إثراء يختتم فعاليات برنامج الفورمولا 1 في المدارس بأبها وإعلان الفائزين    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    ريادة إنسانية    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



متعب: خادم الحرمين قدم إلى جدة لطمأنة أهلها كما فعل في جازان

أكد صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني، أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يعتبر كل مواطن أغلى عنده من نفسه.
وقال سموه ردا على أسئلة طلاب وطالبات جامعة الملك عبدالعزيز بجدة في إحدى جلسات مؤتمر (الاقتصاد الوطني.. الطموحات والتحديات) إن الملك عاد قبل سنين إلى جازان أثناء حمى الوادي المصدع ليكون قريبا من المواطنين ويطمئن عليهم، ويتلمس أحوالهم، وإن وجوده الآن في جدة ليطمئن على أحوال المواطنين، وليثبت بطلان الشائعات التي تبالغ في تناول فيروس كورونا، وأن الأوضاع مطمئنة، موضحا أن هذا المرض موجود في المملكة كما هو في العديد من أنحاء العالم، ولكن الأوضاع مطمئنة ولله الحمد، ولم يصل لحد وباء كما يروج البعض ويتناول شائعات بعيدة عن الواقع. وأعلن سموه عن إنشاء كرسي دراسات للأمن الوطني في قسم العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والإدارة.
وفي رده لسؤال عن عدم قبول عدد كبير من المتقدمين لكليات الحرس أجاب “نتمنى أن نستقطب أكبر عدد ممكن من الطلاب في كلية الملك خالد العسكرية، ولكن الاختيار بالطبع يحكمه الاحتياج، وحاجتنا السنوية لا تزيد على بضعة مئات من الأفراد، ولكن تمت زيادة أعداد المقبولين، وكان في البداية يتم قبول 200 شخص فقط، ارتفع إلى 250، ثم 300 وصولا إلى 400 شخص كما هو الآن”.
وعن كيفية الارتقاء بالتصنيع المحلي في القطاع العسكري، وماهية الدور الذي من الممكن أن يلعبه القطاع الخاص بالشراكة في هذا الجانب، قال سموه “نطمح أن تصل الصناعة العسكرية لدينا إلى مستوى عال، وفي سبيل ذلك نحن مستعدون أن نقدم كل الامكانيات بما فيها الابتعاث للأشخاص الراغبين في هذا التخصص، والارتقاء بالصناعة الوطنية العسكرية، ونؤكد حرص الحرس الوطني على استقطاب جميع العقول الراغبة في الارتقاء بالعسكرية الوطنية”.
شراكة تكاملية
وردا على سؤال عن وجود تداخل في مهام وزارة الحرس الوطني مع الوزارات الأخرى وتحديدا وزارتي الداخلية والدفاع، ومعنى إيجاد مناورات عسكرية بين تلك الجهات، أكد سموه أن الحرس الوطني يعمل بالشراكة مع تلك الجهات دوما وبشكل تكاملي بما يخدم مصلحة الوطن، موضحا انجازات الحرس الوطني التي حققها في العديد من الأحداث، وأبرزها حرب الخليج، حيث قدم العديد من الشهداء.
وحينما سألته إحدى الطالبات عن رأي سموه في ملف قيادة للمرأة للسيارات، أجاب بدبلوماسية مداعبا الحضور، وطلب من الطلاب تحليل إجابته بذكائهم ليستنتجوا الجواب من خلال قصة قديمة سردها لهم، حدثت له مع الدكتور محمد الرشيد (وزير التربية والتعليم الأسبق)، والمذيع محمد العوين صاحب البرنامج الإذاعي الشهير (بين ذوقين).
وسألت إحدى الطالبات “لماذا لا يستوعب الحرس الوطني الطالبات والخريجات ويساهم في توفير الوظائف المناسبة لهن؟»، فأكد سموه أنه يرحب بهذا الطلب، وأن المرأة تستطيع أن تعمل في القطاع العسكري، وأن وجود المرأة في هذا القطاع سيساعد في حل الكثير من المشكلات سواء التي تعاني منها المستشفيات، أو حتى مدارس البنات في هذا الخصوص، مبينا أن للمرأة دورا كبيرا في جميع المجالات، وأنها هي التي كانت تضمد جراح المقاتلين أيام الرسول صلى الله عليه وسلم.
وحينما سأل أحد الحضور سموه عن الوحدات السكنية وتعقيد آلية تنفيذها، قال “القرار دخل حيز التطبيق، ولكن لا بد أن يستغرق الوقت المناسب لإنجازه”.
وحول تعليق أحد الحضور على التجربة الناجحة لانتخاب المجالس البلدية، أكد سموه أن الحوار البناء هو الذي يساهم في انجاح تجربة الانتخابات البلدية والتجارب الأخرى.
وفي جلسة اتسمت بالشفافية في المؤتمر ألقى الأمير متعب بن عبدالله كلمة داعب فيها الحضور في لقطات كثيرة ومعبرة، قال فيها:
الأخوة والأخوات:
يسرني أن أكون بينكم ومعكم في هذا اليوم المبارك وفي هذه الجامعة العريقة، جامعة الملك عبدالعزيز وفي إطار هذا المؤتمر العلمي لأتحدث عن إسهامات وزارة الحرس الوطني في التنمية الوطنية والإنسانية والأمنية وهو الدور الرائد الذي يعتز به الحرس الوطني لبناء الوطن إنسانا ومكانا.
وأضاف: تعد وزارة الحرس الوطني إحدى الركائز العسكرية المتطورة التي تسهم في الذود عن حياض الوطن والحفاظ على وحدته واستقراره ومكتسباته، ويرتبط تاريخها بجذور الدولة السعودية التي أرسى دعائمها جلالة المؤسس الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- تحت مسمى (ديوان أهل الجهاد) ومع تولي سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -يحفظه الله- رئاسة الحرس الوطني عام 1382ه بدأت مرحلة جديدة من البناء والتطوير والتحديث وفق نظرة ثاقبة ودراسات متكاملة وتخطيط سليم.
ثم مضت قافلة التطوير على ضوء توجيهاته -يحفظه الله- نحو بناء القوة العسكرية واستكمال جاهزيتها وتوفير الحياة الاجتماعية الكريمة للمنسوبين والإسهام في دعم التنمية الشاملة للوطن.
وتحدث سموه عن إسهامات الوزارة في التنمية الوطنية والإنسانية والأمنية، قائلا: مع اضطلاع الوزارة بمهامها العسكرية على أكمل وجه واكتمال جاهزيتها لنداء الواجب في أي وقت فقد تركزت خططها منذ وقت مبكر نحو الاستثمار في بناء الإنسان باعتباره ركيزة التنمية والانطلاق نحو المستقبل، فأصبح الإعداد العسكري وبناء القوة مرتبطا بالإعداد المعنوي وبناء الفكر عبر برامج متكاملة تتمثل في التعليم بمختلف مجالاته العسكرية والمدنية والطبية، والرعاية الاجتماعية الشاملة والخدمات الصحية المتقدمة، والعطاءات الفكرية والثقافية والإنسانية التي لاتقتصر على منسوبي الحرس الوطني وأسرهم فحسب بل تمتد لتشمل أبناء الوطن والمقيمين فيه والمحتاجين من خارجه وتسهم في التنمية الوطنية والتواصل العلمي والثقافي على أفضل المستويات، حيث تأتي هذه البرامج والخدمات عبر المحاور التالية:
أولا.. التعليم:
إيمانا بأهمية التعليم في تكوين الفكر القادر على إدارة التنمية فقد أسهمت الوزارة في هذا المجال وما زالت عبر مجالات ثلاثة:
1. التعليم العسكري:
بدأ التعليم العسكري مبكرا ومر بهذه المراحل:
• المدارس العسكرية التأهيلية:
أنشئت عام 1375ه وهي متخصصة في التأهيل العسكري والتطبيقات الميدانية إلى جانب مواد تثقيفية في الشأن العسكري.
• مدرسة سلاح الإشارة:
تم افتتاحها عام 1399 ه وهي متخصصة في التدريب على أنظمة ومعدات الاتصالات العسكرية الثابتة والميدانية.
• كلية الملك خالد العسكرية:
افتتحت عام 1403ه وهي إحدى ركائز التعليم العسكري العالي بالمملكة وتطبق مناهج عسكرية وعلمية وثقافية متكاملة وحديثة كما تتواصل مع الأكاديميات العسكرية بالدول المتقدمة وتتبادل الخبرات معها.
• المدرسة العسكرية للعلوم الصحية المساعدة:
أنشئت عام 1410ه لتوفر الكوادر الصحية المساعدة في تخصصات المناهج الطبية وعمليات الإنقاذ والإخلاء والإنعاش.
• كلية القيادة والأركان:
أنشئت عام 1431ه لتوفر الدراسات الاستراتيجية المتطورة ولم تفتتح حتى الآن.
2. التعليم المدني (العام):
اهتمت وزارة الحرس الوطني مبكرا بتعليم منسوبيها وتثقيفهم ممن فاتهم قطار التعليم في الصغر وذلك بافتتاح مدارس تعليم الكبار بكافة مراحلها وتنفيذ برامج خاصة لمحو الأمية وتعليم الكبار رجالا ونساء. وعلى مستوى تعليم الأبناء بلغ عدد المدارس التي أنشأتها وزارة الحرس الوطني (126) مدرسة لمختلف المراحل بنين وبنات وذلك قبل نقل مهمة التعليم إلى وزارة التربية والتعليم.
جوائز عالمية:
نالت وزارة الحرس الوطني جوائز عالمية لجهودها المتميزة في مجال التعليم والتثقيف ومن هذه الجوائز:
جائزة اليونيسكو لعام 1994م لجهودها المتميزة في تعليم الكبار، جائزة المجلس العالمي لتعليم الكبار لعام 1999م، جائزة اليونيسكو لعام 2003م لاقترابها من الهدف النهائي وهو تعليم آخر أمي بين منسوبيها.
وزاد سموه: أذكر في هذا الجانب ثلاث حالات على سبيل المثال لا الحصر تؤكد نجاح تجربة الحرس الوطني في الاستثمار في الإنسان:
قبل حوالى عشرين سنة كان يوجد جندي في مطابع الحرس الوطني يعمل في قسم تجليد الكتب يحمل شهادة الصف السادس الابتدائي التحق ببرامج تعليم الكبار في مدارس الحرس الوطني الفترة المسائية حتى حصل على الشهادة الثانوية ثم دخل كلية الملك خالد العسكرية وحصل على شهادة البكالوريوس، التحق ببرنامج الانتساب بهذه الجامعة وحصل على شهادة البكالوريوس من كلية الآداب، ابتعث إلى أمريكا وحصل على شهادة الماجستير في هندسة شبكات الحاسب الآلي كما حصل أيضا على شهادة الماجستير من جامعة نايف للعلوم الأمنية، إذن من جندي في الحرس الوطني إلى ضابط يحمل شهادتي بكالوريوس وشهادتي ماجستير وهو الآن مدير لمطابع وزارة الحرس الوطني المقدم مطير الشمري.
رقيب في الحرس الوطني أكمل دراسته في الفترة المسائية وابتعث إلى أمريكا وحصل على شهادة الماجستير ووصل إلى وظيفة محاضر بكلية الملك خالد العسكرية ولديه اثنان من أبنائه الآن يحملان درجة الدكتوراه وهو عبدالله دغش القحطاني.
جندي في أفواج الحرس الوطني التحق ببرامج التعليم المسائي في الحرس الوطني ثم حصل على شهادة البكالوريوس وبعدها ابتعث إلى أمريكا وحصل على درجتي الماجستير والدكتوراه وعمل رئيسا لقسم العلوم في كلية الملك خالد العسكرية وبعدها اختير لعضوية مجلس الشورى لمدة ثلاث دورات وهو الآن يعمل بوظيفة كبير مستشارين في البنك الدولي بواشنطن وهو الدكتور حزام العتيبي.
3. التعليم الطبي:
شكلت البرامج الأكاديمية التي تنفذها الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني النواة الأولى لجامعة الملك سعود للعلوم الصحية التي تفضل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بوضع حجر الأساس لإنشائها عام 1429ه 2008م وتضم الجامعة 14 كلية في ثلاث مدن جامعية كالتالي:
- المدينة الجامعية في الرياض وتضم كليات (الطب، العلوم الطبية التطبيقية، التمريض، العلوم والمهن الصحية).
- المدينة الجامعية في جدة وتضم (الطب، العلوم الطبية التطبيقية، التمريض، العلوم والمهن الصحية).
- المدينة الجامعية في الأحساء وتضم (العلوم الطبية التطبيقية، التمريض، العلوم و المهن الصحية) هذا بالإضافة إلى عمادة الدراسات العليا ومراكز تطوير المهارات ومراكز المعلومات.
ثانيا.. الخدمات الصحية:
تقدم وزارة الحرس الوطني خدمات طبية متكاملة لمنسوبيها وأسرهم كما تشمل الرعاية الصحية للمواطنين والمقيمين على أرض الوطن وبعض الحالات الصعبة من الخارج، وتعد المدن الطبية بالحرس الوطني من الشواهد الحضارية البارزة ومن المرجعيات العلمية المتقدمة وحظيت باعتراف الهيئة الدولية المشتركة لتقييم الخدمات الطبية في العالم نظير تفوقها في الخدمات الوقائية والعلاجية وإجراء العمليات الجراحية الدقيقة.
ومن أهم المعالم الطبية في الحرس الوطني (مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض، مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة، مستشفى الإمام عبدالرحمن الفيصل بالدمام، مستشفى الملك عبدالعزيز بالأحساء، مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة، المستشفى العسكري الميداني، المستشفى المتنقل، الكتيبة الطبية).
أما أهم المراكز الطبية المتخصصة فهي (مركز طب وجراحة القلب، مركز علاج وزراعة الكبد، مركز طب وجراحة الأسنان، مركز الإقامة الطويلة، مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال، مبرة فهدة بنت العاصي بن شريم للحروق، العيادات التخصصية الشاملة، مركز الملك عبدالله للأبحاث الطبية، المركز الوطني لإنتاج الأمصال واللقاحات، مركز نورة بنت عبدالرحمن للأورام).
ومن المشاريع المستقبلية (مستشفى النساء والولادة بالرياض، مركز طب وجراحة الأعصاب بجدة، المستشفى التخصصي للأطفال بجدة، المستشفى التخصصي الشامل بالطائف، المستشفى التخصصي الشامل بالقصيم) وقد بلغ عدد مراكز الرعاية الصحية الأولية 68 مركزا في المنطقة الشرقية والوسطى والغربية واستقبلت هذه المراكز في عام 2013 مليونين وأربعا وستين ألف حالة بمعدل بلغ 6881 حالة يوميا.
وبلغ عدد الحالات التي استقبلتها جميع العيادات والأقسام في المدن الطبية التابعة لوزارة الحرس الوطني لعام 2013 (1.838.000) حالة بمعدل يومي بلغ 6128 حالة وبلغ عدد الحالات التي استقبلتها أقسام الطوارئ في مستشفيات الحرس الوطني لعام 2013 (456087) حالة بمعدل 1250 حالة يوميا.
وبلغ عدد المراجعين من منسوبي وزارة الحرس الوطني وذويهم (766140) مراجعا، كما بلغ عدد المستفيدين من خارج منسوبي الحرس الوطني في العيادات والطوارئ لعام 2013 (479458) .
ثالثا.. الرعاية الاجتماعية:
تعد المدن السكنية لمنسوبي الحرس الوطني نماذج حضارية للرعاية الاجتماعية الشاملة والمتكاملة وتضم (12539) فيلا سكنية للضباط والجنود في المرحلة الأولى التي افتتحت عام 1407ه و(17200) فيلا في المرحلة الثانية التي يتم إنشاؤها الآن في كل من الرياض، الدمام، الهفوف، جدة، الطائف، المدينة المنورة، ينبع، القصيم. وتتوفر في هذه المدن جميع المرافق والخدمات التي تلبي جميع احتياجات السكان.
رابعا.. الإسهام الفكري والثقافي:
ولأن الرقي بالفكر يرتبط بالرقي بالإنسان ورفع مكانته وتطوير قدراته، فقد كانت هذه رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وهو يطلق المهرجان الوطني للتراث والثقافة الذي أصبح اليوم واجهة حضارية مشرفة ومنبرا للفكر المتزن ونافذة على تاريخ المملكة العريق وتراثها الأصيل واستقطب خلال مواسمه الماضية أكثر من 5 آلاف مفكر وأديب ومثقف من داخل وخارج المملكة.
وتبنى المهرجان تكريم رواد ورموز الوطن في مجال الثقافة والفكر عبر مشروع الشخصية الثقافية السعودية المكرمة حيث كرم حتى الدورة الماضية 20 شخصية سعودية.
وأضاف سموه: من خلال ما سبق يمكن استخلاص عطاءات وزارة الحرس الوطني الحضارية وإسهاماتها التنموية والإنسانية والأمنية في ما يلي:
- الإسهام في تحقيق الأمن والاستقرار الشامل الذي هو أساس التنمية.
- الاستيعاب الواسع للشباب في الوظائف العسكرية والمدنية والطبية.
- رفع مستوى التعليم العسكري وتقديم الكفاءات المؤهلة لخدمة الوطن.
- الإسهام في تثقيف الكبار وتعليم وتربية الأجيال.
- توفير التعليم الطبي المتقدم لسد الحاجة من الأطباء والطبيبات وكافة الوظائف الطبية والطبية المساندة.
- الرقي بالخدمات الصحية إلى مستوى التميز العالمي.
- رفع المستوى المعيشي وتوفير البيئة السكنية الملائمة للمنسوبين.
- الإسهام في تنمية الفكر عبر المهرجان الوطني للتراث والثقافة.
- حث الشباب على العمل وتعريفهم بمهن الآباء والأجداد واعتمادهم على النفس وذلك عبر برامج المهرجان التراثية.
- تنمية الدخل المادي للحرفيين وأصحاب الصناعات اليدوية وحمايتها من الانقراض وكذلك تشجيع الأسر المنتجة وشباب الأعمال من خلال ما يعرضونه في موسم المهرجان.
- المشاركة في المناسبات الوطنية والبرامج التوعوية لخدمة المجتمع.
وكان رئيس مركز الخليج للأبحاث الدكتور عبدالعزيز بن صقر قد أدار جلسة الحوار وقدم ضيف الحفل الأمير متعب، وألقى الضوء على انجازاته، وأهم محطات حياته وقال:
المتحدث الرئيس في هذه الجلسة وفارسها هو فارس من فرسان الحرس الوطني، وعسكري محترف، وسياسي من طراز فريد، وإنسان نبيل ارتوى الإنسانية من ينبوعها ومن مصدرها ومعلمها ألا وهو الملك الإنسان عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله ورعاه- هو الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز.. أبرز محطاته في سيرته الشخصية ومسيرته العملية:
ولد في الرياض، وتلقى تعليمه الأولي وحتى شهادة الثانوية في الرياض وجدة، التحق بجامعة الملك سعود ثم فضل المجال العسكري فالتحق بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في بريطانيا، وتخرج منها برتبة ملازم عام 1394ه، والتحق بمدارس الحرس الوطني العسكرية في الرياض، وانخرط في العمل العسكري منذ فجر شبابه، حتى حصل وهو برتبة عميد على شهادة الماجستير في العلوم العسكرية من كلية القيادة والأركان في الرياض بدرجة ممتاز وكان ترتيبه الأول، ثم ترقى إلى رتبة لواء.
ومن أهم المهام و المناصب التي تقلدها: في العام 1403ه (وبأمر من سمو ولي العهد رئيس الحرس الوطني -آنذاك- الأمير عبدالله بن عبدالعزيز) تقلد سمو الأمير متعب منصب قائد كلية الملك خالد العسكرية، وفي عام 1411ه صدر أمر سمو ولي العهد رئيس الحرس الوطني بتعيين اللواء متعب بن عبدالله نائبا لرئيس الجهاز العسكري برئاسة الحرس الوطني بالإضافة إلى عمله قائدا لكلية الملك خالد العسكرية، في عام 1415ه صدر الأمر السامي الكريم بترقيته إلى رتبة فريق. وفي1420ه صدر أمر سام كريم بترقيته إلى رتبة فريق أول.. وتعيينه نائبا لرئيس الحرس الوطني المساعد للشؤون العسكرية، في 28/6/1431ه صدر أمر ملكي بتعيين سموه نائبا لرئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية بمرتبة وزير، وفي 11/12/1431ه صدر الأمر الملكي بتعيين سموه وزير دولة وعضوا في مجلس الوزراء ورئيسا للحرس الوطني، وفي17/7/ 1434ه صدر الأمر الملكي بتحويل رئاسة الحرس الوطني إلى وزارة باسم (وزارة الحرس الوطني) وتعيين سموه وزيرا للحرس الوطني.
لقطات حية من اللقاء
•• الأمير متعب.. شجع الحضور منذ بداية اللقاء على طرح ما يشاءون من أسئلة، ليس فقط عن الحرس الوطني، وإنما كذلك عن أي أمور أخرى يرونها، ووعد بالإجابة عليها بشفافية مطلقة.
***
•• حرص الأمير على التبسط مع الحضور.. والحوار معهم بلغة سهلة وحميمية.. ونال بذلك إعجابهم.
سموه قال قبل استعراض مضامين محاضرته إنه يتمنى ألا تكون المحاضرة مملة.. وأضاف: «عندما كنا طلبة صغارا كنا نفرح بأن تكون دروس المعلمين مقترنة ببعض العروض، «لكي ننام» فضحك الجميع».
***
•• قص الأمير متعب على الحضور قصة حوار إذاعي مشترك جمع بينه وبين الدكتور محمد الرشيد وزير التربية والتعليم الأسبق رحمه الله يتعلق بموقفهما من قيادة المرأة للسيارة.
الأمير قبل التسجيل كان مع الفكرة والرشيد كان صاحب رأي مماثل لكنهما عند تسجيل المقابلة تمهيدا لإذاعتها تحدث الرشيد للمستمعين عن رأيه ذاك.. وفوجئ بأن الأمير له رأي مغاير يتحدث فيه عن المجتمع وعاداته وتقاليده وتحفظه على أمور كهذه.. فأسقط في يد الرشيد.
الأمير روى القصة عند سؤاله عن رأيه في قيادة المرأة للسيارة.. وقال: بعد روايتها لعلكم تتبينون الآن رأيي في المسألة.
***
•• انطلاقا من حميميته مع الشباب.. قال الأمير في معرض إجابته على سؤال لأحدهم: «خلوني أهاجمكم في البداية وبعدين أقولكم رأيي في مسألة التوظيف وفرصه بالمملكة».
الهجوم الناعم الذي عبر عنه الأمير كان عبارة عن توجيه صادق بضرورة حسن اختيار التخصص الذي يدفع سوق العمل إلى البحث عن الخريج وليس العكس.. الأمير أضاف بأن تحمل المسؤولية مهم لإعطاء الوظيفة ما تستحقه.
***
•• حديث من القلب كان بين سمو الأمير وبين أسرة الجامعة وحضره ثلاثة من الأمراء هم: الأمير الدكتور خالد بن فيصل بن تركي وكيل الحرس الوطني بالقطاع الغربي، والأمير محمد بن منصور بن جلوي وكيل الحرس الوطني المساعد بالقطاع الغربي، والأمير بندر بن سلمان بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين.
***
•• «الله يعطينا خيركم» كانت جملة حميمية أخرى قالها الأمير عندما تحدثت بعض السيدات أو الطالبات الحضور وعرضت وجهة نظرها.. سموه أردف قائلا: لا تفهموني غلط.. ترى كلكم خير وبركة.. ثم التفت إلى الحضور وقال: «ها.. هل عالجت الموضوع؟».
***
•• بعد فترة من إلقاء الأمير لمحاضرته.. توقف وخاطب الحضور «ترون إذا أنا طولتها قولولي امشي».. فصفق الحضور وطالبوه بالاستمرار.
***
•• حين كرر الدكتور عبدالعزيز بن صقر السؤال عن رأي سموه في اشتغال المرأة بالعمل العسكري.. التفت إلى الحضور.. وقال لهم ايش رأيكم؟!
الغريب أن الصالة ضجت بكلمة «لا».. لكن الأمير فاجأ الجميع بقوله: «أنا مع هذا التوجه وقد طالبت به وما أزال».
***
•• قدم الأمير ثلاثة نماذج من صغار المجندين الذين انخرطوا في برامج الحرس الوطني المبكرة لتعليم الكبار.. وواصل اثنان منهم إلى أن حصلا على شهادتي الماجستير والدكتوراة من أمريكا.. وأصبح لأحدهما ابنان طبيبان.. «الأمير قالها باعتزاز برجال الحرس وببرامج الحرس شديدة التنوع».
***
•• أحد السائلين لم يتردد في طرح السؤال التالي عن الأمير: هل من تفسير لمجيئكم إلى جدة في هذه الظروف.. ووسط موجات كورونا؟! ابتسم الأمير وقال: «لهذا السبب جاء خادم الحرمين على وجه التحديد إلى جدة في هذا الوقت بالذات.. وحضرنا معه.. من أجل أن يعيش معكم.. ويطمئنكم إلى سلامة الوضع.. فنحن لسنا البلد الوحيد الذي يوجد فيه هذا الفيروس.. والأمور إن شاء الله طيبة».
***
•• عبر الأمير عن عتبه الشديد على الإعلام.. وتجاهله للكثير من الإيجابيات والإنجازات.. سموه قال: لدينا أخطاء لكن عندما تزن الإيجابيات إلى جانب السلبيات منها لا تساوي شيئا.
***
•• وسائل الإعلام المرئي والإلكتروني ووكالة الأنباء استأثرت بالحديث مع سموه قبل مغادرة الجامعة.. وكان حديثه معها شاملا ومتنوعا وحميميا أيضا.
***
•• قبل مغادرة الأمير متعب توقف إثر سماعه للسلام الملكي الذي ردد من قبل طالبات الجامعة رغم جلوسهن في المواقع المخصصة لهن في المدرج العلوي لقاعة الاحتفالات.
***
•• شيخ مسن.. أصر على أن يقابل الأمير ويتحدث إليه بعد انتهاء المحاضرة.. سموه أصر على النزول من أعلى المنصة إلى أرض الصالة واستمع إلى الرجل الذي قدم لسموه هدية من ابنه المعاق الذي جسد بريشته لوحة فنية لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.