الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    "SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الاتفاق يتغلب على الشباب بهدف في دوري روشن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    «الحونشي»    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«العليا» يهبط إلى صفر الخدمات في بريدة
نشر في عكاظ يوم 01 - 05 - 2014

حالة من الإحباط والتشاؤم والاستياء تجتاحك عندما تضطرك الظروف للمرور على حي العليا الواقع على الدائري الغربي في مدينة بريدة، الأمر الذي يضع أكثر من علامة تعجب على قدرة من يسكنون في الحي على العيش داخله لأيام ناهيك عمن ارتبط ميلادهم بهذا الحي، مما يعكس أن حياتهم تلفها علامات الغموض.
فالحي يبرهن بلا أدنى شك على أن اهتمام الأمانة لا ينصب على أحياء في الواجهة، بل ينحصر في مسميات أحياء راقية وغير ذلك، لأن الحي يعتبر من الواجهات في الحي، ومع ذلك لا تشعر وأنت بداخله أنه تابع لبريدة حيث طفح المجاري في معظم شوارع الحي، إضافة إلى انتشار سكن العمالة الوافدة والمخالفة على الشارع الرئيسي في الحي.
ومن ضمن المشكلات التي يعاني منها الحي كثرة الأشجار الضارة خاصة ( ذيل القط) الذي ينتشر في الحي بشكل كبير دون أن يتم السيطرة عليها نظرا لأنها تزيد من ملوحة الأرض وينشر (البعوض) في المنطقة، بالإضافة إلى انتشار المخلفات في الجهة الجنوبية من الحي رغم تحذيرات الأمانة، وانتشار العشش الخشبية التي تشكل خطرا كبيرا بسبب تجمع الكلاب والحيوانات غير المرغوب فيها، أما الشوارع فهي تعاني من سوء السفلتة وتشققها إضافة إلى أن بعض الشوارع ترابية وغير مرصوفة البيوت القديمة والمهجورة موجودة في الحي دون رقابة وكانت المستنقعات منتشرة في الحي وفي وسط الشوارع الرئيسية له مما يسبب روائح كريهة تزعج قاطني الحي. أما إذا حل الليل فإن أهل الحي يعيشون في ظلام دامس بسبب سوء الإنارة «عكاظ» كعادتها في نقل الحقيقة كما هي قامت بجولة في الحي الذي يقع في منطقة تعتبر بوابة لمدينة بريدة من المفترض أن تكون في وضع أفضل لو وجدت الاهتمام.
ويؤكد فلاح الرشيدي الذي يسكن في الحي منذ سنوات، أن الأهالي يعانون الكثير من المشكلات في العليا، أهمها تشقق الاسفلت وقدمه إضافة إلى تواجد العمالة في الحي التي تضايق العوائل، والمياه الآسنة تطفح في الحي بسبب سوء الصرف الصحي، ونعاني من رمي المخلفات خاصة في المناطق الفضاء المجاورة للحي إضافة إلى خطورة الأشجار الشوكية وانتشار البعوض، فيما الإنارة سيئة للغاية وضعيفة، إن لم تكن معدومة.
وبين أنه تنتشر في الحي بيوت مهجورة وقديمة جدا تسبب لنا إزعاجا كبيرا، مشيرا إلى أهمية الحاجة لتنظيم الحي ووضع حديقة مجاورة ومضمار أسوة بالأحياء الأخرى الكبرى المجاور للحي يسبب لنا إزعاج كبير وخطر على السكان خاصة أن الحي ملاصق له ننتظر اهتمام الأمانة والبلدية نحتاج مدخل جيد للحي أتمنى أن يسعى المسؤولون لأجل الاهتمام بنا أكثر.
وأفاد محمد نومان أن حي العليا يعاني كثيرا من سوء الخدمات بعضها غير موجود حيث لا يوجد لدينا مدرسة للبنات ومدرسة البنين الموجودة مستأجرة ووضعها صعب للغاية والخدمات ضعيفة جدا نعاني من سوء الاسفلت والمجاري تجري في الشوارع والمستنقعات منتشرة في الحي إضافة إلى رمي المخلفات وهناك سيارات تالفة وعشش وبيوت مهجورة وعمالة سائبة ومجهولة الطريق المتفرع من الطريق الدائري خطر جدا ويسبب حوادث كثيرة جدا، نتمنى وضع مطبات ومراقبة المرور للإشارة القريبة من الكبرى.
ويتأسف عبدالعزيز الخير الله على كثرة الإشكاليات في الحي، بداية من البعوض المنتشر في المكان بسبب المستنقعات والطفح المائي والأشجار، وشوارع الحي غير مسفلتة بشكل جيد وبعضها وضع عليها ردم اسفلتي فقط، كما نحتاج إلى إنارة ورصف وتطوير مدخل الحي، ومضمار مثل بقية الأحياء المجاورة، ولا توجد لدينا مدرسة بنات، كما نتمنى اهتمام المرور بالشارع الرئيسي الذي يعاني من السرعة وكثرة الحوادث، ونريد حديقة أسوة ببعض الأحياء خاصة أننا نقع في نطاق العمران الجديد شمال مدينة بريدة، ولدينا مشكلة هي أن الحي ليس له مدخل بعيد عن جسر الدائري والذي تكثر فيه الحوادث.
وينتقد فايز العنزي غياب المراقبة على عمال النظافة الموجودين بالحي، كما هناك انتشار للعشش خاصة التي يتم تربية الأغنام فيها حيث تسبب روائح كريهة، متمنيا ربط الطريق الواقع غرب العليا والموصل لجامعة القصيم، والعمل على ازدواجه، خاصة أن الحي يقع في مكان يمثل واجهة لمدينة بريدة، وخاصة للعابرين من الطريق الدائري الغربي لمدينة بريدة، لكنه للأسف (يسد النفس) بسبب منظر العشش والشوارع والمستنقعات، وكل أملنا أن يتم الاهتمام بالحي باعتباره واجهة شمالية غربية لمدينة بريدة.
ويشير نزير أزهار باكستاني يعمل بائعا ويسكن في محل بالحي إلى أن هناك مشكلات في الحي، حيث الاسفلت سيء والإنارة ليست جيدة، والجسر يشكل خطرا بسبب كثرة الحوادث.
ويرى مجدي يوسف مصري يسكن في الحي أن مشكلتنا هي المجاري المنتشرة في الشوارع وتزيد من البعوض خاصة في فصل الصيف وترتفع الرطوبة بسبب المستنقعات والمياه الراكدة، وفي الليل نواجه الظلام بسبب عدم وجود الإنارة، وبالنسبة للأمن ، فإن الحي آمن وأهله آمنون، لكنه يحتاج إلى اهتمام أكثر فنحن مقيمون عرب ونسكن وسط الحي ولا توجد أي مشكلات أو مضايقات فالأمر طبيعي جدا.
ورد المركز الإعلامي في أمانة منطقة القصيم على استفسار «عكاظ» حول شكوى السكان، بالتأكيد على أن الحي مدرج لصيانة الاسفلت وسوف تبدأ الأمانة بذلك بعد انتهاء أعمال الصرف الصحي التي تعمل عليه المديرية العامة للمياه في الحي ذاته وذلك وفق البرنامج التنسيقي ما بين الأمانة ومديرية المياه.
وأوضح أن الأمانة أنهت في وقت سابق أعمال التأهيل لعدد من الشوارع داخل الحي، كما أنهت الأمانة في وقت سابق تركيب ما يقارب 350 عمود إنارة في الحي. وأعمال تركيب الإنارة مستمرة في الأجزاء المتبقية من الحي بعد استكمال تنفيذ خدمات الصرف الصحي والسفلتة..
وبينت الأمانة أنه بالنسبة للمخلفات فهي مصنفة من ضمن المخالفات الصلبة مجهولة المصدر ولدى الأمانة برنامج مستمر في رفع هذا النوع من المخلفات، حيث رفعت خلال العام الماضي أكثر من 160 طنا من مواقع مختلفة من مدينة بريدة والعمل مستمر على ذلك وفق برنامج زمني يشمل كافة أحياء مدينة بريدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.