حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رسالة إلى معالي وزير الصحة
نشر في عكاظ يوم 27 - 05 - 2014

يتطلع كل مواطن إلى اليوم الذي تصل فيه الرعاية الصحية في بلادنا الى نفس مستواها في الدول المتقدمة، لكن تلك الدول لم تصل إلى ما وصلت إليه من مستوى راق إلا بناء على تصور واضح ونظام متكامل للرعاية الصحية أثبتت برامجه نجاحا على أرض الواقع.
وحتى نحقق ما نطمح إليه فإن علينا أن ندرس البرامج التي قامت بها الدول المتقدمة في مجال الرعاية الصحية حتى وصلت إلى تلك المكانة المرموقة. وأذكر في ما يلي بعضا من أهم تلك البرامج:
1- تعزيز صحة المواطن Health Promotion من خلال وسائل عديدة: سواء بإضافة مادة الفلورايد في مياه الشرب لحماية المواطنين من تسوس الأسنان، أو بتنفيذ البرامج الصحية والرياضية في المدارس، أو بإنشاء الصالات والنوادي الرياضية المجانية في كل حي من الأحياء، أو غير ذلك.
2- الاهتمام بالوعي والتثقيف الصحي: بما يشمل حث الناس على تبني نمط حياة وممارسات صحية سليمة من أجل رفع المستوى الصحي للمجتمع، وتعليم الناس العادات الصحية السليمة بدءا بالنظافة الشخصية حتى كيفية تغذية أبنائهم.. وكانت النتيجة جيلا من الشباب النشط القوى جسديا، وقد انخفضت فيه معدلات الأمراض إلى أدنى درجة ممكنة.
3- الاهتمام الشديد بالطب الوقائى، عملا بمبدأ «درهم وقاية خير من قنطار علاج»، بإعطاء هيئات الطب الوقائي صلاحيات غير عادية مع درجة عالية من الاستقلال، وإعطاء أولوية قصوى لتتبع أي حالة عدوى واتخاذ كافة الاجراءات التي تمنع انتشار الأمراض، حتى انخفضت بشدة معدلات الأوبئة والأمراض المعدية، وكاد بعضها يختفي.
4- الحرص على تقديم الرعاية الأولية لجميع المواطنين، فأنشأوا مراكز رعاية صحية أولية في كل حي من أحياء المدن، وفي كل ركن من أركان الدولة حتى أصبحت الرعاية الأولية تغطى 90% من الحالات المرضية وبأقل تكلفة ممكنة.
5- تمكين المريض من الوصول إلى العلاج بيسر وسهولة ودون أى تعطيل أو تعقيد، بدءا من سهولة تسجيل المرضى، إلى تبسيط اجراءات الوصول إلى المستشفيات والمراكز العلاجية.
6- تأسيس نظام صحي وطني شامل بحيث لا يكون هناك تباين كبير في مستويات العلاج ما بين منطقة وأخرى في نفس الدولة، فحرصوا على تقديم نفس المستوى من الخدمة الطبية والتمريضية والادارية في جميع المناطق، فارتفع مستوى العلاج عموما ولم تعد هناك ضغوط كبرى على المستشفيات المركزية.
7- إعطاء أولوية قصوى للتخطيط وأنظمة المعلومات، حيث إن التصور السليم والمعلومات المستوفاة والخطط المدروسة هي أهم أسس النظام الصحي بأكمله، فأصبحت هناك متابعة واقعية وتقييم دورى وتخطيط منهجى، وانعكس كل ذلك في نتائج ملموسة على أرض الواقع.
8- الحرص على تميز القائمين على الرعاية الصحية بالكفاءة الادارية، فشجعت الأطباء على دراسة العلوم الادارية بدءا من وجود أقسام للإدارة الصحية في كليات الطب، حتى تعيين الأطباء الذين يدرسون الادارة الصحية على وظائف قيادية ومرموقة.
9- أما بالنسبة للمنشآت الطبية فإن القاعدة هي استخدام الموارد المالية دون تبذير، مع التخطيط الصحي والمالي السليم، حتى تعود تلك المنشآت بأعلى فائدة ممكنة للمجتمع. ولا شك أن كثيرا ممن سافروا من بلادنا إلى أكبر المنشآت الصحية المشهورة عالميا فوجئوا بمدى بساطة المباني وغرف المرضى في تلك المنشآت ذات السمعة العالمية، بل وتعجبوا أكثر عندما وجدوا أن بعضا من تلك المراكز العالمية تقع في قرى أو مدن صغيرة بعيدة عن العاصمة، علما بأن تجهيزات تلك المستشفيات أساسها الحاجة الفعلية، مع إعداد ميزانية استباقية لاستبدال ما يتم شراؤه من تجهيزات طبية فور الحاجة لذلك.
10- ولعل الأهم هو أنه ليس هناك في الدول المتقدمة تقارير براقة عن «انجازات عظيمة»، وإنما هناك دائما حوار صريح يدور حول القطاع الصحي ومشاكله وجوانب القصور فيه، فلا تبقى المشاكل «مخفية» دون نقاش أو معلقة بلا حل.
تلك هى الأسس العملية التى يقوم عليها نظام الرعاية الصحية Health Care System في الدول المتقدمة، فماذا أنجزنا نحن منها؟
لم نهتم بوسائل تعزيز صحة المواطن، ولا بالوعي والتثقيف الصحي، ولا بالطب الوقائي، ولا بالرعاية الأولية، ولا بوصول المريض إلى العلاج بسرعة وبسهولة، ولا بالتخطيط الصحي، ولا بتأهيل القيادات، وانصب اهتمامنا على مشاريع صحية متناثرة بدلا من الاهتمام بتأسيس نظام صحي وطني شامل. وبدلا من ذلك أنشأنا «مدنا طبية» عملاقة لا يحلمون بمثلها في بلدان الأجانب، ومنشآت علاجية فاخرة هي أقرب إلى القصور منها إلى المستشفيات. وكثيرا ما وضعنا داخل تلك المنشآت من الأجهزة الطبية باهظة الثمن ما يفوق حاجتنا بعدة أضعاف دون أن نقدر على تطوير الخدمة، ولا حتى على استبدال الأجهزة بسهولة عندما تنتهي صلاحيتها. وفى نهاية المطاف غطينا كل ذلك بتقارير براقة عن «انجازات عظيمة»، فبقيت المشاكل مخفية بلا نقاش، أو معلقة بلا حل. وقد بدأنا نجني ثمار هذا القصور.
معالي وزير الصحة.. إن ما حدث قد حدث، وعلينا أن نتعلم منه، ولا شك أن عدوى فيروس كورونا قد نبهتنا جميعا إلى أهمية مراجعة الخلل في القطاع الصحي. ولا شك أن القطاع الصحي في أمس الحاجة إلى تلك المراجعة. وقد آن الأوان أن نقف وقفة صادقة مع النفس ونراجع ما فعلناه في السابق، ويجب أن تفتح المراجعة الأبواب لتصحيح المسار. وآن الأوان أن نعمل على بناء نظام صحى متكامل نفخر به أمام العالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.