ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    السعودية.. الجُرأة السياسية    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منازل إسكان الروان تحتاج ترميماً بعد أشهر من الاستلام
نشر في عكاظ يوم 26 - 03 - 2014

لم يتوقع المستحقون لإسكان الروان بالعارضة، أن تتلاعب بهم الشركات، ليتحول حلمهم في اللجوء لجدران تؤويهم إلى أشبه بحسرات وهم يتسلمون منازلهم التي لا يمكنها أن تحتملهم لأشهر معدودات.
وكان سكان الروان الذين تابعوا بأم أعينهم وسمعوا عن المليارات التي خصصت للإسكان التنموي قبل استلام المنازل، يأملون أن تكون الشركات المنفذة على قدر المسؤولية، لا أن يتم التلاعب بحلمهم ومستقبلهم، بشركات من الباطن تتقاذف العمل، لتأتي الرياح بما لا يشتهون فور استلام المنازل قبل عدة أشهر، ويجدون أنفسهم أمام جدران بالية وتشطيب يحتاج إلى تشطيب وترميم، قبل أن يسكن فيه أحد.
ويقع إسكان الروان في العارضة، حيث تبلغ تكلفة المشروع أكثر من مليار وسبعة وستين مليونا، ويضم 1063 وحدة سكنية فضلا عن 5 مساجد و6 مدارس بنين وبنات ومركز صحي، وهو يعد المشروع الثالث ضمن مشاريع مؤسسة الملك عبدالله للإسكان التنموي بمنطقة جازان.
لكن مع استلام المنازل، بات واضحا حسب الأهالي أن الإسكان لا يلبي أي طموحات، معتبرين أن عدم المتابعة ودقة الإشراف السبب المباشر وراء ذلك.
ويتأسف محمد المجرشي أحد المستحقين، على الحال التي وجد عليها منزله، وقال: ما أن استلمت السكن المخصص لي ودخلنا فيه، إلا وتوالى ظهور العيوب، ولا ندري ماذا ستكشف لنا الأيام لاحقا، وكلما تقابلت مع جار وشكيت ما وجدته بسكني فيرد بنفس الشكوى، مما يؤكد أن العيب واحد، وهكذا عم الحزن سكان الروان.
وفيما بات ملفتا للنظر صحة ما يرويه الأهالي من عيوب إنشائية واضحة لغير المختصين، من خلال جولة نفذتها «عكاظ» على المشروع وداخل منازل الإسكان، دعانا مستحق آخر يدعى محمد علي الشراحيلي لتصوير ما اعتبره المآسي داخل المساكن، لا الخارج فقط، وقال: في الداخل المصيبة أعظم، هناك تسرب لمياه الأمطار لجميع غرف السكن ووصول الخطر لمفاتيح الكهرباء وتلف مبكر للسباكة وتصريفات الأمطار سيئة وتجمع للمياه في أحواش السكن وانتشار للبعوض جراء تجمع المياه، والخزانات الأرضية ليس لها أغطية داخلية فالغطاء الخارجي لا يكفي.
وبين أنه للأسف ليس هناك من يستمع لشكواهم، كما يعد مكتب الصيانة الموجود لا وجود له، مستغربا أن تتم الصيانة كاملة لمبنى حديث، وعلى أي أساس تم استلام تلك المباني وهي تحتاج إلى ترميم شامل، مشيرا إلى أن الحسرة انتابت الجميع، خاصة أنهم من الأسر المحتاجة التي كانت تنتظر اليوم الذي تنتقل فيه إلى المنازل، لكننا وجدناها سيئة للأسف، داعيا إلى تشكيل لجان مختصة من المهندسين الأكفاء على واقع الخلل ويفضحوا العمل الذي تم تنفيذه، والتساهل الذي تم به استلام تلك المباني، مضيفا: للأسف تحول المشروع الضخم الذي تبنته الدولة أيدها الله لإسعادنا إلى مأساة بتلاعب الشركات، مما يتنافى مع الغرض الذي كرست له الدولة المليارات لإسكان المحتاجين.
وفيما رفع المستحق علي مجرشي 80 عاما، الشكر لمؤسسة الملك عبدالله للإسكان التنموي، على تبنيها هذا المشروع الكبير، وحرصها على أن ينعم المواطن بالحياة الكريمة، أعاب من تولى أمر التنفيذ، وقال: للأسف لا أنظر إلى هذا الأمر، إلا أنه خيانة للأمانة – على حد وصفه- لأنه من المستحيل أن يكون هذا البيت مطابقا للمواصفات المطلوبة التي على أساسها تم بنائه، فها أنا أرمم سكني قبل نهاية عام من استلامه، حيث ظهرت عيوب كبيرة ومخيفة، حتى أني قمت بإزالة البلاط من السقف بسبب تسرب المياه لكل غرفة في المنزل، وراجعت قسم الصيانة بالسكن، وفوجئت بكثرة أعداد المشتكين، حتى أصبحت تلبية الطلبات مستحيلة في آن واحد.
وأضاف: ما أحصل عليه من الضمان الاجتماعي أصرفه للترميم الذي يستمر مع ظهور كل عيب في المبنى، وقد تسللت المياه المتسربة من السقف لمفاتيح الكهرباء وأغطية مصابيح الكهرباء، مما يشكل خطورة على الأسرة.
ويشرح أحد السكان حسن الشراحيلي أن المأساة تمتد إلى كافة مرافق المشروع، وقال: سوء التنفيذ لم يقتصر على المباني السكنية بل شمل مرافق التعليم فهناك المدارس التي شهدت حسب الطلاب والطالبات تشققات وتصدعات بالسقوف، وتساقط لأجزاء منها، ويخشى وقوع كوارث لا سمح الله، فالتنفيذ لكثير من المباني بمختلف فئاتها تمت من قبل مؤسسات اعتمدت على عمالة رخيصة التكلفة، وحتما سيكون الناتج رخيص الجودة، وهذا هو واقع سكن الروان، ومن يريد الوقوف على الواقع فليأتي هنا ليلمس معاناتنا على أرض الواقع. ويقول جابر الشراحيلي نحن سكان هذه المدينة وحدنا نشعر بكل خطر يحدق بنا فهناك تهاون صاحب التنفيذ وحتى التأثيث فكثير من الأثاث تلف وبشكل سريع لسوء المصنعية ونعاني من الصرف الصحي وتجمع النفايات وتقطع إمدادات المياه وخلوا السكن من المحلات التجارية وتسرب مياه الأمطار إلى داخل المنازل، وبصفة عامة فكل أقاربي وجيراني يشتكون من ذلك وتجمع مياه الأمطار داخل الأحواش وعدم وجود تصريف يوجهها للمكان المخصص، وطلبنا وقوف لجنة من أهل الثقة لمعاينة وضع هذا السكن وعمل الحلول العاجلة للحفاظ عليه وعلى أرواح ساكنيه.
ويتفق يحيى الخبراني على أن الهدف من الإسكان راحة المحتاجين، لكن الشركات للأسف لا هدف لها إلا معاناتنا طالما نفذت المنازل على هذه الشاكلة، حيث صدمنا بالواقع الذي يخالف الدراسة التي جاءت على أساسها المنازل، فكل وحدة سكنية تكشف على الوحدة الملاصقة لها فهل هذا من خصائصنا الاجتماعية وأي دراسة وهندسة وتنفيذ لمباني يبدأ ترميمها مع أول يوم تسكن بها، مبينا أن واقع الإسكان للأسف لا يرضي أحد، ويجب أن تطلع عليه الإمارة التي حتما ستتدخل أن علمت بهذا الأمر، خاصة أن حجم الترميمات كبير إلى الدرجة التي تستنزف جيوب السكان.
وتحسر خالد الشراحيلي، على أن الواقع خالف التوقعات: فلقد اعتقدت أن تنفيذ المشروع الحيوي يعني أننا سنحصل على مساكن بنيت تحت رقابة لصيقة ومتابعة مستمرة، وعلمت أن الشركات المنفذة كانت قد أعدت فلل نموذجية هي من يزورها المسؤول ويشاهد الجودة الكبيرة بها، وكنت أتصور أن كل المباني بهذه الجودة وما كنت أدري أن هناك ما ينفذ خلف الكواليس وبأيدي غير فنية كانت بعيدة عن الرقابة والمتابعة لتنتج مباني بهذه العيوب الفنية المتزايدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.