أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تربويون: «المركزية» عودة لفوبيا الاختبارات
نشر في عكاظ يوم 25 - 05 - 2014

دعت إدارات التربية والتعليم في مختلف المناطق الطلاب والطالبات إلى ضرورة الابتعاد من المنبهات واعتماد خطة النوم المبكر إضافة إلى ضرورة الحضور مبكرا إلى قاعات الاختبارات مع انطلاق الاختبارات النهائية اليوم.
وأجمع تربويون أن النظام الحالي للاختبارات أفضل من السابق لأن الاختبارات المركزية كانت تخيف الطلاب عكس النظام الحالي الذي يتيح للطالب راحة نفسية ويدرك أن الاختبارات لن تخرج عن الإطار الذي وضعه المعلم.
من جهة أخرى، طالبت إدارة التربية والتعليم الطلاب بضرورة الابتعاد عن مروجي السموم والذين يحاولون الإيقاع بالطلاب.
ففي جدة، أكد مدير عام التربية والتعليم بجدة عبدالله الثقفي بأن هناك آلية لمتابعة سير الاختبارات من حيث التهيئة الصحية والنفسية والتربوية للطلاب والطالبات والإشراف الميداني من مديري ومديرات المكاتب والمشرفين والمشرفات الذين سيتواجدون في قاعات الاختبارات، مضيفا أنهم سيقومون برفع تقارير يومية عن سير الاختبارات لإدارة تعليم جدة.
من جهته، أوضح الدكتور عبدالله محمد آل تميم المستشار الأكاديمي والإداري بجامعة الأمير سلمان بن عبدالعزيز أنه ليست هناك تجربة في الدنيا إلا ولها محاسن وعيوب وإذا كانت فكرة إلغاء مركزية الاختبار وتحويلها إلى المدارس مباشرة تعطي مؤشرا قويا من الإيجابية على مدى الثقة بالمدارس والمعلمين إلا أنها قد تقل الفائدة من خلال نقص الخبرات عند بعض المعلمين في آلية بناء الاختبارات ومعاييرها السليمة.
ويقول خالد بن جميل الحارثي مشرف تربوي قائلا: أعتقد أن إلغاء مركزية الاختبارات غير مجد لعدة أسباب من ضمنها أن الأسئلة التي تعدها المدارس لا تقيس مستوى الطلاب بشكل دقيق وقد لا تغطي المنهج طوال العام.
ويشير حجب العصيمي مدير مدرسة إلى أن الاختبارات التحريرية تعد جزءا يسيرا من مراحل تقويم الطالب أو الطالبة خلال العام الدراسي، مشيرا إلى أن الاختبارات كانت تشكل هما كبيرا للطلاب والطالبات والأسر وأن هناك استنفارا كبيرا خلال أيام الاختبارات.
ولفت خالد الزهراني مدير مدرسة إلى أن الجامعات أصبحت تحرص كثيرا على درجات القياس والقدرات عند قبول الطلاب أو الطالبات المستجدين علاوة على أن قرار إلغاء الاختبارات المركزية قد وفر كثير من الوقت والجهد على الإدارة العامة للاختبارات بوزارة التربية والتعليم مشيرا إلى أن هذا القرار قد ساهم في إزالة الخوف والرهبة من نفوس الطلاب وأولياء الأمور.
من جانبه، أوضح مدير إدارة التربية والتعليم بمحافظة صبيا أحمد علي ربيع أن الإدارة تابعت سير الاختبارات من خلال التقارير الميدانية التي أعدها المشرفين والمشرفات حيث يقومون بمتابعة سير الاختبارات بشكل يومي للتعاون مع مديري ومديرات المدارس والمعلمين والمعلمات لضمان أداء الاختبارات وفق الجداول الزمنية المعتمدة بما يتناسب مع كل مرحلة. وأفاد أن الاختبارات تنفذ في جميع المدارس سواء المنفذة لنظام تطوير أو نظام المقررات أو النظام الدراسي المعمول به في أغلب المدارس.
وفي منطقة الباحة، تقوم فروع هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بتكثيف الدوريات والجولات الميدانية بجوار المدارس والكليات بواقع 61 سيارة وذلك لمعالجة بعض ما قد يحدث من سلوكيات ومخالفات اثناء هذه الفترة.
تقارير طبية
من جهته، أكد المدير العام للتربية والتعليم سعيد محمد مخايش على تسخير كافة الإمكانات المادية والبشرية التي لمعالجة الحالات الطارئة التي قد تعيق سير الاختبارات بصورة فورية ورفع التقارير العاجلة واليومية عن الأداء طيلة فترة أيام الاختبارات متمنيا لجميع الطلاب والطالبات التوفيق والنجاح.
وأوضح المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة القصيم عبدالله إبراهيم الركيان أن الجميع في الحقل التعليمي والتربوي بذلوا جهودهم على أكمل وجه، من أجل تحقيق المستوى المطلوب في تهيئة أجواء الاختبارات لجميع الطلاب والطالبات، وخلق الظروف التربوية الملائمة.
كما أشار مدير إدارة الاختبارات والقبول بالإنابة «بنين» عبدالرحمن الضالع إلى أن إدارته بدأت الاستعداد لاختبارات الفصل الدراسي الثاني للطلاب والطالبات، من خلال تشكيل الفرق الميدانية من الزملاء المشرفين، ليباشروا سير اليوم الأول للاختبارات، ويتابعوا آلية إدراج درجات الاختبارات، بالإضافة إلى إدخال درجات التقويم المستمر للمناهج المعنية، والتأكد من رصد الدرجات أولا بأول من خلال النظام المركزي «نور».
فرص طبية
من جهته، أوضح المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة تبوك الدكتور محمد عبدالله اللحيدان أنه تم اعتماد الخطة الزمنية لمتابعة الاختبارات وإدخال البيانات على نظام «نور» للفصل الدراسي الثاني ونهاية العام الدراسي الجاري من خلال اللجان المختصة في إدارة الاختبارات والقبول ومشرفي الاختبارات.
ولفت مدير التعليم إلى تشكيل فرق طبية إسعافية مجهزة متكاملة تقوم بجولات ميدانية لمراقبة الوضع الصحي أثناء سير الاختبارات في بيئة صحية ملائمة وتقديم الإسعافات الأولية للحالات الطارئة التي قد تحدث في المدارس.
وأوضح مدير عام التربية والتعليم بمحافظة الأحساء أحمد محمد بالغنيم أن مدارس الأحساء تطبق برنامج «اختباري متعة» للحد من رهبة وقلق الاختبار، مما لاقى قبولا وارتياحا لدى الطلاب والطالبات، ويتميز اختباري متعة باستقبال الطلاب والطالبات بالحلوى، كما يبدع المعلمون والمعلمات في طريقة تقديم أسئلتهم للطلاب والطالبات مما يبعث ارتياحا نفسيا ومحفزا للإجابة بعيدا عن القلق والتوتر.
وففي الوقت نفسه، حذرت إدارة التوجيه والإرشاد الطلاب من مغبة الانسياق وراء المغرضين ممن يستغلون فترة الاختبارات لترويج سموم المخدرات في أوساطهم.
وأوضح المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر عبدالله العبدالكريم أن استعدادات المنطقة لاختبارات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي قد أكتملت منظوماتها وقد راعت هذه الاستعدادات الترتيبات التي تهيئ للطلاب الأجواء الملائمة لأداء اختباراتهم، مشيرا أن إدارات وأقسام الإدارة العامة منوطا بها أداء مهامها في ذلك جنبا لجنب مع الأدوار المنوطة بالمدارس. فيما أوضح الدكتور نايف محمد الحربي مدير فرع عام الشؤون الاجتماعية في منطقة المدينة المنورة وعضو لجنة لمشروع الوطني «حماية» والذي يستهدف حماية أبنائنا الطلاب والطالبات إلى تأمين العوامل النفسية للطلاب والطالبات ويجب إبعادهم عن جميع المؤثرات السلبية لهم خلال فترة الاختبارات خاصة للثانوية العامة.
حبة الوهم
وحذر الدكتور الحربي من انتشار بعض ضعاف النفوس في توزيع وبيع حبوب الكبتاجون للطلاب والطالبات والتي يتخيل للطلاب أن تعطيهم مزيدا من الحيوية والنشاط وانخفاض نسبة النوم لكن هي عكس ذلك حيث عندما يؤدي الطالب اختباره ويتناول هذه الحبوب يصبح لديه تخيلا مختلفا وتمر عليه الأسئلة مثل الحلم ولا يستطيع التركيز وتكون بداية للضياع والدخول في عالم المخدرات. وقال إن الكثير ينتظرون دورهم في العلاج في مستشفى الأمل نظرا لوجود أعداد كبيرة تتم معالجتهم، حيث أصبح الدخول للمستشفى صعبا ويجب الانتظار فترة طويلة للعلاج. وقال إن المشروع الوطني لبرنامج حماية سيساهم في بناء شخصية الطالب وهو مشروع تشترك به عدة جهات من وزارة التربية ووزارة الداخلية وإدارة مكافحة المخدرات والذي يهدف إلى بناء وتكوين شخصية متزنة للطالب، وقال إن هناك مسؤولية مشتركة من وزارات التربية والتعليم والداخلية والإعلام في حماية أبنائنا من هذة الآفة، حيث يتم اكتشاف كميات كبيرة من المخدرات تدخل الوطن، لذلك يجب أن تكون هناك شراكة مجتمعية لمحاربة تلك الآفة، فهناك من يحاول محاربة وتدمير شباب الوطن من خلال المخدرات.
وأوضح مدير تعليم بيشة سعد آل سالم أن إدارة التعليم أنهت استعداداتها من وقت مبكر من خلال توفير وتهيئة الأجواء الملائمة لأبنائنا الطلاب وبناتنا الطالبات من أداء اختباراتهم في جو مفعم بالطمأنينة والراحة بعيدا عن كل عناصر الشد النفسي والعصبي. وقال «إن إدارات وأقسام الإدارة منوط بها أداء مهامها في ذلك جنبا لجنب مع الأدوار المنوطة بالمدارس من خلال تهيئة قاعات الاختبارات والتحقق من جاهزيتها وتشكيل اللجان وتطبيق لائحة الاختبارات».
ووجه مدير عام التربية والتعليم بمنطقة حائل الدكتور يوسف محمد الثويني في تعميم صدر مؤخرا، إلى أهمية أن يعقد كل مدير مدرسة اجتماع لمنسوبي المدرسة لتدارس مستجدات لوائح وأنظمة الاختبارات والتمشي بموجبها وكذلك تشكيل اللجان المنظمة لأعمال الاختبارات وتوزيع المهام والمسؤوليات تجنبا لأي تهاون أو تقصير قد يعيق سير أعمال هذه الاختبارات. ودعا مسؤولي إدارة الاختبارات والقبول لأخذ الحيطة وتوفير مستلزمات الاختبارات للمدارس، خاصة ما يتعلق بالثانوية العامة.
ومن جهة أخرى، كثفت إدارة مرور منطقة حائل بالتعاون مع القطاعات الأمنية الأخرى تواجدها بالشوارع وبنقاط التفتيش وتمركز الدوريات الأمنية حول المدارس وتحديدا الثانويات والمتوسطة لتفادي المصادمات وغيرها ولاستتباب الأمن كما قام العقيد بدر ضاوي العتيبي بتكثيف دوريات المرور والدوريات السرية حول المدارس والشوارع ذات الكثافة لتفادي التجمهر الشبابي بعد كل اختبار والحد من عملية التفحيط والمسيرات.
كما كشف مدير مرور جازان العقيد ظافر بن سعيد القرني عن اكتمال الاستعددات لمتابعة الحالة المرورية خلال فترات اختبارات النهائية التي تبدأ صباح اليوم الأحد القادم وذلك من خلال انتشار عدد من رجال المرور ودوريات رسمية وسرية لتنظيم حركة السير ومباشرة الحوادث المرورية في شوارع جازان ومحافظاتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.