ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوحش الأشقر قاتل ناهد الزيد؟!
نشر في عكاظ يوم 21 - 06 - 2014

«ناهد بنت ناصر المانع الزيد» الطالبة السعودية «28عاما»، والمبتعثة منذ عام من جامعة الجوف إلى مدينة كولشستر في بريطانيا، لإكمال دراستها العليا للحصول على درجة الدكتوراه في الأحياء، طعنتها سكين الغدر في أماكن متفرقة من جسدها بيد مجهول الثلاثاء الماضي، وهي في طريقها إلى المعهد الذي تدرس فيه اللغة، لم تمهلها كثيرا وتوفيت فورا.
«ناهد» رحمها الله كانت فتاة مسلمة ملتزمة بتعاليم دينها وتصوم الاثنين والخميس «كما يقول أخوها المرافق لها في الغربة»، وكما أظهرها شريط الفيديو الذي بثته الشرطة البريطانية، والذي التقطته كاميرات المراقبة في أحد المحال التجارية، بطريق «هنويك» المؤدي إلى جامعة إيسكس، وهي تسير بمفردها مرتدية حجابها في طريقها للجامعة قبل مقتلها بلحظات.
من قتل أو قتلوا ناهد؟! وهل هو أو هم مجهولون كما يقول الخبر؟!
قاتل أو قتلة ناهد نعرفه، أو نعرفهم جميعا، وليس أو ليسوا مجهولين أبدا.
قاتل ناهد، ثقافة عنصرية إقصائية تراكمت لعقود، كرستها صراعات مقيتة باسم الدين تارة، وباسم السياسة تارة أخرى، وباسم العرق الأسمى والرق والعبودية وهيمنة اللون على فكر الشعوب دائما، حتى في الدول التي كانت ولا تزال تصنف على أنها تقدمية تنافح عن حقوق الإنسان، وفي أعظم الديموقراطيات في العالم.
الديموقراطية نفسها قتلت «ناهد»!!
نعم، عجزت المجتمعات الغربية عن تطبيق الديموقراطية والحريات بمفهومها الحقيقي، وعجزت المجتمعات الشرقية عن فهم الديموقراطية والحريات التي سوقها الغرب لهم، جميعهم تآمروا على قتل «ناهد».
المجتمع الغربي الذي عجز عن الاقتناع بأن من حق «ناهد» أن ترتدي الزي الذي تريده طالما أنها لا تؤذيهم، وأن الديموقراطية والحرية تمنحها هذا الحق، ولم ولن تعني في يوم من الأيام أن «ناهد» كانت ملزمة بأن ترتدي ما يرتدون هم، لتكون ديموقراطية وفق الفهم الخاطئ للديموقراطية ولثقافات الشعوب الأخرى!!
ونفس الفهم الخاطئ هذا، تمارسه المجتمعات الشرقية والمسلمة وفي أبشع صوره أيضا، ليس تجاه الديانات الأخرى وحسب، بل داخل مذاهب الدين الإسلامي نفسه، هناك من يقتل لمذهبه، لا فرق بين الفريقين، كلاهما يرتكب نفس الخطيئة. «ناهد» لم تكن الضحية الأولى للعنصريين المتطرفين في المجتمعات الغربية، ولن تكون الأخيرة.
والذين قتلوا «ناهد» في بريطانيا، هم نفسهم الذين يقتلون الأمريكان والفرنسيين والألمان وغيرهم في اليمن وفي مصر وفي ليبيا وفي بلادنا أثناء حوادث الإرهاب منذ سنوات خلت وحتى اليوم، «ناهد الزيد» لم يقتلها شخص، قتلها فكر ملوث!!
باتت العنصرية والإقصاء والقتل على الدين والمذهب والعرق حربا مقدسة لدى هؤلاء المتطرفين، وعلى الرغم من أن بريطانيا تعتبر من أقدم الديموقراطيات وأعظمها في التاريخ الإنساني، إلا أن تاريخها العنصري واللا إنساني عريق أيضا بعراقة القارة العجوز، التي صنفت الناس وفق أعراقهم وألوانهم، وهو ما ذهب إليه المؤرخ البريطاني الشهير آرنولد توينبي: «يعتبر اللون هو الصفة البدنية التي يعول عليها الأوروبيون أكثر من غيرها في الدفاع عن نظريات العرق الأبيض المتفوق، وإن أكثر النظريات العنصرية شيوعا هي تلك التي تضع في المقام الأول السلالة ذات البشرة البيضاء، والشعر الأصفر، والعيون الشهباء، ويدعوها البعض ب(الإنسان النوردي) أي الشمالي، ويدعوها الفيلسوف الألماني (نيتشة) ب(الوحش الأشقر)».
ويقول الرائد الأكبر للنظرية العنصرية أرنودي جوبينو (1816 - 1882م) إن «الاختلاط بين الأجناس الراقية والأجناس السفلى هو السبب الرئيسي في تدهور حضارات أوروبا السابقة»!!
وكان الألمان يتندرون على المسلمين بقولهم: ما الفرق بين الحادثة والكارثة؟ ويجيبون: الحادثة أن تغرق سفينة محملة بالمسلمين في ميناء هامبورج، أما الكارثة فهي أن ينجح أحد هؤلاء المسلمين في النجاة من الغرق والسباحة إلى الشاطئ الألماني!!
وفي بريطانيا التي قتلت فيها «ناهد»، لم تكن العنصرية يوما غريبة عن مجتمعها، فبعد انتصار الفاشية في إيطاليا، والنازية في ألمانيا، أسس البريطاني أوزوالد موسلي اتحاد الفاشيين البريطاني في العام 1933م، وقام أعضاؤه آنذاك من أصحاب «القمصان السوداء» بالهجوم على الأقليات المهاجرة في شرق لندن، وفي مايو 1976م، لقي صبي من أبناء المهاجرين (10 سنوات) مصرعه على يد عصابة الحزب القومي من الشباب البريطاني، ليقول جون كنجسلي أحد قادة الحزب: «واحد يسقط ضحية، ليغادر مليون إنسان هذا البلد»!!
والغريب، أن الأوروبيين المسيحيين في الغالب، يصورون مريم العذراء أم المسيح عليهما السلام محجبة ترمز إلى الأخلاق والطهارة والسلام، لكنهم لا يرون في حجاب «ناهد الزيد»، إلا رمزا إرهابيا إسلاميا يستحق القتل، وهنا تختل معايير الأخلاق والطهارة في الفكر الغربي، مثلما تختل معايير الفسق والانحلال في الفكر الشرقي؛ لأنها تحدد عنصريا، لا إنسانيا شاملا وفق معايير التعايش والعدل والمساواة الإنسانية.
وهو ما أكده الشاعر والروائي البريطاني رديارد كبلنج (1865-1936م)، وأول إنجليزي يحوز على جائزة نوبل للآداب عام 1907م: «الشرق شرق والغرب غرب، ولن يلتقيا».
هذه الرؤية أو الواقع الذي صرح به النوبلي كبلنج، يؤكد النهج العنصري الإمبريالي الذي لا يزال معمولا به إلى يومنا هذا، ليس في أوروبا وحدها، ولكن في أمريكا وفي آسيا وفي أفريقيا، وفي العالم الإسلامي ضد الغرب بذات القدر العنصري، لا أحد بريء من قتل «ناهد الزيد».
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.