بأغلبية 55 صوتا.. «كرماني» رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حرائق النخيل هاجس مزارعي خيبر
نشر في عكاظ يوم 23 - 06 - 2014

لعل حرائق النخيل أكثر ما يؤرق أهالي محافظة خيبر إضافة إلى مشكلة تصريف السيول وخاصة في السنتين الأخيرتين حيث شهدت محافظة خيبر أمطارا غزيرة أدت إلى جريان الأودية ودخولها إلى الأحياء وألحقت أضرارا بالغة بالسكان رغم وجود قناة لتصريف السيول ولكن في موقع خاطئ لايخدم الأحياء.
يشير محمد الرشيدي إلى أن حرائق النخيل قد طالت مزارع عديدة وباتت هما سنويا يعاني منه الأهالي ولايجدون له حلا.
ويقول المواطن سلمان الرشيدي إن قناة التصريف تتوسط الأحياء ولايجري معها الماء نهائيا ورغم ذلك تم صرف المبالغ عليها دون جدوى،
ومن جانبه يشير المواطن حميد العنزي إلى تجاهل البلدية لحي الصفق الأحمر الذي يعتبر من أوائل الأحياء في محافظة خيبر إذ مازال يفتقر إلى عدم تحسين الطريق الذي يربطهم بمحافظة خيبر.
أما عادل العنزي وفهد العازمي ورابح الرشيدي وسعد العنزي ونافع العنزي فيشيرون إلى أراضي المخطط التي تم السحب على قرعتها في عام 1429ه ومازالت حبيسة الأدراج لدى البلدية.
ورغم أن محافظة خيبر يمر بها عدة أودية ولكن لم يتم الاستفادة منها ولابد من التدخل السريع لإنشاء سدود للمحافظة على الثروة المائية.
ومن جانبه يشير المواطن عبدالله العنزي إلى خطورة التقاطعات في خيبر، مطالبا بوضع إشارات مرورية على أخطر التقاطعات التي تشهد حوادث مميتة.
بينما يؤكد ضاحي الرشيدي أن خيبر تشكو من نقص المياه ويعاني سكان الأحياء فيها من العطش خاصة في فصل الصيف.
إلى ذلك أوضح مدير عام المياه بالمنطقة المهندس صالح جبلاوي أن مياه المدينة نفذت الشبكات الرئيسية والفرعية بطول (120) كم وعدد (4100) توصيلة منزلية في أحياء خيبر وجاري استكمال مشاريع المياه فيها.
ومن جهته أوضح العقيد خالد الجهني المتحدث باسم الدفاع المدني بالمدينة المنورة أن سبب اندلاع الحرائق يكون في الغالب من قبل المتنزهين أثناء تنزههم في هذه المزارع، مضيفا أن الدفاع المدني يعمل لإنهاء هذه الإشكالية بشكل عملي بالتعاون مع المواطنين، مضيفا أن سبب تأخر الدفاع المدني في إطفاء حرائق مزارع المحافظة يعود لقلة الطرق في هذه المزارع أو أنها ترابية، وذلك ما يصعب مهمة آليات الدفاع المدني في حالة نشوب أي حريق.
يذكر أن أمانة منطقة المدينة المنورة ممثلة في بلدية محافظة خيبر نفذت خلال الفترة الماضية حزمة من المشروعات التنموية والخدمية في المحافظة وعدد من القرى والطرق التابعة لها بقيمة إجمالية بلغت 11 مليونا و724 ألفا و60 ريالا.
رئيس بلدية محافظة خيبر المهندس غازي بن محمد العتيبي أوضح من جهته أن عدد المشاريع التي وقعت عقودها 11 مشروعا، تمثلت في مشاريع درء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار للأمانة والبلديات وتحسين وتجميل المداخل للأمانة والبلديات التابعة، إلى جانب سفلتة وأرصفة وإنارة للأمانة والبلديات والمجمعات القروية والقرى التابعة لها وإنشاء وتأهيل حدائق عامة وملاعب وساحات..
وأضاف المهندس العتيبي أن تلك المشاريع شملت عددا من المخططات، كما أن مشاريع درء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار شملت طريق الملك خالد وطريق الملك عبد الله، والحرضة والعيينة وزبران، مضيفا أن من ضمن المشاريع مشروع تحسين وتجميل المداخل والمبنى الحضاري ومشاريع درء أخطار السيول وتصريف الأمطار وسفلتة وأرصفة وتحسين وتجميل المداخل في قرية الثمد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.