الأرصاد: لاتزال الفرصة مهيأة لهطول الأمطار بعدد من المناطق    مركز التنمية الاجتماعية في حائل يُفعِّل اليوم العالمي للإبداع والابتكار 2024    مركز الحماية الأسرية وحماية الطفل في حائل يقيم مأدبة عشاء لمنسوبيه    "آيفون 15 برو ماكس" يحتل صدارة الأكثر مبيعاً    الهلال يحسم الكلاسيكو على حساب الأهلي    مالكوم: حققنا فوزاً ثميناً.. وجمهور الهلال "مُلهم"    260 موهبة بنهائي فيرست 2024 للروبوت    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    المملكة وتوحيد الصف العربي    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    «الدون» في صدارة الهدافين    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    الميزان    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    قبضة الخليج تسقط الأهلي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المحجبات ملكات جمال بأناملي المحتشمة
نشر في عكاظ يوم 25 - 04 - 2014

سمية الزواهري نيلية الإحساس خليجية الملامح، فهي تجمع التراث الخليجي، ومسقط رأسها في الكويت، مع تأثر واضح بالحضارة الفرعونية بألوانها ونقوشها والإحساس بعشق الحياة وحب الطبيعة. حيث يطرح نهر النيل الحياة والإبداع، لذلك باتت الزواهري تجمع ما بين الحضارات العريقة والتراث الخليجي ليصنع منها شخصية مميزة في تصميماتها، حيث يغلب عليها إحساسها المرهف.. والخيال الخصب.
ولدت سمية بالكويت، وأكملت فيها الابتدائية والمتوسطة، ثم انتقلت إلى المملكة لتكمل دراستها الثانوية، وبعدها عادت إلى مصر لتكمل الدراسة الجامعية في عين شمس، وأثناء دراستها التحقت بمعهد أمريكي للأزياء في القاهرة، ثم التحقت بكلية الفنون الجميلة قسم الرسم والتصوير حتى تستطيع أن تحترف فن امتزاج الألوان وتاثير أنواع الأقمشة.
على جدران مدرستي
متى كانت بدايتك فى تصميم الأزياء؟
منذ طفولتي أعشق الرسم واللوحات الزيتية على جدران المدرسة، ثم رسم الزي الكويتي والخليجي وكنت مبدعة في مزج الألوان المختلفة، لتصبح في النهاية ألوان متناغمة ذات إحساس جديد. كان أول تصميم لي هو الزي المدرسي الثانوي، حيث شعرت وقتها أنني منحصرة داخل زي تقليدي والإصرار على تصميم آخر غير تقليدي، حيث كنت أعشق الجلوس بين عمال الشك والتطريز كي أتعلم منهم فن تنسيق الأحجار والفصوص والكريستالات وخيوط الحرير. عدت إلى مصر حيث أصبح النيل هو الملهم لفني، ودخلت عالم الأزياء من خلال الدراسة والتطبيق العملي والمهني، وبدأت في متابعة العروض العالمية، ثم عملت كمصصمة أزياء مساعدة لمصممة شهيرة بمصر، وعقب ذلك تخصصت في فساتين السهرة والزفاف وفي العمل الدؤوب والتعلم والدراسة أصبح لي عالمي الخاص.
فستان زفاف المحجبات
ثم ماذا بعد؟
في العام 1999 افتتحت أول بيت أزياء خاص وقدمت فيه أروع التصميمات لفساتين السهرة والأعراس لفتيات وسيدات المجتمع، ونالت تصميماتي إعجاب السيدات والفتيات للطابع الخاص يجمع بين الشرقية والهوية العربية وبين الموضة المعاصرة، وعندما نتحدث عن بدايتي الحقيقية فكانت في العام 2009، حيث عملت على التخصص في مجال المحجبات وغطاء الرأس والذي بات مصدرا للحيرة والتردد لكل فتاة محجبة في مناسبتها الخاصه أو في حفلة الزفاف أو السهرة، فعملت على تأسيس بيت أزياء المحجبات لفساتين السهرة والزفاف واستخدمت كل مهاراتي وخبراتي الدراسية في أن أجعل العروس المحجبة في كامل أناقتها بارتدائها فستان رائع في التصميم وغطاء رأس (طرحه العروس) متناسب مع تصميم الفستان ووجهها حتى تكتمل أناقتها، وسعدت للغاية بعدما حصلت على لقب ملكة فساتين زفاف المحجبات في كثير من المجلات والجرائد.
رابطة للمصممين العرب
رأيك في صناعة الأزياء في الشرق الأوسط؟
لا بأس بها ولكنها تسير بطريقة فردية غير منظمة برغم أن الشرق الأوسط غني بكثير من المصممين والمبدعين وينقصنا وجود منظمة أو رابطة تنظم أعمال المصممين وتوجههم بطريقه صحيحة وتمنحهم الدعم المادي والمعنوي والمهني وتساعدهم للوصول للعالمية، ليس فقط بمجرد عمل عروض والاكتفاء بذلك، ولكن بجعل تصميماتهم تغزو الأسواق العالمية بكثرة، ولابد أن يحدث ذلك من خلال تشجيع رجال الأعمال والمستثمرين للمصممين من خلال إنشاء مصانع ملابس ودور أزياء حتى يكون هناك تنوع في التصميمات والموديلات والاستعانه بخبراء تسويقيين واقتصاديين لدخول المجال.
من رمال الصحارى
لماذا أخترتي هذا المجال؟
دخلت هذا العالم الجميل منذ ولادتي لأنني اكتشفت أنني خلقت لأكون مصممة أزياء بتوفيق من الله عزوجل لي وبإرادته، وبتشجيع من أسرتي التي احتضنت موهبتي وحبي للأزياء، فأنا عاشقه للأقمشه والألوان وأحب منذ الطفولة شكل الفستان وكنت في صغري مغرمة بالنظر إلى فساتين النجمات والممثلات.
من أين تستوحين تصاميمك؟
أستوحيها من خيالي الذي أغوص به في عالم خاص بي، أحيانا أحلق بخيالي في السماء بسعتها وصفائها ونقائها، فأتخيل شكل الفساتين بألوان هادئة، وقد يكون عليها أحيانا نقوش أو رسومات بلون داكن وكأنها الطيور الصغيرة التي تحلق في الفضاء، وفي حين آخر أغوص بخيالي في رمال الصحراء الفسيحة التي يمشي على أرضها الحيوانات والزواحف وتطرح رمالها أحيانا بعض النباتات والزهور البرية بألوان وأشكال وأحجام مختلفة، فمن الممكن أن تكون لون الرمال كأرضيه للون الفساتين بدرجات مختلفه مثل اللون البيج أو الذهبي وعليه رسومات أو فصوص وكريستالات بألوان مختلفة.
هل تتقيدين بالموضة في تصاميمك؟
بالنسبة لموضوع تقيدي بالموضة العالمية في أزياء المحجبات فهو نسبي أحيانا أتقيد بالألوان إذا أعجبتني وأحسست أن لها قبولا بداخلي وأحيانا أتقيد بشكل قصة أو موديل إذا استشعرت أنه مناسب للفتاة أو السيدة المحجبة.
ما دور وسائل الإعلام فى نجاح سمية الزواهري؟
دور كبير لأني اعتبرها النافذة المزينة بالزهور، والتي يراني من خلالها الكثير من الفتيات والسيدات المحجبات اللاتي يبحثون عن التميز والأناقة، واعتبر البرامج التلفزيونية أداة اتصال مهمه مع كل من يعشق تصميمات سميه الزواهري.
ماهي موضة العام 2014 من أزياء؟
موضة هذا العام 2014 استخدامي لألوان الرمال، فنحن نضع كل شيء وكل الألوان على الأرض وعلى الرمال، لذلك كان اللون الأساسي في مجموعتي الجديدة لصيف وربيع 2014 هو درجات ألوان الرمال والبيج والذهبي الفاتح وأمزج الألوان بالكثير من الألوان المشرقة والربيعية ونقوشات الزهور والألوان مع اهتمامي بغطاء الرأس مع العلم أن هذه الألوان تتماشى مع البشرة الخمرية والنيلية وهي لون بشرة المرأة العربية والمصرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.