجريمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.