فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأجنبي على الرأس والمحلي ينحاس
نشر في عكاظ يوم 04 - 03 - 2014

لم تواجه لجنة الحكام عتبا وانتقادا من الشارع الرياضي ومسؤولي الأندية الرياضية كما واجهت هذا العام، حيث وصل الأمر إلى ما هو ابعد من انتقادهم بل الى التقليل من شأنهم بتصريحات غير مضبوطة، حتى أصبح حضور الحكم الأجنبي أمرا في غاية الضرورة لضبط الأمور داخل الملعب مما أثر حتى على خارج الملعب .. ولكن ما الذي رفع حدة التوتر وجعل مستوى التحكيم يصل إلى هذه الدرجة .. وهل يستخدم مسؤولو الأندية التصريحات ( النارية ) قبل وبعد المباريات للضغط عليهم؟!!
الحكام بشر .. ولكن !!!
يقول رئيس نادي التعاون محمد القاسم :
ندرك تماما أن الحكم بشر ولكن هناك أخطاء فادحة لا يقع فيها حكم مبتدئ ، نحن ننتقد الحكام لان لهم أخطاء أثرت في النتائج وهي ليس كما يرددون بأن خطأ الحكم جزء من اللعبة ، ومن جانبنا لا نشكك في نزاهتهم ولكن نحن نصرف ونتعب ونبذل جهودا كبيرة وفي النهاية يضيع الجهد ، لذلك أتمنى تطوير الحكام وصقلهم أكثر ولا يمنع أن نجلب حكاما من الخارج ونجلب كذلك خبراء لتطوير حكامنا بعد أن أصبح الأمر متجاوزاً للأخطاء العادية الى مرحلة (الكوارث) .!!
احترافية الحكم باتت ضرورة
عضو مجلس إدارة نادي الاتفاق محمد الصدعان قال من جانبه:
لم أشاهد الحكام بسوء مثل ماهم عليه في هذا الموسم ، لذلك من الطبيعي أن تشاهد ضربة جزاء صريحة جداً يتم تجاهلها أمام أعين الجميع ، ثم تسمع تبريرا بعيدا عن الواقع ، فالحكام في دوري جميل مستواهم ضعيف هذا العام وأتمنى تطوير أدائهمم وجلب خبراء لهم ودعمهم مالياً مع منحهم حقوقهم ، فقد يكون تراجع مستوياتهم بسبب أمر نفسي يتعلق بهذا الشيء ، كما أتمنى احتراف الحكم السعودي مثله مثل لاعب كرة القدم ليتوفر لديه استقرار اكبر وتفرغ تام لمهنة التحكيم !! في المقابل أتمنى عدم القسوة عليهم بهذا الشكل الخارج عن الأدب والذوق فهم بشر في النهاية .!!
طوروا الحكام أولا
ويؤكد فهد المدلج رئيس النادي الفيصلي بأنه لا يوجد حكم لا يخطئ ولكن يجب الا تصل الأمور إلى أن تكون هذه الأخطاء مؤثرة في مجريات المباراة ويتضرر فريق ويستفيد آخر وزاد «في هذا الموسم زادت أخطاء الحكام بشكل كبير وأصبحوا محل نقد الجميع سواء رؤساء الأندية أو حتى الإعلام ، وما أتمناه أن يتم التطوير بجلب خبراء وهذا ليس تقليلا من الإخوة في لجنة الحكام ولكنه واقع تفرضه الأحداث التي وقعت هذا العام» ويختتم بالقول «طوروا حكامنا ليواكبوا التطور في رياضتنا بشكل كامل». !!
آن الأوان لتجلبوا خبراء
نائب رئيس نادي النهضة موفق السنيد أكد أننا هذا العام نلعب الموسم الأول في دوري جميل ، مضيفا «شاهدت أخطاء غير طبيعية من حكامنا لم أشاهدها في دوري ركاء رغم أن اللجنة هي اللجنة التي نحترمها ونقدر عملها ولكن التحكيم بحاجة لتطوير بدعمه خبراء فهناك مواجهات لبعض الفرق الكبيرة لا تستطيع الصافرة المحلية ضبطها ، اجلبوا خبراء واجعلوا الحكم ( محترفاً ) مع حمايتهم أيضاً ، وبقاء العقوبات على من ينتقدهم ، لكن من الخطأ أن تعاقب من ينتقدهم دون أن نطورهم» .!!
الأجنبي أضعف المحلي !!
ويقول الخبير التحكيمي جمال الغندور بأنه ضد فكرة الاستعانة بالحكام الأجانب في المسابقات المحلية عامة وخاصة في الدوري السعودي ، حيث أن هذا يفقد الحكم المحلي الثقة بنفسه، مضيفا «كنت أنا من يضرب بالدوري السعودي مثلاً عندما تطلب الأندية المصرية حكاماً أجانب قبل عدة سنوات لأن حضور الأجنبي يقلل من فرصة بروز المحلي ويضعفه كثيراً ، بل ويفقده الثقة بالنفس ، ولكن مشكلة الإعلام السعودي ومسؤولي الأندية أنهم يريدون دوريا خاليا من الأخطاء وهذا صعب جداً لان الحكم بشر وهناك أمور تقديرية لبعض الأخطاء وهي سبب المشكلة»، ويضيف «على ما اعتقد ان دوري جميل السعودي للمحترفين قوي وفيه شحن كبير سواء أعلاميا أو إداريا لذلك أتمنى عزل الحكام عنه ومنح الثقة للجنة الحكام برئاسة الصديق عمر المهنا ورأيي هو منع جلب الأجانب لأن ذلك سيرفع مستوى الحكم المحلي من جميع الجوانب»!!.
النقد جارح وغير مقبول
الحكم السابق عضو اللجنة عبدالله القحطاني حمل الإعلام مسؤولية نكسة وتراجع مستوى الحكام في دوري جميل «اقصد بعض الإعلاميين وليس كلهم فالنقد جارح والكلام غير مقبول ولا نلوم الحكام إن هم وقعوا في أخطاء فمن يسمع ويقرأ بعض رأي الإعلاميين يستغرب أن يقال هذا الكلام في بشر ، لذا أتمنى أن نعيد النظر في طرحنا ليكون متوازنا بعيدا عن التعصب المقيت».
التضخيم يولد الاحتقان
ومن جانبه يؤكد خبير التحكيم السعودي محمد فودة أن الحكم بشر ومايجب أن نذكره دائماً أن الأخطاء التحكيمية واردة في أي مباراة كرة قدم «لكن هناك من يضخمها خاصة الفريق الخاسر حيث لن تجد فريقا فائزا ينتقد التحكيم حتى وان كان متضررا وهناك أخطاء له لم يحتسبها الحكم، نقول دائماً إن أخطاء الحكام جزء من اللعبة الا إذا كانت جسيمة ، وفي دوري جميل شاهدنا حكاما مميزين حدثت منهم بعض الأخطاء لكن يجب عدم ( التضخيم ) حتى لا نحقن الشارع الرياضي والجماهير أكثر ، كما أن حكامنا يحتاجون للثقة وعزلهم عن أي مؤثرات خاصة الإعلام!!».
ليست كوارثية
مقيم الحكام زيد المهنا وصف أخطاء الحكام بأنها ليست بالجديدة وهي موجودة في جميع دول العالم ، مضيفا «استغرب حقيقة اعتبارها كوارثية لدينا فقط فلو منحنا الحكم السعودي الثقة بنفسه فلن نحتاج للحكم الأجنبي وأنا لست ضد حضوره حيث انه في جميع دول العالم يتم الاستعانة بحكام أجانب ولكن الثقة تجعلنا نعتمد على المحلي 100%!!».
اختلط الحابل بالنابل
مقيم الحكام إبراهيم الدباسي قال:
شاهدنا هذا العام حكاما مميزين لكن مع الأسف الشديد التصريحات التي تخرج بعد المباريات من مسؤولي الأندية تؤثر سلباً على حكمنا ، وفي دوري جميل هذا العام أصبحنا لا نفرق بين الفريق المتضرر والمستفيد من أخطاء الحكام ، فالكل ينتقد واختلط الحابل بالنابل ، وأنا مع الاستعانة بالحكم الأجنبي خاصة في بعض المباريات المصيرية لتجنيب حكامنا الحرج واتهامهم بالميول وأشياء أخرى هم في غنى عنها !! .
شجعوا الحكام وادعموهم
الحكم سامي النمري علق من جانبه قائلا :
الأخطاء التحكيمية ليست مقتصرة على دوري جميل لكن إعلامنا قوي ويعمل من الحبة قبة، مع الأسف الشديد هناك مسابقات كرة قدم في دول أخرى بها أخطاء تجعل ملاعبهم تتحول لحلبة مصارعة بسبب تلك الأخطاء ، وهذا غير موجود لدينا سوى من الإعلام أو بعض مسؤولي الأندية ، لذلك شجعوا الحكام وادعموهم وسيكونون قادرين على قيادة جميع المباريات حتى الحساسة والصعبة منها!!
المهنا : الكيل بمكيالين ..لماذا ؟!!
رئيس اللجنة
أستغرب الهجوم العنيف من قبل بعض مسؤولي الأندية هداهم الله الذين يشنون هجوما كبيرا على الحكم المحلي عكس الأجنبي رغم أن الأخطاء واحدة، لذلك شيء مستغرب هذا الهجوم ولدينا اجتماعات ونشرح فيها الأخطاء ونبلغ الإعلام بذلك»، ويضيف المهنا «نحن لا نقول إن الحكام ليس لهم أخطاء لكن لا تستوجب كل هذا الهجوم والتصريحات غير المقننه والمنفعلة، أحياناً خاصة بعد المباريات يجب أن يكون هناك هدوء وتعامل مع هذه الأخطاء دون انفعالات حتى لا تكون نتائجها سلبية وغير مفيدة وتعطي انطباعا غير جيد لمن يتابعون دورينا وإعلامنا ، فنحن نحتاج للتعقل أكثر ، قلت سابقاً واعترفت بالأخطاء وشرحناها لكن لازالت التصريحات تزداد وبعضها يخرج عن مضمون النقد للحكام وهنا المشكلة ، وعموما ثقتنا في الحكم السعودي كبيرة ولن تهتز أبداً مهما حدث». !!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.