بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محافظة العلا تجاوزت الأنظمة وأزالت مساكننا دون سند قانوني
نشر في عكاظ يوم 19 - 03 - 2014

أكد ل«عكاظ» عدد من مواطني العلا المتضررين من قرارات لجنة الإزالة أنهم لم يتجاوزوا الأنظمة، بل تم قبول معاملاتهم ومعالجتها من قبل جهات الاختصاص وفق الأنظمة والتعليمات، مشيرين إلى أن حقيقة ما حدث هو تخطي لجنة التعديات ومحافظة العلا للأنظمة واندفاعهما لاستعجال الإزالة قبل النطق بالحكم الشرعي لمعاملاتهم المنظورة شرعا لدى المحكمة بعد اكتمال اجراءاتها.
قال المواطن محمد مشهور الايداء «ما تم من تنظيم لم يتعارض على ما نص عليه الشرع، ولم يوافق على إهدار حقوق المواطن وأصحاب الاحياءات، وفي السياق ذاته فإن الأنظمة المتعلقة بالازالات تنص على حماية الأراضي الحكومية وضرورة المبادرة بإزالة التعديات أولا باول والعمل على الإبلاغ وازالة أي إحداثات في حينها».
وأضاف متسائلا «أين لجنة التعديات ولماذا لم تزل هذه الإحداثات في حينها؟ إذ هناك مزارع قائمة ومبان مضت عليها سنوات وليس أياما أو أشهرا».
واستغرب «لماذا يترك المواطن حتى يكمل بناء مسكنه ويحيي مزرعته ويضع كل أمواله في ذلك وربما يقترض وهو رب أسرة وظروفه صعبة ليبني مسكنه في مزرعته كمأوى لأسرته، ثم تأتي لجنة التعديات بعد سبات عميق لتضع نصب عينيها الازالة».
واستطرد «بالنسبة لي أكملت كافة الاجراءات النظامية من قبل الجهات الرسمية، وتم الاعلان من المحكمة لكافة الجهات الرسمية بأن من لديه اعتراض التقدم إليها خلال شهرين انتهت في الخامس من جمادى الأولى الجاري، وصدر أمر أمير المدينة المنورة بخطاب إمارة المدينة رقم 12233في 25/4/1435ه المتضمن موافقة سموه على طلب رئيس المحكمة بعدم الإزالة حتى تنتهي المعاملة شرعا، ولكن المفاجأة تجاهل محافظة العلا وبدء الإزالة بأسرع».
أما المواطن عبدالله عناد البلوي فقال «آلت لي الأرض عن طريق الشراء بوثيقة عرفية موقعة من شيخ القبيلة ومصدقة من مركز الإمارة وعملت على إحيائها وغرس 200 نخلة وأشجار حمضيات فيها، ولسنوات لم اواجه اعتراض أي جهة رقابية أو غيرها، وتم إكمال طلب حجة الاستحكام لدى المحكمة الشرعية بالعلا وفق التعليمات وزودت آنذاك بخطاب تريث بالازالة من المحكمة، فاطمأننت لمشروعية تعاملي مع مزرعتي وانتهت الإجراءات بإعلان المحكمة لكافة الجهات الرسمية بأن من لديه اعتراض التقدم للمحكمة خلال شهرين وقامت تلك الجهات بالاجابة ولم يتبق سوى تحديد موعد الجلسة والنطق بالحكم، لكني فوجئت بقرار محافظة العلا بسرعة الازالة».
من جهته قال المواطن عزيز فهد العنزي «أبلغ من العمر 64 عاما ومن مواليد (رم) بالعلا بشهادة الجميع ولدي مشاهد مشايخ قبيلتنا والقبائل الأخرى وأهالي المحافظة بذلك، وقمت بإحياء مزرعتي وبناء مسكن لأسرتي وأسكن فيه حاليا ولم أجد أي توجيه من أي جهة رسمية رقابية أو غيرها بالتوقف وأكملت إجراءات طلب حجة الاستحكام والاعلان لكافة الجهات الرسمية التي أجابت المحكمة ولم يتبق سوى تحديد الجلسة للنطق بالتملك وثبوته من عدمه». ويضيف المواطن جايز الخمعلي: عمري 70 عاما ومعاق ولدي أكثر من 37 من الابناء والاحفاد وبنيت منزلا بسيطا يؤوينا وأحييت الموقع بالنخيل والأشجار وتقدمت للمحكمة وأكملت المطلوب مني نظاما لإنهاء طلب حجة الاستحكام.
وقال المواطن فهد عبدالغني «أطفالي ما زالوا يعانون الرهبة من مشاهدتهم هجوم لجنة التعديات وإزالة منزلنا المكتمل البناء ودون وجه حق ولا نعلم أي مصلحة لهم في ضرر المواطن»
وأشار كل من علي صالح وماضي العنزي ومسلم البلوي إلى أنهم صدموا بقرار ازالة بيوتهم المنظورة لدى المحكمة بعد اكمال كافة الاجراءت النظامية.
إلى ذلك قال كل من علي صالح وعبدالله عناد البلوي «قابلنا المحافظ وأبلغنا أن من لديه أوراق بالمحكمة ووقفت هيئة النظر على موقعه لا نزيله، ولكن بعد فترة نفاجأ بقرار الإزالة بشكل غير قانوني ومنطقي ويلحق بنا الضرر».
يذكر أن أهم النقاط القانونية لدى المتضررين:
قبول المحكمة والبلدية والمحافظة وأمانة المدينة المنورة لاستقبال طلبات حجج الاستحكام وفق الأنظمة والتعليمات، ولم يكن الإحياء عائقا لسير التنمية أو جهات خدمية أو على أرض مواطن آخر ولم يتقدم معارض يمتلك حق الاعتراض بصك شرعي أو مستند قانوني يخوله حق الاعتراض.
خروج مساح البلدية ثم مساح المحكمة وأعضاء هيئة النظر من المحكمة على معظم المواقع وطلب المحكمة عدم الازالة.
إجابات الجهات الرسمية للمحكمة على اعلانها لطلب حجج الاستحكام (فرع وزارة المالية، بلدية العلا، امانة المدينة، الاوقاف والمساجد، الثروة المعدنية في جدة، الآثار بالعلا، الهيئة العامة لحماية الحياة الفطرية، ادارة الطرق بالمدينة، المنطقة العسكرية بالمدينة، شركة الكهرباء)، إضافة لنفس ردود لجنة التعديات بالمحافظة.
عدم مباشرة لجنة التعديات بإزالة الاحداث في حينه وفق التعليمات وليس بعد اكمال المواطن الاحياء والبناء.
تعليمات أمير المنطقة بعدم الإزالة.
قرار المحافظ بالازالة فورا دون مستند قانوني.
استعجال الازالة يهدر حقوق المواطنين ويلحق بهم الضرر.
يتعاون المواطنون مع ما يحقق مصلحة كبرى مقابل تعويضهم الفوري عن خسائرهم التي يأملون تقديرها من قبل لجنة من وزارة المالية بالرياض، وإمارة المنطقة، والمحكمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.